واشنطن "العُمانية": أعلن عدد من كبرى شركات الإنترنت عن تمكنها من صدِّ أكبر هجوم معروف من هجمات حجب الخدمة. ويُعد حجب الخدمة "DDoS" من بين أشكال الهجمات على الويب، وهو يعمل ببساطة عن طريق إغراق الخوادم المستهدفة بوابل من الطلبات الزائفة للبيانات، ما يؤدي إلى توقف الخوادم عن العمل، وجعلها غير قادرة على تلبية طلبات حركة المرور المشروعة، ومع تطور عالم الإنترنت، تطورت أيضًا قوة هجمات حجب الخدمة، التي يمكن لبعضها توليد ملايين الطلبات الزائفة في الثانية الواحدة.

وقالت شركات: جوجل وأمازون وكلاودفلير ومايكروسوفت، إنها نجت من أكبر هجوم معروف من هجمات حجب الخدمة DDoS، ودقّت ناقوس الخطر بشأن تقنية جديدة حذّرت من أنها قد تسبب بسهولة اضطرابًا واسع النطاق. وقالت شركة جوجل، إن خدماتها السحابية تصدّت لسيل من حركة المرور يزيد حجمها على سبعة أضعاف حجم الهجوم القياسي السابق الذي أُحبط العام الماضي، موضّحةً أن دقيقتين فقط من مثل هذا الهجوم "ولّدت طلبات أكثر من إجمالي عدد مشاهدات المقالات التي أبلغت عنها ويكيبيديا خلال شهر سبتمبر 2023 بأكمله". في المقابل أعلنت شركة كلاودفلير المتخصصة في حماية الإنترنت أن الهجوم "أكبر بثلاث مرات من أي هجوم سابق تم رصده". وأكد قسم خدمات الويب في أمازون أيضًا أنه استُهدف من قِبل "نوع جديد من هجمات حجب الخدمة DDoS". وقالت الشركات الثلاث: إن الهجمات الضخمة نتجت بسبب ضعف في HTTP/2، وهو إصدار أحدث من بروتوكول الإنترنت HTTP الذي يدعم شبكة الويب العالمية، ما جعل الخوادم عرضة للطلبات الاحتيالية التي لم تحدد الجهة المسؤولة عنها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هجوم الأونروا.. إسرائيل تنشر أسماء وواشنطن تعلق

كشف الجيش الإسرائيلي، الخميس، أسماء تسعة رجال قال إنهم "مسلحون" تابعون لحركة حماس، قتلوا في ضربتين جويتين على غزة قتل فيهما 18 شخصا، بعد أن قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إنهما أسفرتا عن مقتل ستة من موظفيها.

وأوضحت "الأونروا" أن الضربتين أصابتا مدرسة في وسط غزة، الأربعاء، وقتلتا ستة من موظفيها في أعلى عدد من القتلى بين أطقمها في حادث واحد.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة من مسلحي حماس موظفون في الأونروا. 

وذكرت وكالة رويترز أنها لم تتمكن من التحقق من هوياتهم بشكل مستقل. ولم يصدر تعليق بعد من حماس.

في السياق، قال البيت الأبيض الأميركي، إنه على اتصال بالمسؤولين في إسرائيل للحصول على مزيد من المعلومات بشأن الضربة الإسرائيلية في غزة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، ندد بالهجوم. 

وأضاف دوجاريك أن الهجوم أسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل من بينهم موظفون من الأونروا ونساء وأطفال وأن هذا يرفع إجمالي عدد موظفي الأونروا الذين قتلوا في الصراع إلى 220.

وأضاف "يتعين التحقيق في هذه الحادثة بشكل مستقل وشامل لضمان المساءلة.. الاستمرار في عدم توفير الحماية الفعالة للمدنيين في غزة ينم عن غياب للضمير".

وقالت الأونروا إن المدرسة الواقعة في وسط غزة كانت تستخدم كمأوى للنازحين. وذكر الجيش الإسرائيلي إن مسلحي حماس كانوا يستخدمونها أيضا.

ونقل دوجاريك دعوة غوتيريش جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدام المدارس أو الملاجئ أو المناطق المحيطة بها لأغراض عسكرية.

وقالت جولييت توما، مديرة التواصل والإعلام في الأونروا، الخميس، إن السلطات الإسرائيلية لم تطلب من الوكالة قائمة بأسماء الموظفين الذين قتلوا في الهجوم على المدرسة، بينما نوه الجيش الإسرائيلي إلى أنه قدم مثل هذا الطلب.

وقالت توما إن "الأسماء التي ظهرت في بيان اليوم من الجيش الإسرائيلي لم يسبق للسلطات الإسرائيلية أن أبلغتنا بها في مناسبات سابقة قبل اليوم".

وتقول القوات الإسرائيلية إنها تتخذ خطوات لتقليص خطر تعرض المدنيين غير المسلحين في غزة للأذى أثناء محاربتها لعناصر الحركة الذين تتهم باستخدام المدنيين الفلسطينيين دروعا بشرية. وتنفي حماس، المصنفة على لوائح الإرهاب، ذلك.

ونشبت حرب غزة بعد السابع من أكتوبر الذي نفذته فيه حماس هجوما على إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية، بينما أسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مقتل 18 شخصًا في هجوم إرهابي بمقديشو
  • الإمارات تعزز مكانتها العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • شركات النفط الكبرى تحت مرمى نيران الدعاوى القضائية المتعلقة بالمناخ
  • الإمارات تواصل ريادتها العالمية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • بعد الهجوم القاسي على المسيمير.. هجوم حوثي جديد ومباغت جنوبي اليمن
  • تنظيم الدولة يتبنى هجوما داميا في وسط أفغانستان
  • هجوم الأونروا.. إسرائيل تنشر أسماء وواشنطن تعلق
  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال