قررت إدارة أيام قرطاج السينمائية الاحتفاء بمرور 100 عام على ميلاد الأب الروحي للسينما الإفريقية، المخرج والكاتب السنغالي صمبان عصمان (1923-2023)، في الدورة الـ34 المقرر إقامتها في الفترة من 28 أكتوبر الجاري إلى 4 نوفمبر المقبل. 


 المهرجان يحرص على الاحتفاء بالرموز التي تركت بصمة لا تُمحى في تاريخ السينما الإفريقية، وأسهمت في بناء سينما تدافع عن الشعوب الإفريقية وهويتها، إذ أكدت إدارة المهرجان -في بيان لها- أن الاحتفاء والتكريم من قِبل أيام قرطاج السينمائية، واجب لذاكرة مخرج عمل على استقلال سينما الجنوب والدفاع عن قضايا وطنه.

محمد صالح هارون رئيسًا للجنة تحكيم الأفلام الروائية في قرطاج السينمائية تعرف على لجنة تحكيم المحترفين بـ أيام قرطاج السينمائية


 صمبان عصمان نال شرف التتويج بأوّل "تانيت ذهبي" في تاريخ المهرجان عام 1966 عن فيلمه La Noire de، وصوّرت سينما "صمبان" تاريخ وواقع الشعوب الإفريقية والمظالم التي وقعت عليهم، كما شكلّت درعًا حاميًا للهوية الإفريقية من الفقدان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قرطاج السینمائیة أیام قرطاج

إقرأ أيضاً:

رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيّد أن بعض المهرجانات الفنية في بلاده لا “ترتقي بالذوق العام”، بعد جدل تسببت به حفلة للمغني اللبناني راغب علامة ضمن مهرجان أقيم تحت شعار دعم الفلسطينيين، تخللتها سلوكيات لمعجبات على المسرح أثارت انتقادات عبر الشبكات الاجتماعية.

وأحيا المغني اللبناني البالغ 62 عاماً، الأسبوع الفائت حفلة ضمن “المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون” بدورته الرابعة والعشرين التي تحمل شعار “نصرة فلسطين”.

وخلال الحفلة التي أقيمت بحضور جمهور ملأ مقاعد مسرح قرطاج الأثري بالعاصمة تونس، صعدت إلى المسرح بعض المعجبات من الجمهور الحاضر، إحداهنّ راقصت راغب علامة وغنّت معه بطريقة وصفها البعض عبر الشبكات الاجتماعية بأنها مستفزة.

وانتشرت عبر المنصات الإلكترونية انتقادات كثيرة لأشخاص نددوا بسلوك المعجبات على المسرح، فيما رأى البعض أن اختيار الفنان المعروف بأغانيه الرومنسية لا يتناسب مع شعار الدورة الحالية من المهرجان، معتبرين أنه كان من الأجدى دعوة مغنين معروفين بالتزامهم وأدائهم للقصائد والأعمال الفنية المناصرة للفلسطينين.

وأكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال لقائه منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلّف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، أن المهرجانات الثقافية يجب أن تساهم في إرساء “ثقافة وطنية”، لافتاً إلى أن إقامتها ترمي إلى “الارتقاء بالذوق العام”.

وقال في بيان نشرته الرئاسة التونسية الثلاثاء: “مسرح قرطاج ومسرح الحمّامات على سبيل المثال، لم يكونا مفتوحين إلا للأعمال الثقافية الراقية وكثيرون من الخارج كان حلمهم هو الوقوف على هذين الركحين لأنهم يعتبرون ذلك اعترافا لهم بقيمتهم الفنية بل وحتى تتويجا لمسيراتهم عكس ما يحصل اليوم في المهرجانين المذكورين أو في عدد من المهرجانات الأخرى”.

وكتبت صحيفة “الشروق” التونسية في عددها الصادر السبت: “راغب علامة يراقص بعض النساء…على أرواح الشهداء”، و”لا لتلويث مسرح قرطاج بفناني الكبارهات ورقص المائعات الضائعات”.

تأتي تصريحات سعيّد قبيل موسم المهرجانات الدولية في البلاد، والتي يشارك فيها عادة فنانون عرب وأجانب مقابل مبالغ توصف أحياناً بأنها “خيالية”.

 

 

مقالات مشابهة

  • بطريرك السريان الكاثوليك يحتفل بقداس المناولة الأولى لـ 74 طفلاً في أستراليا
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (7).. الخيار الأخير
  • تفاصيل حفلات مهرجان العلمين.. ينطلق خلال أيام
  • "صحاري سلم وسعى" لبوحنانة في القاعات السينمائية
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (6).. حان وقت الرحيل
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • الأنبا رافائيل يفتتح المؤتمر الروحي باجتماع "البابا اثناسيوس" في شبرا الخيمة
  • ندياي : لا استطيع الانتظار حتى الانضمام الى ايفرتون
  • الرئيس التونسي الوحيد الذي لم يقدم التعازي للملك محمد السادس
  • كمال مولى يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”