مصطفى رضا - مباشر: تشهد غزة والضفة الغربية لليوم السابع على التوالي استمرار لعمليات عدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى ارتفاع كبير بالشهداء والمصابين، ونزوح داخلي لسكان القطاع.

ويأتي ذلك في ظل دعوات من قبل قوات جيش الاحتلال لسكان قطاع غزة بمغادرة منازلهم، في حركة أقرب لإجبار الفلسطينين في غزة على تهجير قصري من أرضهم.

 
 
الشهداء في تزايد 

وأعلنت وزارة الصحة، مساء الىيوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 1843 شهيدا و7138 مصابا.

وأوضحت وزارة الصحة، أن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 1799 شهيدا، و6388 مصابا، وفي الضفة الغربية 44 شهيدا، وأكثر من 700 مصابا، وصل منهم إلى المستشفيات نحو 250.

وكان المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، قد حذر خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف، من أن النظام الصحي في قطاع غزة "بلغ نقطة الانهيار".

وبحسب المنظمة، فإن ستة من المستشفيات السبعة الكبرى في القطاع لم تعد تعمل سوى جزئيا.

وقال ياساريفيتش، إن "مستشفى بيت حانون شمال غزة لم يعد يعمل بسبب الضربات الجوية المتتالية على مقربة منه والتي ألحقت أضرارا بالمستشفى والطرقات المجاورة".

وأضاف، أن المستشفيين الرئيسيين في شمال القطاع، المستشفى الإندونيسي ومستشفى الشفاء، تخطيا طاقتهما الاستيعابية البالغة بالإجمال 760 سريرا.

وأشار، إلى أن 99 بالمائة من أسرة مستشفى الشفاء باتت مشغولة في حين أن مستشفيات جنوب غزة بلغت أقصى طاقتها.

ولفت، إلى أن المستشفيات لا تحصل على الكهرباء سوى لبضع ساعات في اليوم لادخار الوقود الذي بات على وشك النفاد.

نزوح داخلي وخطر التهجير

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أمجد الشوا، أن أكثر من 80 بالمائة من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخل المدينة.

وقال الشوا، خلال تصريحات تلفزيونية: "الاحتلال الإسرائيلي يواصل إطلاق الصواريخ بقطاع غزة دون أي اعتبار لحقوقهم، علاوة على مطالبته مئات الآلاف من الفلسطينيين في شمال غزة بالتوجه ناحية الجنوب".

وأكد، أن انقطاع التيار الكهربائي عن غزة أدخل القطاع الصحي في أزمة كبيرة.

ورفضت مصر - ممثلة في وزارة الخارجية - الدعوات الموجهة من الجيش الإسرائيلي لسكان قطاع غزة بمغادرة منازلهم والاتجاه جنوباً.

وأكدت مصر، على أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت مصر الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية، لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

ودعت جمهورية مصر العربية الأمم المتحدة، والأطراف الفاعلة دولياً إلى التدخل للحيلولة دون المزيد من التصعيد غير محسوب العواقب في قطاع غزة.

كارثة إنسانية

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم، إن غزة تتعرض لكارثة إنسانية، ولا بد من إدخال الدعم الصحي والفوري لمستشفيات قطاع غزة.

وصرح أحمد مجدلاني، وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، بأن غارات قوات الاحتلال على قطاع غزة إبادة جماعية مرفوقة بعقوبات تطال كل السكان المدنيين من انقطاع الكهرباء والماء ووقف الإمدادات الغذائية، وأيضًا رفض أي تدخلات إقليمية أو دولية للشعب المحاصر.

وذكر مجدلاني، خلال لقائه عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم، أن العدوان الإسرائيلي يتسع الآن ويتمدد، وأيضًا هناك تمهيد لحرب برية ودخول قطاع غزة، معقبًا: "نحن أمام كارثة إنسانية يسعى الاحتلال إلى تنفيذها في القطاع".

ونوه وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني بأن نتنياهو يسعى إلى فرض الحل الأحادي الجانب بتصفية القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن قرار اجتياح قطاع غزة هو قرار أمريكي وغربي وليس قرارًا إسرائيليًا.

وأكد محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن موقف بلاده والعالم العربي متطابق، مضيفا: "نعمل بالتنسيق مع مصر لتأمين الاحتياجات الأساسية".

وتابع "الهباش"، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية": أن ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس يمثل الفلسطينيين ويمثل الموقف العربي وما خرج بالأمس في بيان الجامعة العربية.

وأضاف، أن المشكلة بدأت بالاحتلال ولا تنتهي إلا بإنهاء الاحتلال، وإلا سنظل نخرج من دوامة إلى أخرى وحلقة مفرغة إلى حلقة مفرغة أخرى. 

مواقف عربية

والتقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، اليوم، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور قطر حاليا.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها في المجالات كافة، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتداعيات الوضع الإنساني.

وأجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بوزير خارجية جمهورية الغابون، أونانغا ندياي.

وبحث الاتصال، آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، مع التأكيد على أهمية وقف كافة أشكال استهداف المدنيين، والتزام جميع الأطراف المتنازعة بما نص عليه القانون الدولي الإنساني.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء لـ41252 شخصا في قطاع غزة

أعلنت مصادر طبية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,252، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لما أعلنته وكالة الانباء الفلسطينية" وفا".

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري بينهم طفلة.. سقوط 5 شهداء جراء قصف طائرات الاحتلال جنوب غزة

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 95,497 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

ولفتت إلى أن الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية، 3 مجازر راح ضحيتها 26 شهيدا، و84 جريحا.

وتابعت، أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لأكثر من 41 ألف شهيد
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و252 شهيدا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء لـ41252 شخصا في قطاع غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,226 شهيدا
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة