بغداد اليوم - بغداد

انظار كثيرة تترقب اجراءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن المدة التي حددها لتقييم عمل الوزراء واجراء تغييرات في صفوفهم، في حين مضى الشهر الثالث على انتهاء المهلة، ولم يحصل أي تغيير يذكر من قبل السوداني، الامر الذي وصفه مراقبون بـ"السبات" غير واضح الاسباب، فيما أثار تساؤلات عديدة حول ما يحصل خلف الكواليس بشأن الـ"مهلة".

أسباب التأخير.. ماهي؟

الباحث في الشأن السياسي محمد علي الحكيم، يرى في حديث لـ"بغداد اليوم"، عدم قدرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجراء التعديل الوزاري.

وقال الحكيم، اليوم الجمعة (13 تشرين الاول 2023)، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يستطيع اجراء اي تعديل وزاري خلال الفترة القادمة، كون هذا الامر ليس بيده وانما هو بيد قادة الكتل السياسية ولا يمكن للسوداني ان يتجاوزهم".

واضاف، أن "اغلب وعود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع وهي ستبقى مجرد وعود بسبب انه مقيد من قبل الكتل والاحزاب المتنفذة، ولهذا هي وعود وستبقى وعود كحال وعود رؤساء الوزراء السابقين".

تحديات اقتصادية

وفي وقت سابق، علل المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون النائب عقيل الفتلاوي، سبب تأخير اجراء التعديل الوزاري من قبل رئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "القوى السياسية ليس لديها أي اعتراض لما يراه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باستبدال الوزراء الفاسدين او غير الكفوئين"، لافتا الى ان "تأخير الإعلان عن نتائج لجان التقييم التي شكلها مجلس الوزراء بتقييم الوزراء والمحافظين بسبب التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة".

وأوضح، انه "لا يوجد أي شيء رسمي بشأن التعديل الوزاري"، مؤكدا ان "التعديل الوزاري سيشمل 5 حقائب وزارية".

وأشار الى ان "الاستبدال سيشمل الوزراء غير الكفوئين حيث انه للان لم يتم تأشير بوادر لمظاهر الفساد في الوزارات".

ضغوطات سياسية

أما القيادي في الاطار عائد الهلالي، أكد في وقت سابق، ان "الحديث عن تراجع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن اجراء تعديل وزاري ضمن كابينته الوزارية، بسبب الضغوطات السياسية غير صحيح اطلاقاً، بل هو عازم وجاد باجراء هذا التعديل".

وبين الهلالي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "السوداني مازال في مرحلة تقييم أداء وعمل الوزراء، وهو أراد اعطاء فرصة لهم لحين إقرار قانون الموازنة حتى لا تكون هناك أية مبررات لإخفاق أي وزير في عمله، والمرحلة المقبلة سوف تشهد التعديل الوزاري".

وفي نيسان الماضي، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، انه ماضٍ باجراء التغييرات الوزارية وفقا للتقييمات والمهلة المحددة، مؤكدًا انه لن يخضع لأي ضغوطات سياسية مشددا على انه سيجري هذه التغييرات "وليرضى من يرضى ويرفض من يرفض"، بحسب قوله.

الا ان المهلة البالغة 6 اشهر للوزراء واحتسبت من تاريخ المصادقة على البرنامج الحكومي في 12 كانون الاول، يجب ان تكون قد انتهت في 12 تموز الماضي، اي منذ حوالي 3 اشهر الا ان لا تغييرات طالت الوزراء حتى الان، بالرغم من اجراء اعفاءات بالجملة لمدراء عامين الذين تم تحديد مهلة 3 اشهر لتقييم ادائهم. 



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس الوزراء محمد شیاع السودانی التعدیل الوزاری بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الحبس 6 أشهر بحق كاتب “مقرب من السوداني”

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن النائب مصطفى جبار سند، اليوم الاثنين، صدور حكم قضائي بالحبس 6 اشهر بحق الكاتب اياد السماوي والمقرب من حكومة السوداني.

وقال سند في تغريدة ان جلسة الحكم على السماوي انتهت وتم صدور حكم بالحبس 6 اشهر على خلفية الدعوى المقامة من قبل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي والنائب مصطفى سند ورئيس إدارة مفوضية الانتخابات الأسبق مقداد الشريفي.

وفي مطلع أيلول الجاري قامت محكمة جنح الكرخ بتكفيل اياد السماوي بمبلغ 5 ملايين دينار، فيما لم تكشف تفاصيل الدعوى القضائية واسبابها، لكن منصات في التواصل الاجتماعي تناقلت رسائل للسماوي في احدى مجاميع الواتساب فيها تهجم على بعض الشخصيات المعارضة للسوداني.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • إلهام علي سفيرة حملة التوعية بسرطان الثدي
  • ولي العهد يهنئ رئيس وزراء اليابان الجديد
  • سمو ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان
  • طلاق أم خالد من زوجها محمد.. اعرف السبب الحقيقي وراء الإنفصال (تفاصيل)
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء
  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة
  • 6 أشهر مهلة للأراضي الصناعية غير المستغلة في العين
  • الحبس 6 أشهر بحق كاتب “مقرب من السوداني”