أعطت هيئة مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة شركة Microsoft الضوء الأخضر لشراء Activision Blizzard مقابل 68.7 مليار دولار بعد فترة طويلة ذهابًا وإيابًا. ووصفت الهيئة التنظيمية امتياز مايكروسوفت لبيع حقوق الألعاب السحابية لشركة يوبيسوفت بأنه "تغيير قواعد اللعبة من شأنه تعزيز المنافسة".

مع اختفاء العقبة الرئيسية الأخيرة من الطريق، قامت هيئة المسابقات والأسواق (CMA) الآن بتمهيد الطريق إلى حد كبير أمام الشركات لإغلاق أكبر اندماج في تاريخ الألعاب.

وكانت هذه الخطوة متوقعة على نطاق واسع بعد أن قالت الهيئة الرقابية في سبتمبر إن اتفاقية الاندماج المنقحة للشركة "تعالج بشكل كبير المخاوف السابقة وتفتح الباب أمام إتمام الصفقة".

في أبريل، منعت هيئة أسواق المال الصفقة على أساس الاعتقاد بأنها ستجعل مايكروسوفت مهيمنة للغاية على اللاعب في مجال الألعاب السحابية. ومع ذلك، مع سقوط أحجار الدومينو الأخرى التي كانت تمنع حدوث الصفقة، أعطت هيئة أسواق المال لشركة مايكروسوفت فرصة ثانية لحل مخاوفها. ومددت الشركتان اتفاقية الاندماج الخاصة بهما لمدة ثلاثة أشهر لمنحهما الوقت الكافي لتسوية الأمور مع هيئة أسواق المال.

قدمت Microsoft لاحقًا صفقة معدلة إلى هيئة المراقبة والتي ستشهد بيع حقوق بث ألعاب Activision Blizzard إلى Ubisoft إذا تمت عملية الدمج. ستقوم Ubisoft بعد ذلك بالتعامل مع حقوق البث السحابي بشكل دائم للعناوين الحالية وأي عناوين أخرى تصدرها Activision Blizzard على مدار الخمسة عشر عامًا التالية. ونظراً لمخاوف هيئة أسواق المال بشأن الصفقة الأصلية، فمن الواضح أن مايكروسوفت كانت تأمل أن يكون الامتياز كبيراً بالقدر الكافي لحل مخاوف الهيئة التنظيمية. ومن الواضح أن هذا بالضبط ما حدث.

وقالت هيئة أسواق المال الشهر الماضي إن لديها "مخاوف متبقية" بشأن تنفيذ اقتراح مايكروسوفت المعدل. ومع ذلك، فقد أشارت إلى أن "مايكروسوفت قدمت تعهدات من شأنها أن تضمن أن شروط بيع حقوق Activision إلى Ubisoft قابلة للتنفيذ من قبل CMA."

وروجت الهيئة التنظيمية لدورها في إجبار مايكروسوفت على تقديم تنازلات. وقالت سارة كارديل، الرئيسة التنفيذية لهيئة أسواق المال، في بيان: "من خلال بيع حقوق البث السحابي من Activision إلى Ubisoft، تأكدنا من أن Microsoft لن تتمكن من السيطرة على هذا السوق المهم والمتطور بسرعة". "مع نمو الألعاب السحابية، سيضمن هذا التدخل حصول الأشخاص على أسعار أكثر تنافسية وخدمات أفضل والمزيد من الخيارات. نحن وكالة المنافسة الوحيدة على مستوى العالم التي حققت هذه النتيجة."

وكانت هناك اقتراحات بأن منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي قد يقومون بمراجعة الصفقة المعدلة. ووافق مسؤولو الاتحاد الأوروبي على عملية الاستحواذ في مايو بعد أن قدمت مايكروسوفت بعض التنازلات المتعلقة بالألعاب السحابية. وفقًا لبلومبرج، لم يرى منظمو المنافسة في الكتلة سببًا للقلق بشأن الصفقة المعدلة التي من شأنها أن تؤدي إلى إجراء تحقيق آخر.

وبعد أن رفضت محكمة أمريكية محاولة لجنة التجارة الفيدرالية حظر الصفقة مؤقتًا في انتظار المحاكمة الإدارية، طلبت هيئة أسواق المال والشركتان المعنيتان من المحكمة تأجيل استئناف مايكروسوفت ضد القرار الأولي للهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة. وافقت هيئة التحكيم، وبعد مراجعة الاقتراح المحدث من Microsoft، وافقت هيئة أسواق المال على عملية الدمج. يبدو الآن أنها مجرد مسألة وقت حتى يتم الانتهاء من هذه الصفقة ويتم إدراج أحد أكبر عمليات الاندماج التكنولوجي في الذاكرة في الكتب.

ومع ذلك، هناك عقبة محتملة كبيرة متبقية. تمضي لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) قدمًا في محاولتها لتحدي الصفقة. لن يمنع هذا الجهد Microsoft من إغلاق عملية الاستحواذ، ولكن هناك احتمال أن تجبر لجنة التجارة الفيدرالية الشركة على تجريد بعض أو كل Activision Blizzard.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هیئة أسواق المال Activision Blizzard

إقرأ أيضاً:

هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو

أكد الدكتور صلاح عبدالعاطي، رئيس هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني، أن هناك معطيات مستجدة فيما يخص بالرد الإيراني على إسرائيل، إذ إن إيران اتبعت سياسة الصبر الاستراتيجي، لضمان مصالحها، وهي تعتقد حتى الآن أنه يمكن تسوية هذا الصراع بأقل الخسائر، ولذلك لا تريد أن تذهب إيران إلى حرب إقليمية مفتوحة، يرغب فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو وتوريط الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو في هذا الصراع، بما يهدد الأمن القومي في الشرق الأوسط.

إيران لم تسمح لحزب الله بالرد على اغتيال فؤاد شكر

وأوضح «عبدالعاطي»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أنه لذلك ضغطت إيران على كل حلفائها وبما في ذلك حزب الله من أجل ضمان تقنين الرد، ولذلك لم تفتح بوابة لاستخدام السلاح الدقيق الذي يمتلكه حزب الله للرد على إسرائيل، مؤكدًا أن سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو إلى الردود القوية، لأنها لم ترد على مقتل أو اغتيال إسماعيل هنية بعد اغتياله داخل إيران، واهتزاز كبريائها وسيادتها، بالإضافة إلى أن إيران لم تسمح لحزب الله بالرد على اغتيال فؤاد شكر.

وأشار إلى أنه لعدم الرد الإيراني أو من حزب الله على عمليات إسرائيل، سجل الاحتلال الإسرائيلي اختراقًا تكنولوجياً يصفه بأنه ليس كبيرًا بالمعني الذي تصوره إسرائيل، ولكن حزب الله ولبنان تعرض لعملية اختراق لسلسله التوريد بتوريد أجهزة البيجر، متابعًا: «إسرائيل تجسست على أجهزة اللاسلكي لحزب الله.. تبيت مع قوات حزب الله في بيوتهم وتأكل معهم وتذهب معهم في أي مكان.. امتكلت إسرائيل من هذه العملية ترسانة من المعلومات الكبيرة».

 

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي يصور الاختراقات على أنها انجاز كبير له، لكنها إنجاز لقوى استعمارية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والتي سهلت لكل هذه العمليات التي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مستوى كل الجبهات.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تنهي إنتاج HoloLens 2
  • ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • التكامل بين البورصات العربية يعزز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • الرقابة المالية: التكامل بين البورصات العربية من شأنه تعزيز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • بنك مسقط ينظم حلقة عمل لتسليط الضوء على مستجدات أسواق المال العالمية