أكد وزير النفط الايراني جواد أوجي، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل بسبب الوضع الراهن في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة "شانا" التابعة لوزارة النفط الإيرانية عن الوزير قوله: "من المتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في الأسواق العالمية"، في إشارة إلى التطورات الراهنة في الشرق الأوسط".



وقفزت أسعار النفط بأكثر من 4 دولارات الجمعة، ليتجاوز خام برنت مستويات الـ 90 دولارا للبرميل، بعد أن شددت الولايات المتحدة برنامج العقوبات على صادرات الخام الروسية، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات في سوق تشهد شحا بالفعل، ومن المتوقع أن تنخفض المخزونات العالمية خلال الربع الرابع من العام.

وأثارت التوترات بالشرق الأوسط مخاوف بشأن أسعار الوقود، إذ قالت وزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيتارامان الجمعة إن العديد من الاقتصادات الناشئة تشعر بالقلق إزاء تأثير الأزمة الراهنة في الشرق الأوسط على أسعار الوقود.

هذه المخاوف عبر عنها أيضا، محافظ البنك المركزي الفرنسي، وعضو المركزي الأوروبي، فرانسوا فيلروي دو جالو، والذي قال الثلاثاء، إن البنك المركزي الأوروبي يشعر بالقلق بشكل خاص من تطورات أسعار النفط، جراء الوضع في إسرائيل.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

دولار جديد يضاف لأسعار النفط

#سواليف

ارتفعت #أسعار_النفط دولاراً، الثلاثاء، مع تزايد #اضطرابات_الإمدادات ورهان المتعاملين على أن الطلب سينمو إذا خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع كما هو متوقع على نطاق واسع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.9% إلى 71.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 1603 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي دولارا أو 1.4% إلى 73.75 دولار للبرميل.

وتوقف أكثر من 12% من إنتاج الخام من خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين الأسبوع الماضي، مما رفع أسعار النفط في ثلاث من الجلسات الأربع الماضية، وهو ما يمثل انتعاشاً بعد أن سجل خام برنت أدنى مستوى له في نحو ثلاث سنوات يوم الثلاثاء الماضي.

مقالات ذات صلة انهيار الشيكل أمام الدولار على خلفية انفجار أجهزة الاتصال بلبنان 2024/09/17

وقال شارالامبوس بيسوروس، محلل الاستثمار الكبير لدى إكس.إم للوساطة المالية “أسعار النفط في وضع تعاف منذ يوم الأربعاء، ربما بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد الإعصار فرنسين في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، فضلاً عن توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية”.

ومن المرجح أن تنخفض مخزونات الخام الأمريكية، وتوقع استطلاع لـ”رويترز” تراجعها بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر/أيلول. وسينشر معهد البترول الأمريكي تقديراته اليوم الثلاثاء، بينما يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الرسمي غدا الأربعاء.

وقال محللون في شركة ريستاد اليوم الثلاثاء إن الأسعار تستمد الدعم من تعطل الإمدادات في ليبيا، حيث أظهرت مراجعة أجرتها “رويترز” لبيانات الشحن من كبلر أن صادرات الخام الليبية ارتفعت ثلاثة أمثالها الأسبوع الماضي إلى نحو 550 ألف برميل يوميا. وأظهرت البيانات أن هذا لا يزال يمثل نصف صادرات البلد العضو في منظمة أوبك الشهر الماضي والتي تجاوزت مليون برميل يوميا.

ويأمل المستثمرون أيضا في أن يؤدي خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع إلى تحفيز الطلب في الدولة الأكبر استهلاكا للنفط.

وأظهرت العقود الآجلة لصناديق مجلس الاحتياطي الاتحادي أن الأسواق تتوقع الآن احتمالا بنسبة 69% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وسيواصل المتعاملون في السوق متابعة الصين، حيث أدى الاقتصاد المضطرب إلى تقليص الطلب من أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات حكومية السبت الماضي أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/آب وسط تراجع الطلب على الوقود وضعف هوامش التصدير.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 73.67 دولارًا للبرميل
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل