الجزيرة:
2024-10-01@01:48:59 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة خطير والحروب لها قواعد

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة خطير والحروب لها قواعد

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة إن الوضع في غزة تدهور لمستوى خطير غير مسبوق، مؤكدا ضرورة فح ممر إنساني لإيصال المساعدات لأهالي القطاع.

وأضاف غوتيريش أنه على اتصال مستمر مع زعماء المنطقة للتركيز على سبل تخفيف المعاناة، مع التركيز على منع المزيد من التصعيد الخطير في الضفة الغربية وجنوب لبنان.

وشدد غوتيريش- قبل اجتماع لمجلس الأمن بشأن التصعيد بين إسرائيل وغزة- على أنه "حتى الحروب لها قواعد" ويجب احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وأردف الأمين العام للأمم المتحدة أن النظام الصحي على وشك الانهيار في القطاع والمشارح مكتظة، فضلا عن أزمة المياه، وذكر أنه يجب دخول مساعدات إنسانية بشكل فوري إلى جميع أنحاء غزة حتى يتمكنوا من إيصال الوقود والغذاء والماء إلى كل من يحتاج إليهم.

تأتي تصريحات غوتيريش وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 1900 ومنع دخول الطعام وقطع الماء والكهرباء منذ السبت الماضي في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" العسكرية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل.

وكانت الأمم المتحدة حثّت إسرائيل على تجنب وقوع كارثة إنسانية، بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي أكثر من مليون فلسطيني إلى مغادرة شمال قطاع غزة إلى جنوبها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بعد تهديد إسرائيل بـ القوة.. منع طائرة إيرانية من دخول إجواء لبنان

قال مصدر في وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية لرويترز إن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول المجال الجوي للبلاد بعد أن حذرت إسرائيل جهاز مراقبة الحركة الجوية في مطار بيروت من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت الطائرة.

وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد ماذا كان على متن الطائرة، وأن الأولوية هي أرواح الناس.

ومساء الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيحبط محاولات إيران إيصال أسلحة إلى حزب الله عبر مطار بيروت الدولي، مؤكدا أن طائرات حربية إسرائيلية تقوم بدوريات حول مطار بيروت.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري "لن نسمح بنقل أسلحة إلى منظمة حزب الله الإرهابية بأي طريقة من الطرق. نعلم بشحنات الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله وسنحبطها. طائرات تابعة لسلاح الجو تقوم بدوريات حول مطار بيروت" راهنا.

وشنت إسرائيل سلسلة غارات عنيفة على أنحاء متفرقة في لبنان تركزت خصوصا في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث استهدفت "مربعا أمنيا" لحزب الله، محدثة دمارا يعيق جهود الإنقاذ.

والغارات هي الأعنف منذ حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله التي استمرت 33 يوما.

ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة إثر هجوم لحركة حماس داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر، يشنّ حزب الله هجمات يومية من جنوب لبنان على إسرائيل يقول إنه يستهدف بها مواقع عسكرية، ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف ما يصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب ويستهدف قيادييه.

مقالات مشابهة

  • عاجل - أمريكا تعلق على دخول إسرائيل البري في لبنان
  • الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق
  • الكرملين: اغتيال نصر الله أدى لزعزعة استقرار الوضع فى المنطقة بشكل خطير
  • الكرملين: اغتيال حسن نصر الله أدى إلى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة بشكل خطير
  • ما فرص دخول العراق على خط التصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • ألمانيا: الوضع في لبنان خطير للغاية وتوجد مخاطر من احتمال انزلاق المنطقة لمزيد من "العنف"
  • بعد تهديد إسرائيل بـ القوة.. منع طائرة إيرانية من دخول أجواء لبنان
  • بعد تهديد إسرائيل بـ القوة.. منع طائرة إيرانية من دخول إجواء لبنان
  • رئيس الوزراء الفرنسي: الوضع في لبنان خطير للغاية
  • الأمم المتحدة: 10 ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للبنان