بغداد اليوم- متابعة

يرى الباحث الامريكي المتخصص في شؤون الأمن القومي، سكوت مورغان، أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة لم تهمل الشرق الأوسط بشكل كامل، لكنها ركزت على مخاوف استراتيجية أخرى مثل تنامي صعود الصين على كافة المستويات، فيما يتوقع الباحثون ان تتراجع واشنطن نسبيا من خطوة ترك الشرق الاوسط وعدم التركيز عليه.

ويقول مورغان في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، أن "ما يجري دفع كافة المؤسسات لضرورة إعادة التركيز على ترتيب السياسات بالشرق الأوسط، وليس العودة بشكل كامل إلى المنطقة التي يمكن أن تكون محل خلاف كبير خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام المقبل".

وأشار إلى، أن "إحدى الجوانب التي يمكن أن تشكل تحديا للمرشحين على وجه التحديد هو كيفية التعامل مع إيران، إضافة إلى كيفية التصدي للإرهاب".

من جانبه، يعتقد عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، ماك شرقاوي، أن الولايات المتحدة خرجت من ملفات الشرق الأوسط على عجل، خاصة أثناء فترة ترامب، بانتقاده إنفاق أكثر من 7 تريليونات دولار في العقدين الماضيين على العمليات العسكرية.

وحدد شرقاوي تبعات تراجع الاهتمام الامريكي بملفات الشرق الأوسط، ومستقبل ذلك في عدد من النقاط قائلا:

- خروج واشنطن بهذه العجالة فتح المجال أمام قوى إقليمية في المنطقة، إذ يعتقد الكثير من الخبراء أن الرئيس أوباما ساهم في زيادة النفوذ الإيراني بعد الانسحاب الامريكي من العراق عام 2012، وتمهيده لتوقيع الاتفاق "1+5" مع طهران عام 2015.

- تراجع الدور الأمريكي أثر كثيرا في نمو الكثير من القوى الإقليمية في المنطقة التي بالتأكيد تتعارض مع المصالح الامريكية خاصة إيران وحزب الله.

- كان هناك تغيير في الاستراتيجيات طويلة الأمد، وتبين لواشنطن أنه عندما خرجت من المنطقة بهذه السرعة، فتحت مجالات لدخول قوى دولية أخرى على رأسها روسيا، ونفس الأمر يحدث في إفريقيا بزيادة النفوذ الصيني والروسي.

- الولايات المتحدة تحاول العودة الآن لكنها "عودة متأخرة"، وبدأت في تعزيز المساندة لإسرائيل وإرسال حاملة الطائرات "جيرالد فورد" إلى شرق المتوسط لكي تكون على مقربة من إسرائيل، ووقف أي محاولات لصراعات إقليمية تؤثر على الوضع في إسرائيل.


المصدر: سكاي نيوز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ272، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 37953 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 87266 مصابا، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟
  • تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط