كثف المسؤولون عن منظومة الرصد والمراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، من عمليات المراقبة الدقيقة للبواخر، لمنع انتشار وتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني.

ويتم بشكل تلقائي مراقبة كافة البواخر القادمة من موانئ البلدان التي تعاني من انتشار استثنائي لحشرة بق الفراش، حيث تخضع السفن لعملية تفتيش دقيق في عرض ميناء طنجة المتوسط، قبل منحها ترخيص الرسو.

رئيس مصلحة المراقبة الصحية بميناء طنجة المتوسط، عبد الرحيم الراشدي، أعلن أنه في إطار جهود الوقاية من تفشي حشرة بق الفراش بالموانئ المغربية، وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدابير لمراقبة السفن القادمة من موانئ البلدان التي تعاني من هذه الحشرة، مشددا على أن “عملية مراقبة السفن المعنية تتم خارج الموانئ المغربية”.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السلطات الصحية بميناء طنجة المتوسط قامت يوم الخميس 12 أكتوبر الجاري، بتفتيش إحدى السفن تنفيذا لهذه التدابير، مبرزا أن عملية التفتيش تنطلق بمراقبة الوثائق الصحية للباخرة، لاسيما شهادة التعقيم والقضاء على الحشرات، التي يتعين أن تحصل عليها الباخرة من الميناء الذي انطلقت منه، ثم تفتيش مصحة الباخرة والغرف المتواجدة بها وفق الضوابط الصحية المعمول بها .

وأكد أنه إذا كانت نتيجة عملية المراقبة سلبية، يسمح للباخرة بالرسو وتفريغ حمولتها ونزول المسافرين، بينما يتم بالمقابل، أي إذا كانت نتيجة التفتيش إيجابية، إخضاع الباخرة للحجر تماشيا مع المقتضيات الوطنية والدولية ذات الصلة.

وخلص الراشدي إلى أنه تمت لحد الساعة، وبكافة الموانئ المغربية، إجراء عمليات مراقبة لـ 27 باخرة، 7 عمليات من بينها على مستوى ميناء طنجة المتوسط، موضحا أن “نتيجة كل هذه العمليات كانت سلبية”.

من جانبه، قال الرائد كمال لخماس، مدير قبطانية المركب المينائي طنجة المتوسط، إنه تبعا لمذكرة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المتعلقة بالمراقبة الصحية الخاصة بانتشار حشرة البق، وضعت السلطة المينائية رهن إشارة البواخر المعنية بالتفتيش، زورقا خاصا بنقل ضباط الصحة إلى نقطة الانتظار بعرض البحر، مما يتيح لهم القيام بعمليات المراقبة قبل السماح للبواخر بالرسو. موضحا أنه تم اعتماد إجراء تفتيش البواخر في عرض البحر وقبل الترخيص لرسوها بالميناء منذ السابع من أكتوبر الجاري.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، في 4 أكتوبر الجاري، عن تأهب منظومة الرصد القائم على الأحداث للكشف المبكر عن أي حادث صحي غير عادي، مؤكدة أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر انتشار وتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين.

 

 

كلمات دلالية “بق الفراش” البواخر مراقبة ميناء طنجة المتوسط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بق الفراش البواخر مراقبة ميناء طنجة المتوسط حشرة بق الفراش طنجة المتوسط

إقرأ أيضاً:

إغلاق 5 شواطئ بسبب ارتفاع الأمواج في محافظة مرسي مطروح

أعلنت محافظة مطروح إغلاق 5 شواطئ نظرا لارتفاع الأمواج لأكثر من 2.5 متر، مما قد يعرض حياة السباحين والمصطافين للخطر، وذلك في شواطئ ( الأبيض- الكورنيش الجديد - أم الرخم - عجيبة - مزار كليوباترا).

أغلاق 5 شواطئ بمحافظة مرسي مطروح

وحذرت الصفحة الرسمية لمحافظة مطروح المصطافين من السباحة او ممارسة الأنشطة البحرية على الشواطئ المفتوحة على البحر المتوسط اليوم بالمحافظة بسبب شدة التيار والسحب، إذ تزداد سرعات الرياح وترتفع الأمواج على السواحل الغربية من البحر المتوسط.

شواطئ آمنة

وأشارت محافظة مطروح إلى أنَّ حركة الأمواج معتدلة على الشواطئ الداخلية في المحافظة، وهي شواطئ امنة للسباحة وللأنشطة البحرية، وتشمل كلا من (شاطئ مطروح العام - الفيروز- الليدو - روميل - الغرام-  النخيل - علم الروم - مينا حشيش).

منخفض جوي

بدورها، أكّدت الأرصاد الجوية أن محافظات شمال البلاد والقاهرة الكبرى، تتأثر بمنخفض جوي عمل على تكاثر السحب غير الممطرة على شمال البلاد، مع انخفاض درجات الحرارة المسجلة على المدن والمحافظات الساحلية، مع وجود نشاط للرياح تزداد سرعاتها على السواحل الغربية للبلاد.

مقالات مشابهة

  • إعلام العدو: قلق صهيوني من وصول الهجمات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • سيناريو الرعب.. مخاوف اسرائيلية من هجمات للحوثيين في البحر المتوسط وتوسيع نفوذ إيران
  • انطلاق العمل بالرادار المتنقل في جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • أماكن الشواطئ المفتوحة والمجانية بطول البحر المتوسط.. من العريش إلى مطروح
  • تحرير 15 محضرا مخالفات أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الإسماعيلية
  • إغلاق 5 شواطئ بسبب ارتفاع الأمواج في محافظة مرسي مطروح
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا
  • إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط
  • إعدام أكثر من طن أغذية فاسدة بدمياط