شدد الملك محمد السادس، على ضرورة إعادة “ضبط القواعد والأطر المنظِّمة لمعالجة إشكالية المديونية”، ملفتا إلى أن الغاية من ذلك هو “جعلها تراعي بشكل أفضل ما تعانيه الفئة الأكثر مديونية من الدول ذات الدخل المنخفض من إكراهات تحد من قدرتها على المبادرة ومواجهة التقلبات”.

وأشار الملك، في رسالة وجهها للمشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تنعقد بمراكش، إلى أن المغرب يتطلع، من منطلق انتمائه الإفريقي، إلى “تمكين القارة الإفريقية من المكانة اللائقة بها ضمن بقية الهيئات الدولية”.


وتابع أن هذا سيمكن إفريقيا من “النهوض بخططها الاقتصادية والاجتماعية، بعد أن صار صوتها ممثلا بالاتحاد الإفريقي، مسموعا في مجموعة العشرين”.

وأضاف محمد السادس، أنه يحق لإفريقيا، التي يرتقب أن تأوي ربع سكان العالم في سنة 2050، أن “تستفيد اليوم من الشروط الكفيلة بتمكينها من تعزيز هوامش المناورة التي تمتلكها، واستثمار مؤهلاتها في الاستجابة لاحتياجات سكانها، في عالم تخيم عليه أجواء الاضطراب واللا يقين، وتطبعه تحولات عميقة طالت النماذج والمنظومات القائمة”.
في جانب آخر، أشار الملك، إلى أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومعهما كافة الوكالات والهيئات الدولية التي تشكل أركان النظام العالمي متعدد الأطراف، أبانت عن “مستوى عال من الأداء وسرعة الاستجابة، خلال جائحة كوفيد-19، إذ كان دعمها لجهود العديد من الدول الأعضاء عاملا حاسما في تخفيف الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة”.
وتابع بالقول: “إننا لعلى يقين بأن هاتين المؤسستين لن تدخرا جهداً في سبيل إنجاح هذه الاجتماعات، بما يجعلها تحرز تقدما فعليا وملموسا في تحقيق أهدافها”.
وعبر الملك عن أمله “أن يتم تذويب الخلافات بين الاقتصادات الكبرى، وحشد مزيد من الجهود والمساعي المتضافرة في سبيل السلام والرخاء العالميين، وذلك في إطار من روح التضامن إزاء البلدان الأكثر هشاشة”.

واعتبر محمد السادس، “الحوار الصريح والبناء والمتوازن”، المدخل الوحيد الذي “نستطيع من خلاله التوفيق بين التحديات الاقتصادية والمالية، من جهة؛ والبشرية، من جهة أخرى، لكي نضمن لكوكبنا المستقبل المشترك الذي يتوخاه كل منا لأبنائه”.

كلمات دلالية اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الملك محمد السادس رسالة ملكية لقمة مراكش مراكش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الملك محمد السادس مراكش محمد السادس

إقرأ أيضاً:

إلغاء السهرات والحفلات المقررة نهاية الأسبوع بعد إعلان وفاة والدة الملك محمد السادس

كشف مصدر مطلع، أنه تقرر إلغاء وتأجيل عدد من الحفلات والسهرات التي كانت مقررة نهاية هذا الأسبوع بمختلف مناطق المملكة، إثر وفاة والدة الملك محمد السادس.

وقررت السلطات، اليوم السبت 29 يونيو 2024 إلغاء جميع المهرجانات التي كانت مبرمجة في كل المدن المغربية، بعد الإعلان عن وفاة والدة الملك محمد السادس.

وشمل إلغاء الأنشطة التي كانت مبرمجة اليوم السبت، آخر سهرات مهرجان “موازين” في العاصمة الرباط، وسهرات مهرجان “كناوة” الذي انطلق في مدينة الصويرة.

وأعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، وفاة والدة الملك محمد السادس الأميرة لالة لطيفة اليوم السبت 29 يونيو 2024، عن عمر يناهز 78 سنة بعد صراع مع المرض.

وجاء في نص البلاغ أن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، يعلن بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات.

مقالات مشابهة

  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • مثقال: الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية
  • أم الأمراء التي عاشت في الظل.. ماذا نعرف عن والدة الملك محمد السادس؟
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس ملك المغرب
  • إلغاء السهرات والحفلات المقررة نهاية الأسبوع بعد إعلان وفاة والدة الملك محمد السادس
  • وفاة والدة ملك المغرب.. أم الأمراء التي غيرت اسمها بعد دخول القصر (شاهد)
  • الملك محمد السادس يدعو المجلس العلمي الأعلى إلى الإفتاء في مقترحات مدونة الأسرة
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • النقد أم النقض.. إشكالية التخوين