«الفن المعاصر» تستعيد روّاد الحركة التشكيلية في معرض جامع
تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT
يعود رواد الفن التشكيلي البحريني إلى اجتماعهم مجددًا، بعد سبعة عقود. أولئك الذين خرج بعضهم في تجوال فني ببحرين الخمسينيات والستينيات، يرسمون الشوارع، والمقاهي، ويوثقون بفنهم ملامح بلد البحر، بشطآنه، وسفنه، وقراه، وإنسانه، ويتفرعون في توثيق عادات هذا الإنسان وتقاليده.. في أعمال نُفذت في محترف مفتوح، مساحته بيئات البحرين التي فتنتهم، فصارت منعكسة في اشتغالاتهم، حتى استخلصوا منها ألوانهم، وموتيفاتهم.
يجمع هؤلاء الرواد إرثًا فنيًا، بعد أن رحل أغلبهم عن عالمنا، في معرض عنون بـ«رواد الفن التشكيلي في البحرين» الذي نظمته «جمعية البحرين للفن المعاصر»، وافتتح تحت رعاية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون، يوم السبت، الـ7 من أكتوبر 2023، في مقر الجمعية بمنطقة الجفير، إذ يستمر المعرض حتى الـ18 من الشهر الجاري.
مؤسسو البنى التحتية الفنية
قبل عقود، قرر فتية في مقتبل العمر، يحذوهم حماس الاشتغال والرغبة في أن يكونوا فنانين، بعقد ورش مفتوحة للرسم، كان الرسم آنذاك في البحرين فعلاً ممارسًا على مستوىً محدود وبسيط (بدائي)، هذا إلى جانب كونه غير مقبول مجتمعيًا، كونه يتصادم مع بعض التحفظات الدينية التي ترى فيه حرمة. لكنهم عقدوا ورشهم المفتوحة، وراحوا يرسمون، ويرسمون.. ربما لم يخطر ببالهم أنهم سيكونوا يومًا روادًا للحركة التشكيلية، بيد أنهم، وبندفاع محكم، أسسوا البنى التحتية لقيام حركة تشكيلية، فنظموا التجمعات، وشيّدوا الجمعيات، وأقاموا المعارض، وبعضهم انشأ مساحات فنية (جاليريهات)، أو دكاكين للفن، ليتطور كل ذلك مشكلاً بنى قامت عليها الحركة التشكيلية البحرينية، مسجلةً ريادةً آنذاك على مستوى الخليج العربي.
تتقارب سنيّ ميلاد هؤلاء الفتية، لكن سنيّ رحيلهم متباعدة، فالمعرض يحتفي بكل من الفنان يوسف قاسم (1928-2004)، الفنان أحمد السني (1933)، الفنان عبدالكريم العريض (1934)، الفنان حسين السني (1938-1998)، الفنان إسحاق خنجي (1937-2014)، الفنان عبدالعزيز زباري (1937-2015)، الفنان عبدالكريم البوسطة (1940-2011)، الفنان ناصر اليوسف (1940-2006)، الفنان راشد سوار (1940-1986)، الفنان راشد العريفي (1941-2017)، الفنان عباس المحروس (1943-2006)، الفنان عبدالمنعم البوسطة (1944-2001)، الفنان الدكتور أحمد باقر (1946-2008)، بالإضافة الفنان عبدالله المحرقي (1939) الذي اعتذر عن عدم المشاركة في المعرض.
وقد استحضر المعرض هؤلاء، بسيرهم، وإسهاماتهم الفنية، من خلال عدد من اشتغالاتهم، فيما غابت أعمال الفنان يوسف قاسم، وحسين السني، وراشد سوار، والدكتور أحمد باقر. ويجيء المعرض احتفاءً بهؤلاء، الذين لعبت أعمالهم الفنية، وإسهاماتهم على مختلف الأصعدة «دورًا مهمًا في تطوير الحركة التشكيلية، فيما كان لجهدهم المبذول من خلال التجربة، والبحث، ورغبة التعلم، والتجمعات الفنية المتنوعة، وإقامة المعارض الجماعية، ودور العرض الشخصية، والجولات الجماعية للرسم المباشر»، الدور المهم في التطوير الفني، كما يؤكد الشيخ راشد آل خليفة.
إرادة وضع الفن البحريني على خريطة الفنون
يؤكد الفنان عبدالكريم العريض الرئيس الفخري للجمعية، وأحد أبرز الرواد، أن الدافع لاشتغال هذه النخبة من الرواد كان «الإيمان الذي يدفع الإنسان نحو العمل؛ الإيمان بحب الوطن أولاً، وبأن الفن هو أبلغ وسيلة، وأسهل لغة مخاطبة، وأجمل طريقة للتعبير»، كان ذلك ما يدفع هؤلاء إلى الاشتغال الفني، ممارسةً وتطويرًا، حاملين على عاتقهم «تطوير الفنون في البحرين، لتكون امتدادًا لتاريخ الفنون منذ الحضارات القديمة، حتى الحرف الشعبية والصناعات التي كانت تميز البحرين»، مبتغين من ذلك «مواكبة حركة الفن العالمي، لتكون البحرين حاضرةً عالميًا في الفن التشكيلي، وذلك بالتركيز على إعادة صياغة الموروثات الشعبية، والهوية البحرينية، في أعمال فنية معاصرة»، كما يؤكد العريض.
من جانبه، يبيّن الفنان خليل المدهون، رئيس الجمعية، أن هذا المعرض «يثبت لنا جميعًا، بعد أكثر من نصف قرن، الدور البارز للتجربة الناضجة، والمستوى الرفيع لدى جيل الرواد. وهي تجربة تستحق الاهتمام والعرض»، ليكشف هذا المعرض، عبر الأعمال المعروضة، مقدار ما خاضه الفنانون الرواد من تجارب فنية، وما استلهموه، وما اجتهدوا في إبداعه، متجهين «نحو آفاق رحبة في عالم التشكيل، بصدق، وإخلاص، وابتكار.. في آن فريد، وفي ظروف وساحة فنية لم يكتمل نموها آنذاك»، كما يبيّن بيان المعرض.
المصدر: صحيفة الأيام البحرينية
كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا
إقرأ أيضاً:
خالد النبوي يكشف كواليس دخوله الفن .. ويكشف كواليس تجسيد دور الأب لابنه نور النبوي فى الأعمال الفنية
عقد مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير ندوة للفنان خالد النبوي بدار الأوبرا المصرية ، حيث تحدث فيها عن بداياته ووجه نصيحة للنجوم الشباب.
وتحدث خالد النبوي فى الندوة عن بداياته الفنية وكيف دخل إلى عالم الفن ، مؤكدا أنه غى البداية دخل المعهد العالي للتعاون الزراعي ولكنه لم يحبه ومجال التمثيل لم يكن في الحسبان".
خالد النبوي يتحدث عن التمثيل
وأضاف خالد النبوي ان الممثل عبارة جزء من حدوتة، حدوتة من الواقع تمس الناس أو حدوتة متخيلة تمس خيال الناس وتجعل لديهم قدرة على الخيال والتخيل، كما أن الممثل جزء من الحدوتة.
مؤكدا أن أدوات الشخصية التي يقدمها الممثل لابد أن تتوافر ففي مسلسل الإمام، لم يجد الشخصية إلا بعد التعاون مع شخص يدعى "عم زكريا" 70 عام قام بربط عمامته في شخصية الإمام الشافعي وبالتالي وجد الشخصية وشعر أن الشخصية مكتملة بهيبتها.
وأستكمل خالد النبوى حديثه عن النجوم الشباب ، ووجه خالد النبوى نصيحة للشباب ، قائلا: أن أي شاب يريد أن يكون ممثلا لابد أن يتأكد "إن دي شغلانتك بجد واللي هتكسب منها لقمة عيشك، وأنه عاصر ولا يزال يعاصر أشخاص دخلوا معهد السينما، ويعانون معاناة شديدة، يجب أن يشعر الممثل الشاب بالاشارات التي تؤكد أنه على الطريق.
وأكمل خالد النبوي أنه على الممثل الشاب أن يحترس من الشهرة، وتذكر دوره في مسلسل بوابة الحلواني، حيث قدم شخصية حمزة الحلواني ونجح على مستوى الصناعة والجمهور وفي الشارع كانت الناس تناديه باسمه، ولكن بعدها بحوالي 4 شهور كانت الناس في الشارع تحاول تذكر اسمه، لذلك نصح النبوي أن يحترس الممثل من الشهرة وأن لديه تراكم من الأعمال.
خالد النبوى ودور الأب
وتحدث الفنان خالد النبوي على تجسيده دور الأب لابنه الفنان الشاب نور النبوي فى مسلسل “امبراطورية ميم” ، وقال خالد النبوي أنه بعد نجاح التجربه وتجسيدها شعر أنه جسد دور الأب فى الأعمال أفضل من الواقع.
خالد النبوي يتحدث عن الراحل يوسف شاهين
وتحدث خالد النبوي عن المخرج الراحل يوسف شاهين وانه تعلم منه الكثير كيف يقدم المشهد بشكل غني على مستوى المشاعر، مشيراً إلى أن المخرج ريدلي سكوت يريد الممثل أن يعيش اللحظة والتجربة، بينما مارتن سكورسيزي، يريد دوما عصر الممثل ليخرج منه الأداء المطلوب.
واضاف النبوي أنه يعمل لمدة ٨ ساعات حتى ولو لم يكن لديه عمل يصوره، مشيرا إلى أنه يتمرن ويتدرب على مستوى الصوت والفكر ويقيم نفسه دائما، مؤكداً أن الممثل لابد أن يقرأ ويسمع موسيقى ويشاهد أفلام وتجارب مختلفة ومتنوعة، حيث انه يقرأ السيناريو قبل التصوير 7 مرات منها مرتان ببطء شديد جداً ليستوعب العمل بالكامل.
وتمنى النبوي استكمال العمل على فيلم مصطفى محمود لعرضه الفترة المقبلة، بعد توقف المشروع.
وعن تأثير السوشيال ميديا ، فاكد النبوي انها من الممكن أن تفيد الفنان أو تضره، موضحا: "نور الشريف تعرض لمحاولة اغتيال معنوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي".