عربي21:
2024-07-06@18:48:42 GMT

طبيب: 30-40% من مصابي غزة هم من الأطفال

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

طبيب: 30-40% من مصابي غزة هم من الأطفال

وصف طبيب فلسطيني/ بريطاني حجم الإصابات بين المدنيين وخصوصا بين الأطفال، مشيرا إلى أن الأطفال يشكلون ما بين 30 و40 في المئة من الإصابات نتيجة القصف الإسرائيلي على غزة. ووصف الوضع الصحي في غزة بأنه "كارثة من صنع الإنسان".

وأشار الطبيب الجراح غسان أبو ستة، الذي كان قد وصل إلى غزة صباح الاثنين قادما من بريطانيا، بعدما بدأت بوادر القصف الإسرائيلي بالظهور، إلى حجم الإصابات الكبير، مشيرا في مقابلة مع محطة سي إن إن الأمريكية إلى أكثر من 6500 مصاب خلال ستة أيام، مقابل قدرة استيعابية للمستشفيات لا تتجاوز 2500 سرير.



وحذر من أن حجم الإصابات يتجاوز قدرات النظام الصحي في غزة، والذي يعاني أصلا من حصار مستمر منذ أكثر من 15 عاما.

ونبه إلى فقدان كثير من المواد الطبية التي يحتاجها الأطباء لمعالجة الجرحى، وكذلك الأمر بالنسبة لعجز غرف العمليات على استيعاب أعداد الجرحى إضافة إلى عجز وحدات العناية المشددة.

وقال إن المستشفيات تعتمد على مولدات الكهرباء، وهذه المولدات تحتاج للديزل، وهو أحد المواد لا تدخل الآن بسبب الحصار الشامل.

وحول طبيعة الإصابات التي يتعامل معها، أوضح أبو ستة أن "غالبية الجرحى هم ممن انتُشلوا من تحت أنقاض منازلهم، وهذا يعني أن ما بين 30 و40 في المئة من الجرحى هم من الأطفال. وهم مصابون بسبب الانفجارات والشظايا ومواد البناء التي تتطاير وتلحق الأضراب بأجسادهم، أو يتعرضون للسحق تحت أنقاض منازلهم".

وقال: "جروح الإصابات تتعرض للتلوث الشديد، وتتطلب عمليا جراحية متكررة"، مضيفا: "الأمر الفادح بالنسبة للأطفال يعني أنها عمليات ترميمية مدى العمر، ففيما يحاول الجسد المصاب بالندوب أن ينمو في المستقبل يحتاج هؤلاء الأطفال عملية جراحية بعد أخرى، كما رأينا مع الأطفال في حروب غزة السابقة أو في سوريا أو اليمن".

ومع استمرار القصف على غزة لليوم السابع، بلغت حصيلة الشهداء حتى منتصف اليوم الجمعة 1799 شهيدا، وجرح أكثر من 6388 مدنيا في آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة. وأوضحت الوزارة أن من بين الشهداء 474 طفلا و276 سيدة.

 — Christiane Amanpour (@amanpour) October 12, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فلسطيني الأطفال القصف غزة الجرحى فلسطين غزة قصف أطفال جرحى سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق

السومرية نيوز – خاص
أصدرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، توضيحا حول الإصابات بمرض الملاريا في العراق، مشيرة الى ان هذا المرض يُسجّل لدى بعض الوافدين فقط ولم تسجل اية إصابة بين العراقيين. وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لـ السومرية نيوز، ان "بعض الامراض الانتقالية كالملاريا وغيرها من الامراض الانتقالية تسجل فيها إصابات محدودة سنويا"، مبينا ان "الإصابات بمرض الملاريا تسجل لبعض الوافدين من غير العراقيين".   وأضاف ان "اكتشاف المرض من خلال آلية الفحص للوافدين عن هذا المرض وغيره وضمن اجراءات منح الإقامة والفيزا سواء كانوا عمالة او سائحين"، مشيرا الى ان "الامراض مرصودة بدقة خلال السنوات الماضية ولحد الان وفق برنامج دقيق ويدار من قبل مركز السيطرة على الامراض الانتقالية التابع الى دائرة الصحة العامة وهو جزء من عمل الدائرة واقسامها وشعبها النظيرة في بغداد والمحافظات".   واكد ان "العراق يسجل إصابات محدودة بمرض الملاريا"، لافتا الى ان "هذه الإصابات المسجلة مسيطر عليها، فبعد تأكيد التشخيص يتم على الفور منح العلاج للمصاب".   وذكر ان "هناك متابعة من قبل منظمة الصحة العالمية ويتم الإبلاغ الرسمي لرب العمل او دائرة الإقامة وفق الية موضوعة سابقا"، لافتا الى انه "لا توجد أي اصابة بالمرض للعراقيين".   وبين ان "مرض الملاريا تمت السيطرة عليه في العراق ولم نسجل إصابات منذ عام 2008، وانما فقط إصابات لبعض الوافدين"، لافتا الى ان "جميع العلاجات وامكانيات التشخيص متوفرة في مؤسسات الوزارة".

مقالات مشابهة

  • الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان الفلسطينيين من غزة تصل أبوظبي لتلقي العلاج ‎
  • وصول دفعة جديدة من أطفال غزة إلى أبوظبي
  • وصول الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج
  • الإمارات تستقبل الدفعة الـ18 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان
  • صحيفة فرنسية: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • السودان: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية يعيق علاج مئات الجرحى
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • “جاهزية” تدرب أكثر من 10 آلاف طبيب وإداري بالقطاع الصحي في الدولة
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك