حظيت محافظة أسيوط بنصيب كبير من ميزانية تأهيل قطاع الصحة، بعد قرار تطوير مستشفى أبوتيج، ليتحول إلى مستشفى نموذجى، تزامناً مع إنشاء 4 مستشفيات نموذجية بمراكز المحافظة لخدمة الأهالى وأبناء محافظات الصعيد المترددين على تلك المستشفيات النموذجية الجديدة، التى تقدم خدمات متميزة على يد كبار الأطباء والمتخصصين.

اُفتتح مستشفى أبوتيج النموذجى مع بداية أزمة فيروس «كورونا»، وتم تخصيصه كمستشفى عزل لخدمة المرضى بمحافظات الصعيد، وضم المستشفى غرف عناية مركزة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، ونالت الخدمة رضا جميع المترددين على المستشفى الذى يضم 5 طوابق بسعة 142 سريراً، وقسم إقامة المرضى بقوة 56 غرفة إقامة، و6 غرف إقامة للأطباء، و6 غرف للتمريض، و17 عيادة خارجية، وقسماً للحضانات يضم غرفة لحديثى الولادة بسعة 8 أسرَّة، وغرفة للمبتسرين بسعة 9 أسرة، وقسم العمليات ويشمل 6 غرف عمليات، بينها 4 غرف عامة، وغرفتان لعمليات اليوم الواحد، وقسماً للمناظير ومعملاً خاصاً ببنك الدم، وقسم الغسيل الكلوى، ويهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التى يحتاجها المواطن، وبلغت التكلفة الإجمالية للتطوير 478.9 مليون جنيه.

عبدالباسط سلام، من سكان مركز صدفا، قال إنّ مستشفى أبوتيج النموذجى حقق طفرة كبيرة فى القطاع الصحى بمراكز المحافظة، كونه يقدم خدمة مميزة للمرضى: «منذ عدة أشهر تعرض أحد أفراد أسرتى إلى جلطة فى المخ فتوجهنا إلى المستشفى فى وقت متأخر، وتم تقديم كافة الخدمات للمريض ومتابعة حالته من قِبل أطباء متخصصين من جامعة أسيوط، وبعد عدة أيام صرح الأطباء بخروج الحالة وتحسنت حالته الصحية، فشكراً للدولة المصرية على اهتمامها بقطاع الصحة، الذى يعد من أهم القطاعات التى يحتاج إليها المواطن البسيط».

يوفر كل التخصصات من خلال بروتوكول تعاون بين جامعة أسيوط ووزارة الصحة

وقالت نفيسة على، من سكان مدينة أبوتيج، إنّ خدمات المستشفى تضاهى الفنادق من حيث نظافة المبنى والأسرة: «وفر علينا المستشفى عناء السفر إلى مستشفيات جامعة أسيوط، التى تبعد عن المركز بمسافة كبيرة تُعرض حياة المرضى للخطر، فحالياً مستشفى أبوتيج النموذجى يقدم كل الخدمات التى تقدمها مستشفيات مدينة أسيوط، ويوفر كل التخصصات من خلال بروتوكول تعاون بين جامعة أسيوط ووزارة الصحة»، فيما أوضح على محمد أحمد، من أهالى المدينة، أن المستشفى كان خط الدفاع لمحافظات الصعيد فى مواجهة فيروس كورونا: «مجهز بكل الإمكانات، وتم تزويده بالطواقم الطبية المختلفة لخدمة المصابين بالفيروس من جميع محافظات الصعيد، وبفضل الإمكانات والكوادر الطبية نجح المستشفى فى مواجهة كورونا، وخرج عشرات المرضى بعد تعافيهم من الإصابة، الأمر الذى يمثل أحد الإنجازات الكبيرة التى قدمتها الدولة لمحافظة أسيوط».

وأكد عصام محمد، مدرس، أهمية مستشفى أبوتيج النموذجى لخدمة أهالى مراكز جنوب أسيوط جميعاً، حيث يعد قلعة طبية، فالمبنى مجهز كفندق 5 نجوم ومزود بتكييفات مركزية: «الخدمة التى يقدمها المستشفى حالياً مثل المستشفيات الخاصة، ومتاح العلاج على نفقة الدولة أو العلاج الاقتصادى، حسب إمكانيات المريض، ويجرى الأطباء عشرات العمليات الجراحية يومياً للمترددين على المنشأة من مختلف قرى ونجوع ومراكز أسيوط».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسيوط حياة كريمة تنمية أسيوط جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها

الثورة نت/يحيى كرد

نظمت هيئة مستشفى الثورة بمحافظة الحديدة، ممثلة بقسم الصيدلة السريرية، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة، تحت عنوان “الأخطاء الدوائية الشائعة وطرق تجنبها”.

هدفت  الندوة، التي أدارها الدكتور هاني جميل، رئيس قسم الصيدلة السريرية، إلى تسليط الضوء على أبرز الأخطاء الدوائية التي قد يواجهها المرضى أثناء وصف الأدوية أو استخدامها، مع تقديم حلول علمية لتفادي هذه الأخطاء التي قد تؤثر سلباً على صحة المرضى.

وتناولت الندوة عدة محاور مهمة، منها ضرورة تحسين التواصل بين الأطباء والصيادلة والتمريض، وتوعية المرضى بمخاطر الاستخدام الخاطئ للأدوية، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا الحديثة في تقليل هذه الأخطاء.

و في تصريح لـ “الثورة نت”، أكد الدكتور خالد أحمد سهيل، رئيس هيئة المستشفى، أن هذه الندوة تأتي في إطار جهود الهيئة المستمرة لرفع مستوى الوعي حول مخاطر الأخطاء الدوائية، وتعزيز التنسيق بين مختلف الكوادر الصحية للحد من هذه الأخطاء.

و أشار إلى أن الندوة خرجت بعدة توصيات عملية تهدف إلى تقليل الأخطاء الدوائية، مما سينعكس إيجاباً على صحة المرضى وسلامتهم.

ودعا رئيس الهيئة جميع الصيدليات إلى الالتزام بعدم صرف أي أدوية دون وصفة طبية من الطبيب المختص.

فيما  شدد المشاركون في الندوة  على أهمية تعزيز التعاون بين العاملين في القطاع الصحي لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعّالة، مؤكدين ضرورة تكرار مثل هذه الندوات لزيادة الوعي بأهمية السلامة الدوائية.

مقالات مشابهة

  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي
  • هدية الرئيس السيسي لأهالي ملوي.. مستشفيات جديدة لخدمة المرضى
  • محافظ أسيوط: إزالة إشغالات وتعديات الباعة الجائلين على حرم الطرق بمدينة أبوتيج  
  • تموين أسيوط يضبط 20 كرتونة سجائر تم تجميهم لبيعهم فى السوق السوداء بمركز أبوتيج   
  • بعد ادعاء حزب الله باستهداف مواقع عسكرية.. مصادر طبية إسرائيلية لـCNN: وقع حادث في الشمال
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • محافظ أسيوط: تحرير 128 محضر للمخالفين خلال حملات تموينية بمركزي أبوتيج وديروط  
  • محافظ أسيوط: تحرير 128 محضرا للمخالفين خلال حملات تموينية بمركزي أبوتيج وديروط
  • سالم بن عبدالرحمن يفتتح وحدة أمراض القلب في «برجيل الشارقة»