قررت وزارة الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان: "مفهوم المصالح المعتبرة"، وذلك حرصا من الوزارة على بناء وعي ديني ووطني رشيد وبيان الأصول الشرعية التي تبنى عليها الأحكام والتصرفات في القضايا والمستجدات العصرية.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم- أن مفهوم المصالح المعتبرة يتضمن نقاطا منها مفهوم المصلحة المعتبرة ومن يقدرها، والموازنة بين مصلحة وأخرى وتقديم مصلحة على أخرى وفق فقه المتاح وفقه الأولويات وفقه الموازنات، فضلا عن الموازنة بين المصالح والمفاسد من حيث درجة المصلحة ودرجة المفسدة وبيان أنه إذا كان الأصل أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فقد تُحْتَمَلُ المفسدة الأخف لدفع مفسدة أشد أو تحقيق مصلحة أعظم وأهم، كما أن الضرر الأشد يدفع بالضرر الأخف ولا يدفع الضرر بضرر مثله أو أشد منه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف خطبة الجمعة المصالح المعتبرة الجمعة المقبلة

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يُشيد بالشركة المتحدة.. ويكشف عن موضوع خطبة الجمعة (فيديو)

أشاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بجهود الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في التوعية المجتمعة والأخلاقية.

خالد الجندي: صيام يوم عاشوراء يكفر سنة قبله خالد الجندي عن تولي أسامة الأزهري وزارة الأوقاف: "شرف صادف أهله" أهمية الأخلاق

وقال "الجندي" خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "أخلاقنا الجميلة، اقسم بالله، من ابتكر هذا النوع من التنشيط عن الأخلاق لكم أجر كبير عند الله يوم القيامة". 

وأضاف  "هذه أعظم نعمة، عملتوها إنكم توعوا الناس بأهمية الأخلاق والقيم الأخلاقية بصورة بسيطة وسهلة ميسرة، القيم الأخلاقية عندنا وصلت لمستوى مخيف عند البعض، وأعلم أنا شبابنا بخير وإن مجتمع بخير".

عنوان خطبة الجمعة

ومن ناحية أخرى أشاد بتحديد عنوان خطبة الجمعة القادمة من قبل وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، تحت عنوان (إن الله معنا)، قائلًا "كلنا محتاجين شعار(إن الله معنا)".

وأضاف أن الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، حدد خطبة الجمعة التي ستقام غدًا عن معني جليل وهو "إن الله معنا" لا تحزن إن الله معنا، وإلا تنصروه فقد نصره الله إذا أخرجه الذين كفروا.

معية الله 

وأوضح: "نسأل الله أن يكون اختيار خطبة الجمعة له تأثيره علي واقع الناس والشارع وكل فرد فين، ونحن جميعًا نحتاج كلمة وشعار أن يكون الله معنا".

وتابع: "في مقام اسمه مقام المعيه الله، وده درجة من الدرجات اللي لو حصلت لك أنت مش هيهمك حاجة بقى خلاص يعني إذا كان الله إذا كان الله معك فمن عليك وإذا كان الله عليك فمن معك من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد".

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تحدد خطبة الجمعة " لا تحزن إن الله معنا"
  • خالد الجندي يُشيد بالشركة المتحدة.. ويكشف عن موضوع خطبة الجمعة (فيديو)
  • موضوع خطبة الجمعة 12 يوليو 2024.. وأبرز تعليمات وزير الأوقاف للأئمة
  • تعليمات مهمة من وزير الأوقاف بشأن خطبة الجمعة المقبلة «لا تحزن إن الله معنا»
  • تعليمات مهمة من وزير الأوقاف بشأن خطبة الجمعة المقبلة
  • «لا تحزن إن الله معنا».. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • للمرة الأولى.. الأوقاف تحدد هدف وعناصر لموضوع خطبة الجمعة
  • نص خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بعد قرار الوزير بتغييرها
  • بداية طيبة وبشرى خير.. كيف استقبل أئمة الأوقاف قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة؟
  • تفاصيل قرار وزير الأوقاف الجديد بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة