بغداد اليوم - بغداد

وصف الخبير الاقتصادي عمر الحلبوسي، اليوم الجمعة (13 تشرين الاول 2023)، ربط العراق الكهربائي مع دول الخليج العربي بـ "الخطوة المهمة" للتخلص من أزمة الكهرباء التي يعيشها العراق.

وقال الحلبوسي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "خطوة ربط العراق بمنصة السوق الخليجية الكهربائية تأتي لتحل أزمة العراق وتسهم في زيادة ساعات إمداد المواطنين بالكهرباء، فضلًا عن أن أسعار التجهيز هي أفضل من أسعار الكهرباء الإيرانية ولا توجد مشكلات تعرقل تنفيذ الالتزامات المالية".

وأضاف أن "هذا الربط أتى في الوقت المناسب، حيث أن "أزمة الكهرباء التي يعانيها العراق منذ سنوات وخاصة في فصل الصيف، تلقي بأعباء كبيرة على المواطن العراقي في ظل انعدام منظومة الكهرباء الوطنية، وللتخلص من الاعتماد على الكهرباء الإيرانية التي تباع بأسعار كبيرة للعراق، فضلًا عن عدم الوفاء بالالتزامات للعراق، ما يكلف العراق خسائر كبيرة"، وفق تعبيره.

وأشار الحلبوسي إلى أن "العراق يتعرض لابتزاز من خلال الكهرباء، حيث تضغط من خلالها إيران على العراق من أجل أن يقوم بالوساطة مع الجانب الأمريكي لكي تسمح بتحرير أجزاء من المبالغ المالية بالدولار إلى إيران وهو ما جعل العراق ضحية للصراع الأمريكي الإيراني"، على حد قوله.

وشدد الحلبوسي، على أنه "يجب على الحكومة العراقية أن تستغل الموارد التي يمتلكها العراق من أجل إنشاء كهرباء وطنية، والتي يمتلك العراق كل المقومات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وحتى التصدير، لكن ما ينقص حكومة العراق الإرادة والعمل الجاد على إنشاء منظومة كهرباء وطنية توفر على العراق التكاليف التي يدفعها نظير استيراده الكهرباء من الدول المجاورة".

والثلاثاء الماضي، تم تدشين منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء بالعراق، والتي تعول عليها بغداد في حل أزمتها المتفاقمة في الكهرباء وخاصة في فصل الصيف.


المصدر: سبوتنك

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب

بغداد اليوم- بغداد

كشفت مصادر رياضية مطلعة، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، عن عزم سبعة أندية في دوري نجوم العراق إلغاء مباريات بسبب تجنب الهبوط للدوري الممتاز في الموسم المقبل.

وذكرت المصادر لـ"بغداد اليوم"، ان "توجهاً كبيراً من قبل أندية دوري نجوم العراق بإلغاء مباريات (البلي اوف)، لأصحاب المراكز (17-18) لوجود مخالفة قانونية في اللوائح".

ونوهت الى، ان "الأندية السبعة (المتضررة) ستصدر بياناً تشرح فيه الأسباب التي دعتها لإلغاء مباراة (البلي اوف) والمسببات القانونية التي استندت عليها".

وبينت، ان "واحدة من الأمور التي شخّصتها الأندية هي كيف سيقابل النادي صاحب المركز 17، الذي يبتعد بأكثر من نقطة مع صاحب المركز 18، في مباراة فاصلة من أجل البقاء في دوري نجوم العراق وهو متقدم عليه بالنقاط".

يشار الى ان سبعة أندية مهددة بالهبوط من دوري نجوم العراق الى الدوري الممتاز للموسم المقبل رغم تقارب نقاطها، وهي أربيل، والكرخ، وكربلاء، والقاسم، ونفط البصرة، وأمانة بغداد، ونفط الوسط (الذي هبط فعلاً).


مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • انقطاع الكهرباء أزمة مستمرة في أحياء بنغازي
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)