بوابة الوفد:
2024-07-02@07:54:42 GMT

التوتر يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المبيض، ولاحظ أن 10% إلى 12% من النساء يعانين من اضطراب ما بعد الصدمة في مرحلة ما من حياتهن.

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء اللاتي يعانين من اضطراب ما بعد الصدمة أكثر عرضة للإصابة بأورام المبيض العدوانية بمقدار الضعف. 

 

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي يعانين من 6 أعراض كلاسيكية أو أكثر من اضطراب ما بعد الصدمة كن أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة بسرطان المبيض مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم أعراض، ويعتقد العلماء أن سبب زيادة خطر الإصابة بالورم هو الإجهاد المزمن وهو ما يسرع نمو الأورام الخبيثة في الجسم، ويزيد حجمها ويجعلها أكثر توغلاً.

 

يعد سرطان المبيض من أخطر الاضطرابات النسائية ويمكن أن يكون من الصعب جدًا اكتشافه في مرحلة مبكرة، ويُطلق على الورم اسم "القاتل الصامت" لأنه عمليا لا يظهر نفسه على الإطلاق حتى يصل إلى شكله النقيلي. 

 

ومن الأهمية بمكان تحديد النساء الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام من غيرهن ويمكن فحص هؤلاء الممثلين من الجنس العادل بشكل أكثر انتظامًا بحثًا عن وجود أورام أو اتباع أسلوب حياة أكثر صحة.

 

لسوء الحظ، لا يُعرف اليوم سوى عدد قليل من عوامل الخطر للإصابة بسرطان المبيض وتشمل هذه الاستخدام طويل الأمد لوسائل منع الحمل الهرمونية في شكل حبوب، وكذلك التدخين والآن سيتم إدراج اضطراب ما بعد الصدمة في هذه القائمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان المبيض الأورام الخبيثة القاتل الصامت الاورام بسرطان المبیض

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت النائبة الدكتورة أحلام اللافي رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، أن دولة ليبيا نجحت بسواعد أبنائها خلال السنوات الماضية في تخفيض مستوى الإرهاب وتقليل مخاطره، موضحة أن دولة ليبيا واحدة من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب على مدار العقد المنصرم، دخلت في حالة من الاضطرابات والصراعات القبلية، وهو ما استغلته التنظيمات الإرهابية محاولة بسط سيطرتها على بعض مناطق الدولة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها النائبة أحلام اللافي في إطار ترؤسها لوفد البرلمان العربي المشارك في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة  تحت عنوان "دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف"، بتنظيم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع مجلس الشورى القطري.

وأشارت "اللافي" إلى أن البرلمان الليبي بما يضمه من نساء برلمانيات قام بدور مهم من أجل استقرار الأوضاع ومحاربة الإرهاب، قائلة "نحن كبرلمانيات نسعى لأن يكون لنا صوتًا مسموعًا في خطط واستراتيجيات وتشريعات مكافحة الإرهاب، لا سيَّما وأننا قادرات على نقل المعاناة الحقيقية التي تواجهها النساء عند انتشار الإرهاب".

وقد استهدف هذا المؤتمر تعزيز دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف. وتناول المؤتمر في جلساته الست موضوعات محل اهتمام البرلمان العربي، مثل دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والمشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة.

مقالات مشابهة

  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • وزارة الصحة تكشف 7 أعراض لاضطراب ما بعد الصدمة
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟