موقع 24:
2024-10-03@11:41:15 GMT

طهران تستبعد انسحاب واشنطن من "اتفاق تحرير الأرصدة"

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

طهران تستبعد انسحاب واشنطن من 'اتفاق تحرير الأرصدة'

أكدت إيران أن الولايات المتحدة لا يمكنها "الانسحاب" من اتفاق تحرير 6 مليارات دولار من أرصدة طهران والذي ترعاه قطر، وذلك بعد تقارير أمريكية عن تفاهم الدوحة وواشنطن على ذلك بعدما شنت حركة حماس هجوماً على إسرائيل.

ونفذت واشنطن وطهران في سبتمبر (أيلول) الماضي اتفاقاً لتبادل الأسرى، وافقت الولايات المتحدة بموجبه على نقل 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر.

. وأطلقت إيران سراح 5 أمريكيين بعد تحويل الأموال إلى حسابات في الدوحة.

غير أن صحيفة واشنطن بوست ذكرت، الخميس، أنه تم اتخاذ قرار بمنع وصول إيران إلى هذه الأموال، بينما يواجه الرئيس جو بايدن ضغوطاً متزايدة بشأن هذه المسألة، نظراً للمخاوف بشأن علاقات طهران بحماس.

The United States and Qatar have agreed to deny Iran access to $6 billion in oil revenue that was freed up last month as part of the U.S.-Iran prisoner swap. @marykbruce reports. pic.twitter.com/rNujsBywta

— Good Morning America (@GMA) October 13, 2023

وقال المتحدث باسم البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة علي كريمي مقام، الخميس، على منصة "إكس"، إن "أعضاء مجلس الشيوخ المعنيين والحكومة الأمريكية يدركون تماماً أنهم لا يستطيعون الانسحاب من الاتفاق".

وأضاف "هذه الأموال مملوكة للشعب الإيراني، وستستخدمها حكومة جمهورية إيران لتسهيل جميع الاحتياجات الأساسية وغير الخاضعة للعقوبات للإيرانيين".. وأعلنت قطر، الجمعة، أنها ملتزمة بالاتفاق.

وقال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة، إن "دولة قطر تلتزم بأي اتفاق هي طرف فيه، ولا يتم العمل على أي خطوة من دون التشاور مع الأطراف" المعنية.

U.S. And Qatar Agree To Prevent Iran From Accessing $6B Fund https://t.co/rrnF2V6BkW #OAN

— One America News (@OANN) October 13, 2023

ومنذ العملية غير المسبوقة التي نفذتها حماس ضد إسرائيل، السبت، تتوجه الأنظار إلى إيران بسبب دعمها للحركة منذ أعوام طويلة.

وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بينهما، يؤكد القادة الإيرانيون عدم ضلوع بلادهم في الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس، السبت، ضد اسرائيل، العدو اللدود لإيران، الا أنهم أعربوا عن دعمهم للعملية.

وقُتل 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء الهجوم، ووصل عدد الجرحى الى 3297، وبلغ عدد الرهائن الذين أخذوا من إسرائيل حوالي 150، بحسب الجيش.

وفي قطاع غزة، قتل 1537 فلسطينياً بينهم 500 طفل منذ بدء القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، السبت، وفق ما أفادت الجمعة وزارة الصحة التابعة للحركة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران أمريكا

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: (رويترز) – هدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان برد قوي من طهران على أي إجراءات إسرائيلية أخرى ضدها وسعى إلى حشد دول آسيا إلى جانب طهران خلال زيارته لقطر يوم الأربعاء.

ووصل بزشكيان إلى قطر بعد يوم من إطلاق إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل وتصعيد إسرائيل لحربها مع حزب الله بدفع قوات في جنوب لبنان.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل سترد على هجوم إيران الصاروخي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بزشكيان قوله عند توجهه إلى قطر “إذا لم يوقف النظام الصهيوني (إسرائيل) جرائمه، فسيواجه ردود فعل أشد قسوة”.

وأكد ذلك لاحقا في مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلا إنه إذا تحركت إسرائيل بشكل ما ضد إيران فإن طهران سترد بطريقة أشد.

وأضاف بزشكيان أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية يجب أن تطلب من إسرائيل عدم زعزعة استقرار المنطقة.

وانتقد بزشكيان إسرائيل أيضا بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في 31 يوليو تموز. وتُنحي إيران باللائمة على إسرائيل في اغتيال هنية، لكن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن العملية ولم تنف ضلوعها فيها أيضا.

واغتالت إسرائيل بعد ذلك حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله في لبنان.

ونقلت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية عن بزشكيان قوله عند وصوله إلى قطر “نريد أيضا الأمن والسلام. إسرائيل هي التي اغتالت هنية في طهران”.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في المؤتمر الصحفي ذاته إن الدوحة ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب المستمرة من نحو عام بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقطر واحدة من الوسطاء الذين يعملون على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن المحادثات متوقفة.

وسيحضر بزشكيان قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة.

وقال بزشكيان للتلفزيون الرسمي الإيراني إنه يريد مناقشة “كيف يمكن للدول الآسيوية منع الجرائم الإسرائيلية في المنطقة… ومنع الأعداء من إثارة الضجيج في الشرق الأوسط”.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل
  • طهران تحذّر واشنطن وأي دولة تفتح أجوائها لاستهداف إيران: لم ننسق لقصف تل أبيب
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة
  • ترسانة إيران ودفاعات إسرائيل.. ماذا يملك طرفا الصراع؟
  • ‏إيران تؤكد أنها حذّرت واشنطن من التدخل بعد الهجوم على إسرائيل
  • طهران تعلن انتهاء تحركها ضد إسرائيل وتحذر واشنطن من التدخل
  • إيران تحذر أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • إيران تحذرت أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل