يقال إن إطلاق الخدمة الخلوية عبر الأقمار الصناعية التي طال انتظارها من Starlink، Direct-to-Cell، سيبدأ في طرحها للرسائل النصية القصيرة في عام 2024، وفقًا لموقع ترويجي منشور حديثًا من قبل الشركة.

 في نهاية المطاف، سيعمل النظام على "تمكين الوصول في كل مكان إلى الرسائل النصية والمكالمات والتصفح أينما كنت على الأرض أو البحيرات أو المياه الساحلية"، والاتصال بأجهزة إنترنت الأشياء من خلال معيار LTE.

دخلت Starlink في شراكة مع T-Mobile في المشروع، الذي تم الإعلان عنه في الأصل في أغسطس الماضي في حدث "Coverage and Before and Beyond". يشهد التعاون قيام T-Mobile بتخصيص جزء من طيف 5G الخاص بها لاستخدامه بواسطة أقمار Starlink من الجيل الثاني؛ ستسمح Starlink بدورها لهواتف T-Mobile بالوصول إلى شبكة الأقمار الصناعية مما يمنح مزود الخدمة الخلوية "تغطية شبه كاملة" للولايات المتحدة.

خلال الحدث في أغسطس الماضي، غرد الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX Elon Musk قائلاً إن "Starlink V2" سيتم إطلاقه هذا العام على هواتف محمولة مختارة، وكذلك في مركبات Tesla. وقال ماسك في بيان صحفي في ذلك الوقت: "الشيء المهم في هذا هو أنه يعني أنه لا توجد مناطق ميتة في أي مكان في العالم لهاتفك الخلوي". "نحن متحمسون للغاية للقيام بذلك مع T-Mobile." تمت مراجعة هذا التقدير خلال حلقة نقاش في شهر مارس في مؤتمر ومعرض الأقمار الصناعية 2023، عندما قدر جوناثان هوفيلر، نائب رئيس مبيعات مؤسسة Starlink في SpaceX، أن الاختبار - وليس التشغيل التجاري - سيبدأ في عام 2023.

الكوكبة الحالية المكونة من 4265 قمرًا صناعيًا غير متوافقة مع الخدمة الخلوية الجديدة، لذا سيتعين على Starlink إطلاق سلسلة جديدة كاملة من الأقمار الصناعية الصغيرة مع تثبيت مودم eNodeB الضروري، على مدى السنوات القليلة المقبلة. ومع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية، ستصبح ميزات الصوت والبيانات الإضافية متاحة.

باعتبارها خدمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية فقط، ستجد Direct-to-Cell منافسة على الفور من شركة Apple، من خلال ميزة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي في نظام التشغيل iOS 14، بالإضافة إلى Snapdragon Satellite المنافس لشركة Qualcomm، والذي يسلم الرسائل النصية إلى هواتف Android من المدار باستخدام Iridium. كوكبة. ومن المتوقع أن تكون المنافسة شرسة في هذه السوق الناشئة، حسبما أشار تشارلز ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة Lynk Global، خلال حدث مارس، بحجة أن خدمة الخلايا الفضائية عبر الأقمار الصناعية يمكن أن تكون "أكبر فئة في مجال الأقمار الصناعية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبر الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل

كشفت إحصائات سنة 2014 انخفاض تعداد السكان الرحل في المغرب بنسبة 63% ووصل إلى 25274 فردا في آخر إحصائية وتبلغ نسبتهم إلى إجمالي عدد سكان المملكة 7 لكل 10 آلاف نسمة.

القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مغاربة بمناطق حدودية بين تايلاند وميانمار

وتثار في المغرب حاليا وقبل شهور قليلة على بدء عملية الإحصاء العام للسكان، تساؤلات حول كيفية شمول هذه العملية قبائل الرحل التي تمتاز بنمط عيشها غير المستقر.

وذكرت مصادر محلية أن هناك أسئلة إضافية تتعلق بهذه الفئة السكانية وهي "عدد الخيام التي تتوفر عليها الأسرة، وهل تتوفر على دار مبنية".

في المقابل، تطرح تساؤلات حول كيفية رصد هذه الفئة الرحالة التي تعيش على وقف الجفاف وندرة المياه ما يعطي احتمالات تفيد بـ"تسارع تنقل الرحل بحثا عن الماء"، أم سيتم الإبقاء على الطرق التي تمت سنة 2014، من خلال جمع المعطيات عبر شيوخ وزعماء القبائل.

وتقول أرقام إحصاء 2014 إن ثلاثة أرباع السكان الرحل بالمغرب يتوزعون في أقاليم تنغير وميدلت وأسا الزاك والراشيدية، وتوزيع متوسط في أقاليم كلميم وتازة وزاكورة وبوجدور وطرفاية.

وجاء مقترح استخدام الأقمار الاصطناعية، وحتى الطائرات المسيرة كوسيلة مقترحة من قبل عبد الجليل حسيني، مسؤول ومشارك سابق في إحصاء 2014، لتتبع مكان وجود الأسر الرحالة.

المصدر: هسبريس

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024
  • جولة المملكة 2024.. موعد ومكان حفل عبد المجيد عبد الله
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • ماجد المهندس يلتقي جمهوره في جولة المملكة 2024.. إليكم الموعد والمكان
  • المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل
  • إطلاق وتفعيل خدمة الطوارئ الطبية لأول حالة بشمال سيناء رسميا
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة