وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خطابا عاجلا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس طالبه خلاله بضرورة “أن يضع ثقله السياسي والمعنوي” للحيلولة دون “جريمة حرب جديدة” يخطط الاحتلال الإسرائيلي لارتكابها في قطاع غزة.

وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم الجمعة أن أبو الغيط أوضح في خطابه أن “جريمة الحرب” التي يخطط لها الاحتلال الإسرائيلي تأتي باعتبارها جزءا من حملته “الدموية المخزية” ضد قطاع غزة عبر مطالبته جميع سكان شمال قطاع غزة بالانتقال فورا إلى جنوبه.

وأضاف أن “هذه الجريمة الجديدة تجاوزت كل حد معقول وأنها سوف تؤدي إلى معاناة لا حدود لها للفلسطينيين من سكان قطاع غزة” إلى جانب ما تمثله من “انتهاك صارخ وفج” للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على القوة القائمة بالاحتلال من مباشرة نقل قسري للسكان أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال.

وأكد أبو الغيط أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي “لا يعد عملية عسكرية مخططة أو مدروسة لاقتلاع جذور التنظيمات المسئولة عن الهجمات ضدها وإنما هو عمل انتقامي بشع باستخدام غاشم للقوة العسكرية لمعاقبة المدنيين والسكان الذين لا حول لهم ولا قوة في قطاع غزة عبر استهدافهم على نحو عشوائي بلا أي تمييز”.

وناشد في ختام الخطاب غوتيريس ومن خلاله الدول الأعضاء في مجلس الأمن إدانة هذا المسعى الجنوني للاحتلال الإسرائيلي بنقل السكان وإدانته بشكل حازم وواضح والعمل على نحو حثيث مع جميع الأطراف ذات التأثير لوقف تنفيذه.

وأكد أبو الغيط أن السماح بمباشرة هذه “السياسة الجنونية” سيمثل “عارا على جبين المجتمع الدولي للأبد” مشددا على أن “الظرف يقتضي الالتزام بالبوصلة الأخلاقية الصحيحة”.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة الجامعة العربية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجامعة العربية أبو الغیط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة يوم الثلاثاء إن عدد النازحين في القطاع بلغ 1.9 مليون شخص.

وأضافت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "لقد تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى.. وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يخلي قسرا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس (صور)

وتابعت قائلة: "هناك اليوم 1.9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة.. أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس".

وأمر الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين في بيان له بإخلاء أحياء في منطقتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، فيما سادت حالة من الذعر في أوساط سكان المنطقة.

ويدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع النازحين الفلسطينيين بمنطقة المواصي على الشريط الساحلي للبحر المتوسط بزعم أنها مناطق آمنة.

والمواصي مناطق رملية على امتداد الخط الساحلي، تمتد من جنوب غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، مرورا بغرب خان يونس حتى غرب رفح.

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يأمر السكان بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح

ويعيش النازحون في المواصي وضعا مأساويا ونقصا كبيرا في الموارد الأساسية مثل الماء والصرف الصحي والرعاية الطبية والغذاء.

هذا، وأفادت وزارة الصحة بغزة في التقرير الاحصائي اليومي بأن عدد القتلى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 270 على قطاع غزة ارتفع إلى 37925 فلسطينيا بالإضافة إلى إصابة 87141 آخرين.

وقالت الوزارة إن "الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 25 شهيدا و81 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأكدت الصحة الفلسطينية أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • “كفى لحكومة الدمار”.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في “تل أبيب” (شاهد)
  • الأمم المتحدة تكشف “رقما” يعكس حجم مأساة النزوح في غزة
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM
  • مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص
  • أمين مجلس التعاون: “اقتصاد الفضاء” في دول المجلس يقدر بأكثر من 10 مليارات دولار
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة