موقع 24:
2024-09-20@16:32:20 GMT

بلينكن: نسعى لمنع توسيع الصراع بين إسرائيل وحماس

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

بلينكن: نسعى لمنع توسيع الصراع بين إسرائيل وحماس

حض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إسرائيل على تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين، في حين يواصل محادثاته لإنشاء "مناطق آمنة" داخل قطاع غزة، في مسعى لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء القطري محمد بن جاسم، الجمعة، "ندعم قيام إسرائيل بكل الإجراءات اللازمة لمواجهة حماس"، لافتاً إلى أن العائلات الفلسطينية في غزة بحاجة إلى المساعدة.

وقال بلينكن إن لدى بلاده 37 رهينة لدى حماس، مشيراً إلى مواصلة دعم إسرائيل بكل ما تحتاجه من دعم عسكري في مواجهة حماس، زاعماً أن ما تقوم به إسرائيل في غزة ليس انتقاماً وإنما دفاعاً عن مواطنيها، وقال في هذا الصدد : "ما تفعله إسرائيل ليس انتقاماً.. لا أعتقد أن أي دولة واجهت ما واجهته إسرائيل ستفعل شيئاً غير ذلك.. لن نسمح أن يحدث هذا من جديد، ونحن نركز على أن يكون الإسرائيليون متمتعون بالحماية".

وبخصوص طلب إسرائيل من المدنيين الانتقال إلى الجنوب لتجنب الوقوع في مرمى أهدافها، قال بلينكن: "هذه الطريقة الوحيدة للتأكد من أنهم ليسوا في مرمى النيران.. وأنهم يتلقون المساعدات التي يحتاجونها".

وكان الجيش الإسرائيلي دعا صباح، الجمعة، "كافة سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً من أجل حماية أنفسهم والتواجد جنوب وادي غزة"، مؤكداً أنه "لن يُسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان يسمح بذلك".

وأضاف بلينكن "ناقشت مع رئيس الوزراء القطري منع أي طرف، سواء كان دولة أو غير دولة، من توسيع الصراع بين إسرائيل وحركة حماس".

كما ذكر بلينكن خلال حديثه مع وسائل الإعلام، أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف من أجل الإفراج عن الرهائن الذين اقتادهم مقاتلو حماس إلى غزة خلال هجومهم السبت الماضي،  وأضاف "ندعم السلام ونؤيد مبادرة السلام العربية كحل للقضية الفلسطينية".

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء القطري إلى حل سلمي وفوري لما يحدث في غزة، مؤكداً على ضرورة فتح الممرات الإنسانية لوصول المساعدات إلى القطاع.

أما بخصوص الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة فقال الوزير القطري: "رأينا حجم الدمار الذي ضرب غزة وعدد الأشخاص الذين قتلوا هناك، طبعاً نحن نندد بقتل المدنيين.. كل إنسان لديه قيمة سواء في غزة أو في إسرائيل"، وتابع "نحن نطبق المعايير التي نطبقها في أي حرب، نحن بصدد إبقاء جميع قنوات التواصل مفتوحة".

وقال أيضاً: "نحن نأمل بالتوصل إلى حل دائم"، مضيفاً "لا يمكن أن نحرم شعب غزة من الماء والكهرباء والدواء هذا أمر خطير".

يشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت عن مقتل 1799 فلسطينياً بينهم 583 طفلا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة منذ الهجوم الذي نفذته حماس السبت في إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطر بلينكن فی غزة

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة عن الدعم النقدي: نسعى لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لم يعلن عن توقيع صفقة «رأس بناس» أو أي صفقة محددة اليوم خلال المؤتمر الصحفي.

الاستثمارات الأجنبية

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا»، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة «ON»، أن الدولة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم الاستثمارات في دراسات لأربع أو خمس مناطق على ساحل البحر الأحمر بهدف الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف أن هذه الخطوة تمثل فائدة كبيرة للاقتصاد الوطني، حيث تعزز من جذب الموارد وتعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، مؤكدًا أن لهذه الصفقات فوائد عديدة بخلاف ما تحصل عليه الدولة من هذه الصفقات، حيث تسهم في تنمية شراكات جديدة وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وفي سياق آخر قال «الحمصاني»، إن قضية الدعم بصفة عامة والرؤية المستقبلية التي طرحها رئيس الوزراء وعدد من الخبراء تشير إلى أننا بحاجة لإعادة النظر في الدعم.

الحوار الوطني

وأوضح أن هذا الموضوع مطروح أمام الحوار الوطني، حيث ينظر الخبراء في إمكانية تطبيق نظام دعم نقدي، وفي حالة الوصول إلى توافق بشأن هذا الأمر؛ فسيكون هناك ضوابط محددة لتنفيذ هذا النظام، مشيرًا إلى أن المواطن قد يتحمل بعض الأعباء، لكن الدولة تسعى جاهدة لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • مناظرة هاريس وترامب: آراء متباينة حول الصراع بين إسرائيل وحماس
  • متحدث الحكومة عن الدعم النقدي: نسعى لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية
  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • مدبولي: نسعى لتغطية احتياجات السوق من خلال القطاع الصناعي
  • بلينكن من مصر: وقف النار بين إسرائيل وحماس يمنع التصعيد بالشرق الأوسط
  • عضو بـ«النواب»: مصر حذرت مرارا من خطورة توسيع رقعة الصراع في المنطقة
  • من هم أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • بلينكن: لدينا 1000 شركة أمريكية في مصر وهدفنا توسيع الاستثمار الخارجي المباشر
  • آخرها تفجيرات البيجر.. من أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • عاجل| السيسي يؤكد لـ بلينكن رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليميا