euronews:
2024-09-06@22:36:59 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة خطير و"حتى الحروب لها قواعد"

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة خطير و'حتى الحروب لها قواعد'

ذكّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، قبل اجتماع لمجلس الأمن بشأن التصعيد بين إسرائيل وغزة، أن "حتى الحروب لها قواعد"، داعيا إلى حماية المدنيين الذين لا يجوز أيضا "استخدامهم دروعاً".

اعلان

وقال غوتيريش للصحافيين إن "الوضع في غزة وصل إلى مستوى خطير"، مشدداً على أن "النظام الصحي على وشك الانهيار" و"المشارح مكتظة" فضلاً عن "أزمة المياه" في القطاع الفلسطيني المحاصر.

كما حث إسرائيل على "تجنب وقوع كارثة إنسانية"، بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي أكثر من مليون فلسطيني إلى مغادرة شمال قطاع غزة.

وحتى الآن، قتل 1900 فلسطينيًا بينهم 614 طفلاً و و370 سيدة وجرح أكثر من 7388 مواطنا جراء القصف الإسرائيلي المكثف على غزة، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحةفي القطاع.

فيما لاذ الآلاف بمدارس الأونروا، حيث يقدر عدد العاملين فيها ب13 ألف موظف في غزة، بين معلمين وأطباء وممرضين وأشخاص يقدمون خدمات نفسية واجتماعية.

شاهد: أزمة إنسانية تلقي بظلالها على غزة المنكوبة جراء القصف الإسرائيليشاهد: موجة نزوح غير مسبوقة في قطاع غزة والمئات يتساءلون: إلى أين؟أمر إسرائيلي لسكان غزة بالتوجه جنوبًا.. تشديد مصري على رفض تهجير أهل القطاع

ومع تزايد الدعوات للسماح بدخول المساعدات إلى غزة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في وقت سابق إن "التركيز ينصب الآن على ضمان وصول الدعم إلى المدنيين الفلسطينيين".

وأضاف: "منذ ستة أيام لم يصل أي شيء".

لذلك شدّد أنطونيو غوتيريش: "نحن بحاجة إلى وصول إنساني بشكل فوري إلى جميع أنحاء قطاع غزة، لإيطال الوقود والغذاء والمياه إلى جميع المحتاجين"، مضيفاً: "حتى الحروب لها قواعد".

وتابع "يجب احترام وتطبيق القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويجب حماية المدنيين وعدم استخدامهم دروعاً"، داعياً مرة أخرى إلى إطلاق سراح "جميع الرهائن" الذين تحتجزهم حركة حماس على الفور.

وأعرب الأمين العام أيضا عن قلقه بشأن خطر توسع رقعة الأعمال العدائية. وأضاف: "أنا على اتصال دائم مع قادة المنطقة، لإيجاد سبل لتخفيف المعاناة ومنع المزيد من التصعيد الخطير في الضفة الغربية وأماكن أخرى في المنطقة، لا سيما في جنوب لبنان"، مشدداً على أن القصف المتبادل على جانبي الخط الأزرق الذي يفصل لبنان عن إسرائيل "مقلق للغاية" و"يجب أن يتوقف".

كما ندد الأمين العام للأمم المتحدة "بالكراهية التي يغذيها هذا النزاع الرهيب في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم"، داعياً إلى مكافحة "معاداة السامية وكراهية الإسلام وخطاب الكراهية بجميع أنواعه".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: قصف إسرائيلي عنيف على "مخيم الشاطئ" في غزة والسكّان يبجثون عن ناجين تحت الأنقاض شاهد: أكثر من 20 ألف فلسطيني يحتمون بمدارس "الأونروا" من الغارات الإسرائيلية مفوض الـ"أونروا" محذراً: الوضع المالي للوكالة في "منطقة الخطر" وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا أنطونيو غوتيريش حركة حماس الأمم المتحدة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءةمباشر. طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1500 فلسطيني وإصابة 6 آلاف شاهد: لحظة اقتحام كتائب القسام لموقع عسكري إسرائيلي شرق محافظة خانيونس وأسر من فيه من أثينا ولوس أنجلس إلى تل أبيب.. مئات الإسرائيليين يهرعون نحو الدولة العبرية دعما للمجهود الحربي طوفان الأقصى: مقتل أكثر من 1100 فلسطيني في غزة جلهم من النساء والأطفال جراء القصف الإسرائيلي العنيف كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تحت الحصار والقصف والنزوح| غزة تنزف ابناءها.. 1900 قتيل حتى الآن بينهم 614 طفلا يعرض الآن Next مقتل صحافي من رويترز وإصابة ستة إعلاميين آخرين بينهم مصوران لفرانس برس في جنوب لبنان يعرض الآن Next البيت الأبيض: كوريا الشمالية سلمت روسيا مؤخراً "أكثر من ألف حاوية" من المعدات العسكرية يعرض الآن Next عاجل. فرنسا ترفع مستوى التأهب الأمني بعد مقتل مدرّس في عملية طعن بإحدى المدارس الثانوية يعرض الآن Next طوفان الأقصى: كاميرا يورونيوز في قطاع غزة المنكوب.. دمار وطوابير للحصول على الماء والغذاء

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة ضحايا روسيا فرنسا السويد Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش حركة حماس الأمم المتحدة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة ضحايا روسيا فرنسا السويد حركة حماس إسرائيل غزة طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الأمین العام یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي

المناطق_متابعات

حذّرت الأمم المتحدة أمس، من أن الوضع الإنساني في قطاع غزة “يتجاوز الكارثي”.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: إن “أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية في جنوب ووسط غزة عبر الوسائل الإنسانية خلال شهر أغسطس الماضي”.

أخبار قد تهمك استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على محيط مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة 5 سبتمبر 2024 - 6:36 صباحًا استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم البريج ومدينة غزة 2 سبتمبر 2024 - 10:55 صباحًا

وأضاف “الوضع الإنساني في غزة يتجاوز الكارثي، ولا نزال لا نملك جميع الظروف اللازمة لدعم الناس على النطاق الذي يحتاجونه فعليًا”، مبينًا، بأنه لا يزال يُحظر على وسائل الإعلام الدولية دخول غزة لتغطية التأثيرات الإنسانية، بعد 11 شهرًا من الحرب.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي “حاصرت المنشآت الطبية فعليًا لأكثر من أسبوع، وفرضت قيودًا صارمة على حركة سيارات الاسعاف والأطقم الطبية”، محذرًا من أن هذا يعمّق الاحتياجات الإنسانية للأشخاص ويزيد من انعدام الأمن ويثير المخاوف بشأن الاستخدام المفرط للقوة.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: استشهاد 5 أشخاص جراء استهداف إسرائيلي لمنزل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف و"إسرائيل" ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • عاجل - البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحماس
  • عميد غدامس: الوضع في البلدية مستقر ولا أمطار تذكر حتى الآن
  • تطعيم 200 ألف طفل فلسطيني في 4 أيام
  • مجلس الأمن الدولي يبحث الوضع بغزة والضفة في ظل التصعيد الإسرائيلي
  • القصف الإسرائيلي على غزة والضفة: استهدافات متكررة وشهداء مدنيين
  • إعلام فلسطيني: استشهاد شخص وإصابة 10 آخرين جراء قصف إسرائيل خيمة تؤوي نازحين بمنطقة المواصي جنوبي غزة
  • استشهاد 23 فلسطينيًا جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة بالقطاع