خرج مئات المغاربة، بمختلف المدن، في عدد من الوقفات التضامنية، في "جمعة الغضب" من أجل إعلان الدعم والتضامن الكامل مع الأهالي في كامل فلسطين، التي تعيش على إيقاع قصف متواصل، من جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ أسبوع، أمام صمت دولي.
مدينة تطوان شمال المغرب تعلن اليوم بالصوت العالي..
كلنا فدا فدا.. لفلسطين الصامدة pic.

twitter.com/tFIg0wMDSk — hassan bennajeh (@h_bennajeh) October 8, 2023
وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، جُملة من الصور ومقاطع الفيديو، توثق خروجهم بالمئات في مختلف مدن المملكة، حاملين العلم الفلسطيني، وملفّحين بالكوفية، وهم يرددون عدد من الشعارات، أبرزها: "يا شهيد ارتاح ارتاح، سنواصل الكفاح"، و"نحو النصر والتحرير، يا حماس سيري سيري (تقدمي)"، و"يا قسام يا حبيب، دمر دمر تل أبيب".


كذلك، رفع المشاركون في مختلف الوقفات التضامنية مع عملية "طوفان الأقصى" لافتات مساندة للقضية الفلسطينية وداعمة للمقاومة الفلسطينية؛ ومن بين المدن المشاركة: سلا، وجرسيف وأحفير، وطنجة والحسيمة والناظور ومكناس والدار البيضاء، وكلميم.
تكبيرات الآن من ساحات مدينة تارودانت جنوب المغرب نصرة لفلسطين pic.twitter.com/OqS89ioShZ — hassan bennajeh (@h_bennajeh) October 13, 2023
وفي السياق نفسه، تفاعل المغاربة، مع نداء عدد من الفعاليات المدنية والسياسية المساندة للقضية الفلسطينية، من أجل تنظيم مسيرة وطنية حاشدة في العاصمة الرباط، تحت شعار: "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع"، الأحد المقبل، للتنديد بهجوم الاحتلال الإسرائيلي على غزة.
View this post on Instagram A post shared by أسامة خضراوي (@oussamakhadraoui)
من جهتها، قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الخميس، تنظيم وقفات رمزية داخل المحاكم بمختلف المدن، مع وقف العمل، وذلك في إطار دعمها للشعب الفلسطيني المكافح ومقاومته الباسلة، وإدانة العدوان الهمجي للاحتلال على قطاع غزة.


تجدر الإشارة إلى أن عمليات معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال، تواصل استمرارها لليوم السابع، فيما العدوان الجوي على غزة لم يتوقف منذ اليوم الأول للعملية.

إلى ذلك، يحاول الاحتلال تهجير سكان غزة الذين لم يقتلوا في الغارات الجوية، فيما حذرت الحكومة في قطاع غزة، المواطنين من التجاوب مع مساع الاحتلال لتهجيرهم باتجاه المناطق الجنوبية للقطاع.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فلسطين المغرب الرباط غزة المغرب فلسطين غزة الرباط طنجة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عدد من

إقرأ أيضاً:

"طوفان الأقصى".. عامٌ على حرب الإبادة والتجويع

مَثَّلَ السابع من أكتوبر 2023، يومًا مفصليًا في التاريخ الحديث، ليس فقط على مستوى فلسطين وتاريخ المقاومة ضد الاحتلال، أو على مستوى منطقة الشرق الأوسط؛ بل  على المستوى العالمي.

وبعد عامٍ بالتمام والكمال، أثبتتْ المقاومة الفلسطينية الحق المشروع في استرداد الحقوق المغتصبة طالما أن الاحتلال لا يريد الالتزام بالقوانين الدولية والمواثيق التي أقرتها المنظمات الدولية.

ولذلك، غيّرت عملية "طوفان الأقصى" ملامح السياسات الخارجية للكثير من الدول؛ ففي الوقت الذي عرّت فيه حرب غزة الأنظمة الغربية، فإنها أظهرت الدعم الشعبي والمجتمعي الكبير للقضية الفلسطينية  في أنحاء العالم، كما إن هذا العدوان الغاشم للاحتلال الإسرائيلي أظهر الوعي الكبير لدى الفئات الشبابية وخصوصًا طلاب الجامعات الذين أعلنوا دعمهم الكامل للقضية الفلسطينية وأجبروا إدارات جامعات على قطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية.

إنَّ "طوفان الأقصى" وعلى الرغم مما تبعه من إبادة جماعية في غزة والضفة، ثم حرب شعواء في لبنان، إلّا أنه أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة وجعلها من أولويات الحكومات والمنظمات الدولية، وازداد عدد الدول المُعترفة بفلسطين كدولة، وأثبتت كذلك ضعف الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يستقوي إلّا على المدنيين بقصفهم جوًا وبرًا وبحرًا، وتجلّت نازيته وتسببه في زعزعة الأمن والاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • "طوفان الأقصى".. عامٌ على حرب الإبادة والتجويع
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • بيان للفصائل الفلسطينية بغزة يؤكد على شروطها في ذكرى طوفان الأقصى
  • الفصائل الفلسطينية تجتمع بغزة في ذكرى طوفان الأقصى
  • تصريح صحفي صادر عن الفصائل الفلسطينية في ذكرى معركة طوفان الأقصى
  • حماس بعد عام من طوفان الأقصى
  • بدران يدعو جماهير الضفة للاستجابة الواسعة في جمعة رفع العدوان عن فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو إلى النفير العام في جمعة رفع العدوان عن غزة ولبنان
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين