مصراوي:
2024-07-04@06:23:01 GMT

الزراعة تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

الزراعة تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع


أ ش أ:
أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 164، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 6 وحتى 12 أكتوبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.


وذكر الإنفوجراف أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل ما تم التوافق بشأنه فيما يخص "مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية"، وذلك بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية، وأنور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، كما اعتمد مجلس الوزراء الضوابط والآليات التي تم وضعها من قبل وزارتي الزراعة، وقطاع الأعمال العام، بشأن الكمية المطلوبة من الأقطان لتلبية احتياجات الصناعة المحلية، وكذا الكميات التي يمكن تصديرها من هذه الأقطان خلال الفترة القادمة.
وبحث وزير الزراعة مع الدكتور محمد عبدالقادر المدير القطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"؛ الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على المواءمة في البيئات الصحراوية "برايد" بمحافظة مطروح، والذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع وزارة الزراعة، كما وجه القصير، بتكثيف حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات التي مسموح فيها بزراعة الأرز، حيث إن المنظومة حققت أهدافها خلال السنوات الماضية.
بينما نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية، قافلة بيطرية في محافظة كفر الشيخ، حيث جابت العيادة المتنقلة قرى ونواحي المحافظة؛ لعلاج ماشية وأغنام وماعز وإبل ودواب صغار المربين، كما استقبل معهد بحوث القطن بمحطة بحوث سخا 20 مبعوثا من 12 دولة أفريقية، في إطار الزيارت العلمية الميدانية الخاصة ببرنامج إنتاج وتربية القطن والذي ينظمه المعهد بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.
وقام الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والمهندس ماهر غريب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالمرور على حقول الأرز بمحافظة الشرقية بحضور بعض مسئولي الزراعة بالمحافظة؛ لمتابعة الحصاد ومنظومة جمع وتدوير قش الأرز،
فيما تم تنفيذ برنامج تدريب دولي بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز تدريب الأرز ضم 18 باحثا من 8 دول عربية وهي: السعودية، الكويت، العراق، اليمن، الأردن، سوريا، وسلطنة عمان، ولبنان.
ونظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، برنامجا تدريبيا بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية، حول "طرق وأساليب سحب العينات الغذائية لتقدير متبقيات المبيدات والميكروبات لمطابقتها مع الحدود القصوى"، وذلك بمقر اتحاد الصناعات المصرية في القاهرة، كما شارك في المؤتمر العلمي الدولي الثاني تحت عنوان "الأمن الغذائي.. التحديات والمواجهة" بكلية الزراعة جامعة الأزهر، فضلا عن المشاركة في منتدى كبار مسئولي السلطات الرقابية المختصة بسلامة الغذاء بأفريقيا والذي نظمته الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر، فضلا عن المشاركة في ندوة "الأمن الغذائى فى ظل الظروف العالمية المستجدة" بالمركز الإقليمى للأغذية الأعلاف، وبلغ إجمالي العينات التي استلمها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 6 آلاف عينة.
كما أعلن الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي عن أن القطاع يواصل حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المناطق التابعة للقطاع بمراقبة شرق القناة منطقة سهل الطينة، وكذلك بمراقبة كفر الشيخ.. مشيرا إلى حرص المزارعين على الاستفادة من قش الأرز في صناعة أعلاف المواشي.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني السيد القصير وزارة الزراعة أنشطة الزراعة الدکتور محمد بالتعاون مع قش الأرز

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه

نظم المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه، في إطار تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال الزراعة البيئية (Agroecologie)،  زيارة لوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن للاطلاع على تجربة رائدة لمنصة التسميد العضوي Aspiran التي يديرها مركز النقابة في منطقة الهيرولت (Herault).

كان في استقبال الوزير والوفد المرافق عدد من رؤساء بلديات المنطقة وأعضاء من مكتب النقابة بالإضافة الى القيمين على المنصة من فنيين وإداريين.
بداية شرح الدكتور تييري دوبوبل مدير المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه لنشاطات المعهد ولمشاريع التعاون مع وزارة الزراعة في لبنان وتطرق الى هدف الزيارة واهميته التي تكمن في الاستفادة منها في لبنان.
ثم عرض القيمون على المركز فيلم قصير يوثق نشأته ونشاطاته، وشرحت السيدة فيرونيك نيل رئيسة بلدية بوزولس، وعضو مكتب النقابة ورئيسة شبكة كومبوست بلس لمراحل سير المشروع وتطوره منذ ان تم إنشاؤه عام ٢٠٠٣.
وعرض الوزير لواقع القطاع الزراعي في لبنان، وركز على المخلفات الزراعية التي لا يتم الاستفادة منها خاصة وانها تصلح كسماد عضوي اذا ما تم استثمارها بطرق علمية واستعمال التكنولوجيا الملائمة. عمليا انشاء منصة معالجة للمخلفات الزراعية في لبنان خطوة في الاتجاه الصحيح وتصب في الحد من الهدر والتلوث البيئي والاستفادة من السماد العضوي الذي يحسن نوعية التربة، يخلق فرص عمل ويؤدي الى تخفيض كلفة الإنتاج.
وزار الوفد موقع المنصة واطلع على مراحل المخلفات الزراعية لتصبح سمادًا عضويًا.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • بعد حلف اليمين.. أشرف صبحي ل"البوابة نيوز": دعم غير محدود من الرئيس السيسي لقطاعي الشباب والرياضة
  • خاص.. وزير الشباب بعد حلف اليمين: استمرار خطة التطوير وتغييرات جديدة داخل الوزارة
  • رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يهنئ وزير الرياضة بتجديد الثقة الوزارية
  • بالدموع ورسائل الشكر.. كيف ودع الوزراء مناصبهم بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد؟
  • مصدر: رئيس اتحاد عمال مصر وزيرًا للعمل
  • حصاد مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع.. إنفوجراف
  • إنفوجـراف.. حصاد جامعة أسيوط خلال أسبوع
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه