كشفت مصادر مطلعة للنهار أنّ قاضي تحقيق محكمة باتنة أصدر أمرا بوضع 4 متهمين من ملبنة الأوراس، وبنك الفلاحة والتنمية الريفية الحبس المؤقت، رهن الحبس المؤقت، فيما تم وضع متهمين آخرين تحت نظام الرقابة القضائية.

وذلك على خلفية فضيحة اكتشاف ثغرة مالية في حسابات ملبنة الأوراس بقيمة تزيد عن 60 مليار سنتيم، وهي الفضيحة التي تم اكتشاف أولى خيوطها عندما طلب مسؤول المصنع تغيير حساب الملبنة من بنك الفلاحة الى بنك آخر، ليكتشف أن المبلغ المحول الى الحساب الجديد ناقص بأكثر من 60 مليار سنتيم مقارنة مع ما قدمته المصلحة المالية والتجارية من حسابات ووثائق ووصولات، هذه الأخيرة تبين أنّ ختم وتوقيع البنك عليها كان مزورا، ما يعني أن تلك الأموال لم تدخل فعلا الى حساب المصنع، لتبدأ الشرطة في سلسلة تحقيقات أفضت الى توقيف موظفين وإطارات تجاوز عددهم الـ10، حيث بعد مثولهم امام قاضي تحقيق محكمة باتنة في جلسة دامت الى غاية الثانية فجرا، تم استصدار أمر بإيداع 4 متهمين رهم الحبس، ووضع البقية تحت نظام الرقابة القضائية في انتظار المحاكمة.


وفي ذات السياق، علمت النهار بانطلاق تحقيقات أخرى إدارية وأمنية، في عدة إدارات ومؤسسات، ومع رجال اعمال، وإطارات في قطاعات مختلفة، حيث أفضت بعض التحقيقات الى سحب جواز سفر رجل أعمال معروف، يشتبه تورطه في شراء قطعة أرض بعد تزوير وثائقها.
سعيد حريقة

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

شركات أميركية تطلق مبادرة بقيمة 100 مليار دولار للاستثمار في مراكز البيانات

سانتا كلارا (د ب أ)
أعلنت شركات بلاك روك وجلوبال إنفرستراكتشر بارتنرز (بي.آي.جي) ومايكروسوفت وإم.جي.إكس مبادرة تحمل اسم «الشراكة الاستثمارية العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي» (جي.أيه.آي.آي.بي) للاستثمار في إقامة مراكز بيانات جديدة، وتوسيع المراكز القائمة. 
وستدعم المبادرة تصميماً مفتوحاً ونظاماً بيئياً واسع النطاق، وتتيح الوصول الكامل وعلى أساس غير حصري لهذه البنية التحتية لمجموعة لمتنوعة من الشركاء والشركات. 
وستساهم شركة الرقائق الإلكترونية العملاقة نيفيديا بخبراتها في مجال مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي ومصانع معدات الذكاء الاصطناعي في المبادرة بهدف تعزيز النظام البيئي للذكاء الاصطناعي. 
وستتعاون المبادرة أيضاً مع قادة صناعة التكنولوجيا والإلكترونيات، لتحسين سلاسل إمداد الذكاء الاصطناعي وتأمين إمدادات الطاقة لصالح عملائها والصناعة ككل. 
وتستهدف هذه الشراكة في البداية جمع ما يصل إلى 30 مليار دولار من المستثمرين وأصحاب الأصول والشركات وربما يصل المبلغ إلى 100 مليار دولار عند حساب القروض لتمويل الاستثمارات في مشروعات الشراكة. 
يذكر أن أبوظبي أسست شركة إم.جي.إكس في وقت سابق من العام الحالي للاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، بالتعاون مع شركاء عالميين بهدف تعميق دور التكنولوجيا في الاقتصاد العالمي، والتركيز على الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات. 

أخبار ذات صلة «تريندز» يبحث الأمن المستدام والذكاء الاصطناعي في مؤتمره السنوي بـ«طوكيو» «جي 42»: الاستثمار العالمي في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال قوياً

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية بين مبادلة والدار بقيمة تفوق 30 مليار درهم
  • شركات أميركية تطلق مبادرة بقيمة 100 مليار دولار للاستثمار في مراكز البيانات
  • اليابان تسجل عجزا تجاريا بقيمة 3ر695 مليار ين في أغسطس
  • النزاهة: مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة (2,4) مليار دينار في كربلاء
  • كربلاء.. كشف مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة 2.4 مليار دينار
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام