ذكرت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، نقلا عن مصدرين مطلعين بأن المملكة العربية السعودية جمدت الخطط التي تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وبحسب وكالة "رويترز"، فإن "هذا الإجراء يشير إلى إعادة تفكير سريعة في أولويات سياستها الخارجية مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية، حيث دفع الصراع المملكة إلى التعامل مع إيران، إذ تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أول مكالمة هاتفية له من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بينما تحاول الرياض منع تصاعد أعمال العنف على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة".



وقال المصدران لـ"رويترز" إنه "سيكون هناك تأخير في المحادثات التي تدعمها الولايات المتحدة بشأن التطبيع مع إسرائيل والتي تمثل خطوة رئيسية للمملكة لتأمين ما تعتبره الرياض الجائزة الحقيقية المتمثلة في اتفاق دفاعي أمريكي في المقابل".

وإلى أن أطلقت "حماس" في السابع من تشرين الاول عملية "طوفان الأقصى"، "كان القادة الإسرائيليون والسعوديون يقولون إنهم يتحركون بثبات نحو اتفاق كان من الممكن أن يعيد تشكيل الشرق الأوسط"، وفق "رويترز".

وأوضح المصدر الأول المطلع على "تفكير الرياض" أن "المحادثات لا يمكن أن تستمر في الوقت الحالي وأن مسألة التنازلات الإسرائيلية للفلسطينيين يجب أن تحظى بأولوية أكبر عند استئناف المناقشات "وهو تعليق يشير إلى أن الرياض لم تتخلى عن الفكرة".

وتابع المسؤول أن واشنطن تطلب من الشركاء الذين لديهم قنوات مع حماس أو "حزب الله" اللبنانيأو إيران "إجبار حماس على التراجع عن هجماتها، وإطلاق سراح الرهائن، وإبعاد حزب الله، وإبقاء إيران خارج المعركة."

وأكد المصدر الأول المطلع على التفكير السعودي أن "دول الخليج، بما في ذلك تلك التي تربطها علاقات بإسرائيل، تشعر بالقلق من إمكانية استدراج إيران إلى صراع قد يؤثر عليها".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • *معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض*
  • معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • رويترز نقلًا عن مصدرين عسكريين: إسرائيل تستهدف 3 محطات رادار مضادة للطائرات على الأقل جنوبي سوريا
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • غدًا .. انطلاق معرض إنترسك السعودية في الرياض
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض