مراكش (عدن الغد) خاص

بحث الدكتور محمد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في مدينة مراكش المغربية ، مع ستيفان جيمبرت المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن و جيبوتي
، وفاديا سعدة مدير التنمية البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سبل دعم برامج الحماية الإجتماعية في اليمن .

وبحث اللقاء جملة من القضايا الانسانية الملحة ، كان اهمها مشروع الحولات النقدية الطارئة ، واستراتيجيتي الحماية الاجتماعية ، وحماية الطفولة ، والخطة الوطنية للمرأة السلام والأمن ، وتطرق اللقاء الى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والمنظمات الاممية والدولية ومنظمات المجتمع المدني والتي تتطلب دعم جهودها باعتماد برامج للبناء القدرات المؤسسية والتقنية وتأهيل الكادر الوظيفي .

ولفت الوزير الى الظروف الاقتصادية القاهرة التي تمر بها البلاد نتيجة للحرب والهجمات الارهابية التي تشنها المليشيات الارهابية الحوثية على مقدرات البلاد ، مجددا دعوته للبنك الدولي الى ايجاد معالجات للاثار الاقتصادية والاجتماعية  الناجمة عن استمرار توريد المنح المالية والمساعدات الى بنوك تقع تحت سيطرة المليشيات الحوثية ، مجددا التأكيد على ضرورة البحث عن آليات جديدة لتدفق المنح والمساعدات الانسانية تستجيب للواقع المالي والاقتصادي التي تشهده البلاد ، بما يضمن وصولها للمستفيدين في مختلف المحافظات بدون أي تأثيرات جانبية تزيد من حجم  التحديات الانسانية على الحياة المعيشية للمواطنيين .

وبحث اللقاء الانتقال من المشاريع الطارئة الى المشاريع ذات الأثر التنموي المستدام ، ودعم المشاريع الصغيرة ، والتمكين الاقتصادي ، وتأهيل مراكز الأسر المنتجة ، وسبل التنسيق مع المنظمات الدولية ذات العلاقة لدعم فئة ذوي الاعاقة والعمل لرفد صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالامكانيات والتجهيزات اللازمة ليقوم بدوره على أكمل وجه .

وهذا وكان المدير الاقليمي للبنك الدولي ستيفان جيمبرت قد عبر عن سعادته بهذا اللقاء ، مؤكدا على تفهمه لكل الملاحظات الجوهرية التي تطرق لها اللقاء ، مبديا استعداد البنك الدولي للعمل مع الحكومة اليمنية لمواجهة التحديات الانسانية الكبيرة على مختلف المستويات وفي مقدمتها الأمن الغذائي ، منوها الى الحاجة لحشد مزيد من الموارد لمواجهة هذا العدد الكبير من التحديات ، معربا عن استعداد فريقه لمناقشة مختلف القضايا مع  المختصين في الوزارة والمؤسسات التابعة لها بعدن ، مبيننا ان البناء المؤسسي للوزارة والصناديق وكل المؤسسات التابعة لها يمثل أولوية في المستقبل القريب .

هذا وكان الوزير قد قدم في مستهل اللقاء كلمة شكر وتقدير باسم الحكومة اليمنية للبنك الدولي وقادته للدعم الكبير الذي تحضى به اليمن ومساندته لمواجهة المحنة التي يمر بها .

حضر اللقاء جيهان عبد الغفور مستشاره في البنك الدولي ، والاستاذ شعيب قصير من وزارة التخطيط والتعاون الدولي .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: للبنک الدولی

إقرأ أيضاً:

غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس بالمغرب، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

في بداية اللقاء رحب الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ غرفة الإسكندرية، كما أكد خلال كلمته عن عمق العلاقات المصرية المغربية.

وأضاف أن الهدف من اللقاء تقوية العلاقات بين الشركات المصرية والمغربية، والعمل على رفع حجم التعاملات والتبادل التجاري بين الجانبين، خاصة وأن العلاقة بين البلدين تتسم بالتعاون الوثيق والتطور المستمر.

في نفس السياق أكد هشام سليماني النائب الأول لرئيس غرفة تجارة فاس مكناس المغربية أن “حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب تجاوز الـ٧٠٠ مليون دولار في ٢٠٢٣، ونطمح في زيادة تلك الأرقام خلال الفترات المقبلة”.

وأشار إلى أن هناك اهتماما متزايدا لزيادات الاستثمارات المغربية في مصر، وزيادة الاستثمارات المصرية في المغرب خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والبنية التحتية.

من جانبه قال إبراهيم أبو عميرة رئيس الغرفة المصرية المغربية المشتركة، إن “العلاقات الاقتصادية المصرية المغربية تشهد تطوراً ونموًا ملحوظًا مدعوم بجهود حكومية لتسهيل الأعمال التجارية، ونعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصالح البلدين”.

كما تم خلال اللقاء التعريف بعدد من الشركات المصرية وعقد العديد من اللقاءات الثنائية، لبحث سبل وآليات تعزيز التعاون بينهم.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة المهندس شريف بقطر والمهندس شريف الجزيري ورانيا نصير، والمهندس البديوي السيد، ومحمود مرعي، وأشرف أبو إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • المدير الإقليمي للبنك الدولي: نسعى لنقل تجربة مصر في الرعاية الصحية إلى دول أخرى
  • كاتب صحفي: الحماية الاجتماعية ضمن أولويات عمل الحكومة
  • مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029
  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولوياتي
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • «الريادة» يطالب الحكومة الجديدة تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وضبط الأسعار
  • محافظ التأمينات الاجتماعية: نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يعزز الحماية التأمينية لكافة المشتركين
  • وزير سابق.. 10 معلومات عن شريف فتحي المرشح لوزارة السياحة