ما زالت احتفالات نصر أكتوبر مستمرة خلال هذا الشهر وبعد مرور 50 عاما ًعلي  ذكري الحرب المجيدة تتواصل الاحتفالات بالانتصارات ويردد المصريون أغاني النصر التي جسدت الحرب والتى لاتزال عالقة في ذاكرة أذهان الجميع حتى الآن.

ورغم ذلك لم تنل حرب أكتوبر حظها  في السينما على مدار السنوات الماضية .

ولذلك تساءلت البوابة نيوز عن كيفية تخليد السينما حرب أكتوبر للأجيال الجديدة التي لم تعش الحرب وما المطلوب تقديمه من صناع الفن للجيل الحالي فكانت الإجابة في السطور التالية:

 

طارق الشناوي لـ البوابة نيوز: السينما لم تقدم  فيلمًا نتباهى به عن حرب أكتوبر

قال الناقد طارق الشناوي أن السينما المصرية على مدار 50 عامًا لم تقدم فيلمًا عن حرب أكتوبر نستطيع أن نتباهى به .

وأضاف الشناوي في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز: عندما تم تقديم فيلم "الممر" خلال السنوات الماضية تم تناول الهزيمة وليس الانتصار  وأتمنى تقديم ممر 2 لافتًا الى انه بالنسبة له ليس من الطموح تقديم فيلمًا عربيًا ولكن أتمنى تقديم عملًا أجنبي وأروبي بل عالميًا يخاطب العالم أجمع وأوضح لن هناك رسائل كاذبة قامت بتصديرها إسرائيل على مدار سنوات طويلة قبل اندلاع الحرب وبعدها وقامت بتقديم أفلام كاذبة حول ذلك وشدد على ضرورة تقديم فيلم له إطلالة عالمية بمناسبة اليوبيل الذهبي لذكرى أكتوبر واحتفالات النصر المستمرة  .

 

ماجدة خير الله لـ البوابة نيوز:حرب أكتوبر لم تنل حظها في السينما المصرية 

 قالت الناقدة ماجدة خير الله أن الأفلام التي  قدمت عن  حرب أكتوبر 1973 علي مدار خمسون عامًا لم تقدم بالشكل المطلوب وينقصها الكثير 

وأضافت خير الله في تصريحات خاصة ل البوابة نيوز: تلك الأفلام كان تنتج على عجل لكي تواكب الحدث أنذاك لافتة إلى أن هناك فرصة كبيرة كان ينبغي على القائمين على السينما والدراما استغلالها لتقديم أفلام أفضل لمواكبة الجيل الجديد الحالي الذي لا يعلم شىء عن الحرب ولم يعش تلك الحقبة الزمنية 

وأكدت أن حرب أكتوبر لم تنل حظها من الاهتمام السينمائي فلابد من تقديم أفلام اكثر حداثة وصدقًا في الأفلام الموجودة حاليًا لا تكفي.

 

ماجدة موريس لـ البوابة نيوز: بطولات مقاتلى حرب أكتوبر في احتفالية السيسي لم أراها في السينما 

 قالت الناقدة ماجدة موريس السينما المصرية ينقصها أفلام وقصص كثيرة للغاية تعبر عن أهمية حرب أكتوبر 

وأضافت موريس في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز: أن عدد الأفلام التي قدمت عن الحرب لا تزيد عن 15 فيلمًا وهذا عدد قليل للغاية أمام حدث هام هكذا 

وأكدت بعد احتفالات الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا العام باليوبيل الذهبي في حفل انتصارات أكتوبر شاهدت بطولات وأحداث لمقاتلين لم أراها طوال السنوات الماضية في السينما ولم أسمع عنها سوي من الاحتفالية الأخيرة لانتصارات أكتوبر بعد مرور 50 عام 

وتابعت موريس هناك أكثر من كاتب سيناريو كتبوا قصص عن المعارك العسكرية التي حدثت في الحرب ولكن لم يتم إنتاجها أو النظر لها حتى الآن بسبب التكلفة الإنتاجية الضخمة التي يحتاجها الفيلم 

وطالبت صناع الفن بالنظر إلي حرب أكتوبر وذكرى الانتصار بعين الاهتمام من قبل كل الجهات المسئولة وضرورة وجود أعمال سينمائية لتوثيق تاريخنا وضرورة إظهار أبطالنا وتوثيق بطولات الجيش المصري العظيم  مثل ما قدمت الشركة المتحدة مسلسل الأختيار وكان علي مستوي عالي فنقدم مثله عن حرب أكتوبر.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البوابة نيوز احتفالات نصر اكتوبر طارق الشناوي ماجدة خير الله ماجدة موريس لـ البوابة نیوز حرب أکتوبر فی السینما خیر الله فیلم ا

إقرأ أيضاً:

إيزابيل أوبير تتسلم جائزة "لوميير" الفرنسية أكتوبر المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تكرم الممثلة الفرنسية الشهيرة إيزابيل أوبير في مهرجان لوميير في نسخته الـ16 والذي يقام خلال الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر المقبل بمدينة ليون، بجائزة لوميير المرموقة لمساهمتها في السينما.

وقال معهد لوميير، الذي يشرف على المهرجان، عن النجمة الفرنسية لأفلام “Elle” و “8 Women” و The" "Piano Teacher، إن "مسيرتها المهنية تشمل جزءا كبيرا من تاريخ السينما المعاصرة". 

ووفقا لموقع “هوليوود ريبورتر”، قدم المعهد عينة فقط من أعمال أوبير التمثيلية التي يزيد عددها عن 155 فيلما، والتي تشمل التعاون مع أساطير الإخراج الفرنسيين مثل كلود شابرول، وكلير دينيس، وفرانسوا أوزون، وبرتراند تافيرنييه، بالإضافة إلى صانعي الأفلام العالميين بما في ذلك مايكل هانيكي، وبول فيرهوفن، وهونغ سانغ سو.

وأشار معهد لوميير إلى أنه في كل دور، سواء كان كوميديًا أو تشويقًا أو دراما فنية، فإن إيزابيل أوبير تحول كل شخصية تلعبها إلى "لغز فريد تثريه بصدقها وسخريتها".

وتترأس الممثلة الشهيرة إيزابيل أوبير، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 81، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 28 أغسطس وحتى 7 سبتمبر المقبل. 

وفي بيان صحفي قالت النجمة الفرنسية إيزابيل أوبير أن "هناك تاريخ طويل وجميل بيني وبين المهرجان". مضيفة “أن تصبح متفرجًا مميزًا هو شرف، أصبحت السينما وعدًا أكثر من أي وقت مضى، الوعد بالهروب، والتعطيل، والمفاجأة، وإلقاء نظرة فاحصة على العالم، متحدين في اختلاف أذواقنا وأفكارنا”.

مقالات مشابهة

  • «تقني تبوك» يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات
  • لماذا يجب علينا اليوم الاهتمام بالسياسات العامة؟
  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين
  • الجميع يحلم بالفوز.. «البوابة نيوز» تتحدث مع كُتاب روايات القائمة الطويلة لجائزة طه حسين
  • النائبة آمال رزق الله: ثورة 30 يونيو أعادت تقديم مصر كقائد عربي وإقليمي صاعد
  • “سي إن إن”: لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و”إسرائيل” أكثر خطورة من السابق؟
  • طارق لطفي لـ "البوابة نيوز": الجزء الثاني من العتاولة مفاجأة رمضان المقبل
  • إيزابيل أوبير تتسلم جائزة "لوميير" الفرنسية أكتوبر المقبل
  • ماجدة خير الله: "أولاد رزق 3" نسخة شعبية من سلسلة "أوشن" لجورج كلوني
  • رابط التحقق.. حساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدورة 80