RT Arabic:
2024-09-30@14:37:08 GMT

غزة وإسرائيل.. مآتم الحلول؟

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

هل تعمدت إسرائيل تجاهل التحضير لعملية طوفان الأقصى وبالتآمر مع الولايات المتحدة، كما افترض الدبلوماسي والسفير الروسي السابق أندريه باكلانوف؟ ولكن ما هو الهدف؟

هل بدأت إسرائيل تنفيذ مخطط تفريغ قطاع غزة من سكانها بذريعة سحق حماس؟ وما هي الارتدادات الإقليمية لهذه الحرب؟
وماذا في جعبة كتائب القسام وسرايا القدس؟ ومن حلول لتجنب سفك الدماء أصلا؟

.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي الشرق الأوسط حركة حماس حزب الله طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل حسن نصر الله..هل حان وقت المواجهة بين إيران وإسرائيل؟

استبعد محللون تدخل إيران في الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله في الهجمات الإسرائيلية مساء أمس على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكد المحللون أن إيران ستكتفي بالتهديد بالرد على ذلك دون مواجهة مباشرة مع إسرائيل، التي تهاجم الحزب لبنان، كما فعلت سابقاً في أكثر من مناسبة على مدار الأشهر الماضية. نهاية الانبطاح

وقال مدير المركز العربي للبحوث والدراسات والمتخصص في الشأن الإيراني الدكتور هاني سليمان، إن ما يحدث الآن في لبنان نتاج طبيعي لغياب الرد الإيراني وحزب الله على عدد من الوقائع، وأهمها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

وأوضح سليمان لـ24 أنه في مرحلة محددة تقيس إسرائيل رد الفعل والسيناريوهات المختلفة، وتبين لها  انبطاح وضعف وتردد ايران وحزب الله في اتخاذ قرارات، وبالتالي كان الصمت على مقتل هنية وشكر، خطأ استراتيجياً، ما أكد لإسرائيل أن لا موقف حقيقي قد تتخذه إيران ضد تل أبيب.

وأشار الدكتور هاني سليمان إلى أنه كان على حزب الله الرد بقوة بصرف النظر عن العواقب وعن توجيهات إيران، مؤكداً أنه لو كان هناك رداً إيرانياً لما رأينا تفجيرات البايجر، وأجهزة اللاسلكي، التي أحدثت شرخاً كبيراً في حزب الله، وقال: "هُزم حزب الله قبل أن يبدأ أي حرب، وحسن نصر الله دفع فاتورة خطاباته المتكررة وموقفه المرتعش ويعكس الضعف الكبير في هذه المرحلة".

وقال الدكتور هاني سليمان إن المرحلة الحالية أكبر من ايران التي عجزت عن مواجهة اسرائيل، وتأكيد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان  أن حزب الله لن يفعل شيئاً كان ضوءاً أخضر لإسرائيل للهجوم على قيادات الحزب.

???????????????????? NYT: IRAN DECLARES HEZBOLLAH'S SILENCE A SIGN OF RETALIATION

Iranian officials indicated that Hezbollah's silence may signal troubling developments.

The absence of any statement from Hezbollah, despite widespread chaos in Lebanon's capital, is regarded as a signal of… https://t.co/9xxM76daQz pic.twitter.com/47tzi8g6P6

— Mario Nawfal (@MarioNawfal) September 28, 2024 توظيف حزب الله

أما أستاذة العلوم السياسية والمتخصصة في الشأن الإيراني الدكتورة هدى رؤوف، فاستبعدت أيضاً تدخل إيران في الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وقالت لـ24 إن  دور حزب الله الوظيفي يجعله في خدمة إيران، لا العكس، وبالتالي فإن إيران لن تتدخل في الصراع الذي سيؤثر عليها مباشرة، ولا تريد مواجهة مباشرة مع إسرائيل الآن.

وأوضحت المحللة السياسية أنه منذ بداية حرب غزة خرج حسن نصر الله في خطاب طويل تحدث فيه عن هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وقال إنه بقرار وتنفيذ وتوقيت فلسطيني ولا علاقة لايران به، في خطاب كان هدفه تبرئة إيران ومنع جرها للصراع.

Iran spent tens of billions of dollars building Hezbollah over several decades. All vaporized within a week.

The worst investment in the history of finance. pic.twitter.com/ltLzeWtWQ4

— Dr. Eli David (@DrEliDavid) September 28, 2024

كما أشارت رؤوف إلى أنه في حرب يوليو (تموز) 2006، حول ملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن ،وبالتالي فإن دافع الحرب الرئيسي كان تحويل الاهتمام عن إيران، وتعزيز دورها للتأثير علي حزب الله، ومن ثم تقوية أوراق الضغط في يدها. 

أما اليوم فإن في إيران رئيس يخاطب الغرب بلغة الاعتدال، وليس منطقياً أن يدخل في حرب، ويتخلى عن "الصبر  الاستراتيجي" علي استفزازات اسرائيل.

.
 

مقالات مشابهة

  • توطين الحلول الذكية للعمليات التعدينية
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • حزب الله يعلن إطلاق صواريخ باتجاه القدس.. وإسرائيل تعلق
  • بريطانيا وفرنسا تدعوان لوقف إطلاق النار في لبنان وتعزيز الحلول الدبلوماسية
  • تحقيق التوازن: الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي
  • الحلول المالية المبتكرة بـ"الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • بعد مقتل حسن نصر الله..هل حان وقت المواجهة بين إيران وإسرائيل؟
  • هبوط طائرة مجهولة في مطار بيروت وإسرائيل تحذر