قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، إن المنظمات الإنسانية لن تكون قادرة على مساعدة أكثر من مليون شخص في غزة أمهلتهم إسرائيل 24 ساعة لمغادرة منازلهم، والتوجه إلى جنوب القطاع.

الاحتياجات هائلة

وأضافت اللجنة في بيان: "في ظل وجود حصار عسكري، لن تتمكن المنظمات الإنسانية ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من المساعدة في هذا النزوح الجماعي للسكان في غزة"، وتابعت "الاحتياجات هائلة ويجب أن تكون المنظمات الإنسانية قادرة على زيادة عمليات الإغاثة".

وقالت اللجنة إن مطالبة إسرائيل السكان بالانتقال إلى الجنوب خلال 24 ساعة، في ظل حصار يحرمهم الحصول على الغذاء والماء والكهرباء، "لا تتوافق مع القانون الإنساني الدولي".

وتلقى مكتب اللجنة في مدينة غزة تعليمات تطلب منه الانتقال إلى الجنوب، تماماً مثل السكان.

وقال بيان اللجنة: "إننا قلقون لأقصى درجة على زملائنا في غزة وعلى عائلاتهم".

???????????????????? ICRC SAYS AID GROUPS UNABLE TO ASSIST PEOPLE IN ANY MASS GAZA DISPLACEMENT

Full Story → https://t.co/EIbXM8nMDK

The International Committee of the Red Cross said on Friday that humanitarian organisations would not be able to assist more than a million people in Gaza who… pic.twitter.com/1KMVPu6XSU

— PiQ (@PiQSuite) October 13, 2023  تداعيات التطورات الأخيرة

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، عن ارتفاع إجمالي حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 1800، في هجمات إسرائيل المتواصلة على القطاع منذ، السبت الماضي.

ويأتي ذلك فيما حذرت مؤسسة حقوقية من أن غزة تواجه خطر "العطش"، في وقت تخيّر إسرائيل السكان: الإبادة أو الترحيل.

وأعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن بالغ قلقه من التطورات الخطيرة لتداعيات الهجمات العسكرية للجيش الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، وما يرافقها من انتهاكات جسيمة بحق المدنيين الفلسطينيين.

وحذر المرصد الأورومتوسطي في بيان، من أن "إسرائيل تمارس حملة إبادة واسعة بحق المدنيين في غزة، بدافع وحشي من الانتقام عبر غاراتها الجوية الكثيفة على الأحياء السكنية وحرمانهم من الماء والاحتياجات الأساسية".

وقال المرصد الدولي إنه "ينظر بخطورة بالغة إلى إنذار الجيش الإسرائيلي مدينة غزة ومناطق شمال القطاع، بإخلاء منازلهم والتوجه إلى وسط وجنوب القطاع، ما يشكل ممارسة علنية لعمليات نقل قسري (ترانسفير) خارج القانون الدولي".

ورصد المرصد الأورومتوسطي نقصاً حاداً في إمدادات الماء والمواد الغذائية الرئيسية في ظل فرض إغلاقاً كاملاً لليوم السابع على قطاع غزة، وقطع الإمدادات الإنسانية عن سكانه البالغ عددهم مليوني و300 ألف.

وذكر أن قطاع غزة أمام حالة عطش كبيرة بعد أن أوقفت السلطات الإسرائيلية، منذ اليوم الأول لهجومها العسكري ضخ المياه من خط ميكروت المغذي للقطاع، وتوقف محطات التحلية بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود.

وأشار إلى أن استهداف هجمات إسرائيل لغالبية آبار المياه زاد من صعوبة الأزمة، وهو انعكس على كمية المياه التي تصل إلى غالبية المناطق السكنية مما تسبب في نقصها بشدة.

كما رصد الأورومتوسطي نقصاً حاداً في إمدادات المواد الغذائية بما في ذلك الخبز والبيض والخضراوات، في وقت تواجه المنظمات الدولية الإنسانية مصاعب شديدة في توزيع المساعدات الغذائية على سكان القطاع.

وبهذا الصدد لم يتمكن ما يقرب من نصف مليون شخص (112 ألف عائلة) من الحصول على حصصهم الغذائية، منذ إغلاق مراكز توزيع الغذاء التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) منذ بدء هجمات إسرائيل.

ويضاف إلى ذلك ما تم توثيقه من أضرار فادحة لحقت بالأراضي الزراعية ومزارع الدواجن بسبب الهجمات الإسرائيلية، وعدم قدرة المزارعين على الوصول إلى أراضيهم ما يهدد بتلف كامل للمحاصيل الزراعية، فضلًا عن أن انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود يحمل تداعيات وخيمة على ري المحاصيل ومخازن حفظ الأغذية المبردة، وغيرها من الآلات الكهربائية المستخدمة في الزراعة وحظائر الدواجن والماشية والأسماك.

كما أن استمرار إغلاق معبر (كرم أبو سالم/كيرم شالوم) -المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة- يحول دون دخول أي علف حيواني، ويعرض قطاعي الثروة الحيوانية والدواجن للخطر ونفوق أكثر من 10 آلاف منتج يوفرون البروتين الحيواني لأهالي القطاع.

وقال المرصد الأورومتوسطي إن "وسط الهجمات الدموية المكثفة والتدهور الإنساني الشديد، عمد الجيش الإسرائيلي إلى إنذار سكان مدينة غزة ومناطق شمال القطاع بإخلاء منازلهم فوراً والتوجه إلى وسط وجنوب القطاع.

واطلع المرصد على منشورات مكتوبة باللغة العربية ألقاها الجيش في سماء غزة يعلن فيها أن المدينة "أصبحت ساحة معركة"، ويهدد السكان بإخلاء منازلهم ولا يعودوا إليها حتى إشعار آخر من قواته.

كما أعلنت الأمم المتحدة أن ضباط الاتصال في الجيش الإسرائيلي أبلغوا قادة فريق مكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية، وجوب نقل جميع سكان غزة إلى مكان آخر جنوب قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة القادمة، بما يشمل حوالي 1.1مليون شخص.

وأبرز الأورومتوسطي أن إنذارات الإخلاء للمدنيين في غزة تمت حتى من دون إعلان وقف الغارات والهجمات الجوية وفي غياب أي ضمانات للسلامة أو العودة، بما يرقى إلى مستوى جريمة حرب تتمثل في الترحيل القسري.

وشدد على أن مثل هذا الإجراء يمثل انتهاكاً صارخاً للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على القوة القائمة بالاحتلال من مباشرة نقل قسري (ترانسفير) للسكان، أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال.

وتحظر قوانين الحرب "أعمال العنف أو التهديد به الرامية أساساً إلى بث الذعر بين السكان المدنيين"، وتندرج تحت هذا الحظر البيانات الداعية إلى إخلاء مناطق والتي لا تشكل تحذيرات حقيقية، بل يُراد منها تخويف السكان المقيمين أو بث الذعر في نفوسهم أو إجبارهم على ترك منازلهم.

غزة توجه خطر "العطش" وإسرائيل تخير السكان: الإبادة أو الترانسفير https://t.co/1euf9xH22G

— المرصد الأورومتوسطي (@EuroMedHRAr) October 13, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة المرصد الأورومتوسطی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا

حذرت الأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية إذا استمرت الأوضاع في الشرق الأوسط على حالها، مشيرة إلى احتمال تدفق موجة جديدة من طالبي اللجوء نحو أوروبا في ظل تفاقم الأزمة.

اعلان

وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا، مع توغل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وإطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، ما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني ويهدد بمزيد من الاضطرابات.

وقد أوضح إيفو فريجسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان في حديث لشبكة "يورونيوز"، أن العديد من النازحين بسبب الغزو الإسرائيلي يفضلون الانتقال إلى مناطق أخرى داخل لبنان أو حتى عبور الحدود إلى سوريا. وأضاف فريجسن: "إذا لم تكن هذه الخيارات متاحة، فقد يلجأ الفارون إلى الهروب عبر البحر نحو قبرص أو أوروبا".

وأشار فريجسن إلى أن اختيار أوروبا كوجهة أصبح الآن أكثر تكلفة وخطورة وصعوبة من الناحية اللوجستية وأقل أمانًا، ومع ذلك، سيظل الكثيرون يرونها خيارًا رغم تكاليفها الباهظة.

كما حذر فريجسن من كارثة إنسانية، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي قد يجعل عمليات وكالات الإغاثة أكثر صعوبة.

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تعتزم تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو (33.1 مليون دولار) للبنان الذي تضرر بشدة جراء الضربات الإسرائيلية المستمرة.

وقد بدأت إسرائيل توغلها البري يوم الثلاثاء، والذي جاء بعد 10 أيام من الغارات الجوية التي أدت بالفعل إلى نزوح مليون شخص في لبنان، أي حوالي 20% من سكان البلاد، وفقًا للسلطات المحلية.

كما يستضيف لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري أمام وضعٍ سياسي واقتصادي هش للغاية في ظل حكومة مؤقتة.

Relatedإسرائيل تتغول: وقواتها تتوغل في لبنان وحزب الله ينفي.. ومسؤول إسرائيلي: "لا نية للغرق في الوحل"حزن وغضب.. مسيرة في الضفة الغربية منددة باغتيال حسن نصر الله ومتضامنة مع لبنان"مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟

وعلى الرغم من أن سوريا مزقتها الحرب الأهلية التي بدأت في عام 2011 وتعاني من أزمة إنسانية، إلا أن العديد من السوريين واللبنانيين أنفسهم يسعون الآن للجوء إليها.

وأوضح فريجسن: "أنّ الجانب الإيجابي هو أن الحكومة السورية تسهل الأمور من حيث إجراءات الدخول، وأصبح عبور الحدود أسرع، مع طوابير أقصر".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة وتكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جنوب لبنان اعتداء إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • غزة تحت الحرب.. انهيار الإنتاج الغذائي والجوع سلاح الاحتلال لإخضاع السكان
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان وتفعيل الاستجابة الإنسانية العاجلة
  • روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضربة انتقامية ضد إيران
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • في رسالة لـالنواب.. منظمات دولية تحذر من مشروع قانون الإجراءات الجنائية المصري
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل دمرت سلة الغذاء وأسس الإنتاج المحلي بشكل ممنهج في قطاع غزة
  • 4 طائرات مسيرة تنفجر على ارتفاع منخفض بتل أبيب.. وإسرائيل تحذر السكان
  • الأمم المتحدة تحذر من استمرار النزوح ونقص الغذاء بسبب القصف الإسرائيلي على غزة
  • هدف دبي 2033.. ثلث السكان يملكون عقارات