موقع 24:
2024-07-04@12:00:27 GMT

اختتام أعمال الكونغرس الدولي للارشيف 2023 بنجاح لافت

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

اختتام أعمال الكونغرس الدولي للارشيف 2023 بنجاح لافت

اختتمت، أمس الأربعاء، أعمال كونغرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، الذي انطلق تحت رعاية كريمة من نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر(تشرين الثاني) الجاري تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة".

وبدأ الحفل الختامي للكونغرس بجلسة شاركت فيها الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة المسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، بعنوان "المعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ".

وتوجه المستشار الثقافي في ديوان الرئاسة، رئيس اللجنة العليا التوجيهية لاستضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 عبدالله الريسي بالشكر نيابةً عن مجلس الإدارة واللجنة العليا المنظمة لاستضافة الكونغرس إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على رعايته الكريمة لهذا الحدث العالمي والذي يقام لأول مرة في دولة الإمارات والشرق الأوسط.

وأكد الريسي أهمية انعقاد الكونغرس لأول مرة بالمنطقة في دولة الإمارات، ما يعكس التزام الدولة بدعم وتطوير العمل الأرشيفي وحفظ التراث الإنساني والثقافي، وتمكين جيل الشباب وتعزيز دوره في صنع القرار ورسم ملامح مستقبل أكثر استدامة لقطاع الأرشيف.

ولفت إلى حرص دولة الإمارات على استضافة وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة في مجال الأرشيف والسجلات والتوثيق، انطلاقاً من أهمية هذه القطاعات في بناء مجتمعات المعرفة وتعزيز نمائها فكرياً وثقافياً، وضمان الوصول إلى المعلومات.

وأكد الريسي في تصريح صحفي أن النجاح الذي تحقق بإطلاق نسخة 2023 في دولة الإمارات، ما كان ليتحقق لولا الدعم الكبير من القيادة الرشيدة وتوفير كافة السبل اللازمة من أجل إنجاح هذا الحدث والتوجيهات الحثيثة والرعاية الكريمة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لتعزز مكانة دولة الإمارات في تطوير العمل الأرشيفي وسبل ووسائل حفظ المعلومات وسهولة عملية الوصول إليها.

اختتام أعمال #كونغرس_المجلس_الدولي_للأرشيف - أبوظبي 2023 بنجاح لافت.#وام https://t.co/VajRKKigYz pic.twitter.com/MZsf3dhkFi

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) October 13, 2023

وأشاد بدور جميع فرق العمل على ما بذلوه من جهد كبير لتكريس رسالة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف، وتعزيز مكانته كمنصة عالمية على خريطة صناعة الأرشفة وإدارة الوثائق على مستوى العالم.

وقال إن هذا النجاح الكبير للكونغرس في أبوظبي الذي يعقد لأول مرة في الوطن العربي والشرق الأوسط، ليس إنجازاً فقط لدولة الإمارات بل لدول المنطقة والعالم مشيراً إلى أن الكونغرس استضاف أصحاب العقول والخبرات والمهارات من مختلف دول العالم تحت مظلة واحدة، من أجل الخروج بتوصيات ومقترحات جديدة تواكب التغيرات المتلاحقة والتطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم.

وأعرب مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية عبدالله ماجد آل علي، عن تقديره وشكره للمجلس الدولي للأرشيف، الذي أتاح لدولة الإمارات استضافة هذا الحدث العالمي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، ما أتاح الفرصة لاستضافة مجموعة واسعة من البرامج العلمية والفعاليات والأنشطة المصاحبة لكونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي، بهدف تبادل المعرفة والخبرات والمنهجيات المرتبطة بمختلف نواحي العمليات الأرشيفية التي تستهدف رفع كفاءات الأرشيفات في العالم.

وعبّر عبد الله ماجد آل علي عن فخره بالنجاح الاستثنائي لما حققه الكونغرس الدولي للأرشيف من أهداف.. لافتاً إلى أن الدورة الحالية للكونغرس استثنائية شهدت حضور كوكبة من كبار الشخصيات وعدد كبير من قادة الرأي والخبراء والمختصين في مجالات الأرشفة والتوثيق وحفظ السجلات.

من جانبها أبدت رئيسة المجلس الدولي للأرشيف جوزيه كيربس، إعجابها بالتنظيم الناجح لهذه الدورة من الكونغرس.

وأعربت عن تقديرها لدعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لهذا الحدث العالمي الذي يعتبر تاريخياً بمعنى الكلمة كونه الأكبر من نوعه في المنطقة.

ونجح كونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023، في استقطاب أكثر من 5000 خبير ومختص في مجال الأرشفة يمثلون أكثر من 135 دولة وتقديم أكثر من 310 أوراق بحثية إلى جانب مشاركة أكثر من 350 متحدثاً وما يزيد على 60 جهة عارضة فضلاً عن 5 متحدثين رئيسيين.

وركزت فعاليات منتدى شباب كونغرس الأرشيف على تشجيع الشباب على الابتكار والإبداع وتوفير فرص التعلم والتواصل مع الخبراء في هذا المجال.

وسلّط الكونغرس من خلال فعالياته المتنوعة الضوء على أهمية توطيد التواصل والتعاون في مجال الأرشفة، وسبل إثراء مجتمعات المعرفة وتوظيف التقنيات المبتكرة في مجال العمل الأرشيفي.

وركز أعمال الكونغرس الذي نظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية على 5 محاور، هي “السلام والتسامح”، و"التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية"، و"الثقة والأدلة"، و"الإتاحة والذكريات"، و"المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.. الأرشيف وتغير المناخ".

وكانت دولة الامارات فازت باستضافة الكونغرس المجلس الدولي للأرشيف بتصويت أعضاء الجمعية العمومية للمجلس بالإجماع أثناء اجتماعها ضمن فعاليات الكونغرس في سيؤول بكوريا عام 2016.. تتويجاً لجهود الأرشيف والمكتبة الوطنية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات الكونغرس العالمي للإعلام کونغرس المجلس الدولی للأرشیف دولة الإمارات هذا الحدث أبوظبی 2023 لأول مرة فی مجال أکثر من

إقرأ أيضاً:

أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي

هالة الخياط (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «الصحة» تحدد مؤهلات وخبرات المهنيين بـ«مراكز الإنجاب» حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة

ينفذ «أبوظبي للتنقل» أعمال صيانة طرق على شارع الشيخ زايد بن سلطان (E10) عند شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي، والتي تستمر حتى يوم الاثنين المقبل.
ودعا إلى استخدام الطرق البديلة لتجنب الازدحام المروري، ومراعاة السرعات الجديدة المحددة على الطريق.
وأوضح أبوظبي للتنقل أن أعمال صيانة الطرق على شارع الشيخ زايد بن سلطان، تستهدف ثلاثة مسارات من جهة اليمين باتجاه أبوظبي، وعليه تم تخفيض السرعة لتكون 120 كم/س من جسر الباهية إلى جسر ياس، ولتكون 100 كم/س جسر ياس إلى بداية جسر الشيخ زايد، حتى انتهاء الأعمال.
وأكد أن تنفيذ مشاريع الصيانة للطرق يأتي تجسيداً لخطة التطوير الشاملة، وضمن إطار حرص دائرة البلديات والنقل واستراتيجيتها الهادفة إلى تطوير منظومة البنى التحتية في جميع المدن، وتوفير الخدمات القادرة على مواكبة التطور المستمر الذي تشهده المدينة والنمو السكاني المتصاعد، والتوسع الملحوظ بحجم الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، الأمر الذي يتطلب وجود بنية تحتية بمواصفات عالمية تحقق معايير التنمية المستدامة، وتدعم مشروع النهضة الشامل الذي تشهده أبوظبي على جميع الصعد، وبما يحقق تطلعات أفراد المجتمع، ويسهم في دعم مكونات التنمية المستدامة.
وينطلق «أبوظبي للتنقل» في تنفيذه للمشاريع من رؤية الدائرة الاستراتيجية في تطوير البنية التحتية وشبكة الطرق، ورفع مستوى جودة الخدمات، وبما يحسّن من جودة حياة سكان أبوظبي من أجل مستقبل أفضل.

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • 22.4 مليون مسافر عبر المنافذ الجوية لإمارة أبوظبي خلال 2023
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • الإمارات تشارك في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”