تشهد سماء مصر غدآ ظاهرة فلكية جديدة ، حيث يختفي فيها القمر، وذلك حين وصوله لمرحلة المحاق، وسيكون القمر الجديد "محاق ربيع الآخر" فرصة يترقبها هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نكون على موعد غدآ السبت الموافق 14 أكتوبر مع القمر الجديد (هلال شهر ربيع الآخر)، وأن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، في وأن اليوم سوف يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في نفس الوقت تقريبا.

وأشار الدكتور تادرس، إلى أن هذه الليلة تعتبر أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

حلقة النار تظهر في السماء .. تعرف على أماكن مشاهدة كسوف الشمس

وتابع، إلى أن تلك الليالي هي الثلث الأخيرة من الشهر القمري حيث يشرق القمر كهلال رقيق قبل شروق الشمس نحو الشرق مباشرة، ليلة القمر الجديد نفسه الذي لا يظهر عليه القمر أصلا وأول ثلاث ليالي من الشهر الجديد، عندما يظهر القمر كهلال رقيق مباشرة بعد المغرب نحو الغرب.

وأضاف أن الفلكيين عموما يحبون الظلام ويفضلون دائما السماء المظلمة الخالية من القمر - الصافية الخالية من السحب والغبار وبخار الماء - البعيدة تماما عن اضواء المدينة.

وعلى جانب آخر أعلن  الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة  الدكتور ياسر عبد الهادى بأن هلال شهر ربيع الآخر سوف مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:56 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من ربيع الأول 1445هـ الموافق 14/10/2023م (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس بـ 7 دقائق في مكة المكرمة و6 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (6– 7 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2- 17 دقيقة).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمر ربيع الآخر القمر الجدید

إقرأ أيضاً:

خطة لقضاء أفضل داي يوز بالعلمين الجديدة.. استمتع بأوقات الخروج والفسح

تستعد مدينة العلمين الجديدة لاستضافة مهرجان العالم علمين في نسخته الثانية، والذي ييبدأ يوم 12 من يوليو الجاري، وتستقبل المدنية في هذه الفترة أعدادا كبيرة من الزوار لحضور فعاليات المهرجان والاستمتاع بمعالم المدينة الجميلة.

الاستمتاع بالسباحة وشواطئ العلمين

وتتميز مدينة العلمين الجديدة بجمالها وتعدد معالمها، لذا يفضل التنزه والخروج للفسح في مواقيت محددة تجنبًا لحرارة الطقس وتنظيما للوقت من أجل الاستمتاع بكل مناطق العلمين.

وبحسب توقعات الأرصاد الجوية لحالة الطقس على السواحل الغربية، يتميز طقس المدينة في الصباح بأجواء معتدلة الحرارة والرطوبة، لذا يمكن الاستمتاع بالسباحة على الشوطئ في هذا الوقت.

التعرف على المعالم التاريخية والدينية 

ويوجد بمدينة العلمين شاطئ عام مجاني من أجمل الشواطئ المطلة على البحر الأبيض المتوسط، كما توجد شواطئ خاصة بأسعار مناسبة لأسعار بحر الساحل الشمالي ومجهز تماما بكافة الاستعدادات «كافتيريا وحمام سباحة وغرف لتغيير الملابس وبارك للسيارات»، كما يمكن زيارة المعالم التاريخية بالمدينة لمن لا يفضل السباحة.

جولة التسوق في مولات العلمين

ومع تقدم ساعات النهار وزياد سطوع أشعة الشمس، ترتفع درجات الحرارة نسبيا في النهار، لذا يفضل قضاء هذا الوقت في التنزه داخل المولات التجارية والأماكن المغلقة تجنبا للتعرض المباشر لأشعة الشمس.

الاستمتاع بغروب الشمس على الشواطئ والممشى

وقبيل غروب الشمس بوقت كاف يفضل التوجه إلى زيارة شواطئ المدينة، للاستمتاع بغروب الشمس وانعاكسها على الشواطئ، أو التسوق بحسب تفضيلات وأذواق الجمهور.

وبعد الغروب يمكن زيارة الممشى السياحي لمدينة العلمين، وهو مجاني ومتاح به ممشى للدرجات ومقاهي ومطاعم، وحضور فعاليات مهرجان العلمين، والذهاب للسينما وغيرها من الأماكن الترفيهية بالمدينة، حيث يتوافر بها العديد من المطاعم والمقاهي التي تلبي احتياجات الجميع.

مقالات مشابهة

  • المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات
  • فلكية جدة: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • “فلكية جدة”: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • خطة لقضاء أفضل داي يوز بالعلمين الجديدة.. استمتع بأوقات الخروج والفسح
  • العام الهجري الجديد.. أسباب تسمية الشهور العربية
  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة