أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن عملية ططوفان الأقصى" لا تبرر تدمير قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، محذرة من أن المنظمات الإنسانية لن تكون قادرة على مساعدة أكثر من مليون شخص في غزة أمهلهم الاحتلال 24 ساعة لمغادرة منازلهم والتوجه إلى جنوب القطاع.

بدورها، عبرت وزارة الخارجية المصرية، الجمعة، عن رفضها دعوة جيش الاحتلال لمغادرة أكثر من مليون من سكان قطاع غزة منازلهم والتوجه جنوبا.



وقالت الوزارة في بيان إن هذا الإجراء سيشكل "مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة".

واعتبر الصليب الأحمر في بيان، الجمعة، أنه لا يوجد شيء يمكن أن يبرر عملية المقاومة ضد مواقع جيش الاحتلال والمتسوطنات في غلاف غزة، لكن ذلك لا يبرر تدمير غزة بلا حدود"، في وقت تعد إسرائيل لاجتياح بري للقطاع المحاصر.

وأوضح البيان أنه "في ظل وجود حصار عسكري، لن تتمكن المنظمات الإنسانية ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من المساعدة في هذا النزوح الجماعي للسكان في غزة".

وتابعت "الاحتياجات هائلة ويجب أن تكون المنظمات الإنسانية قادرة على زيادة عمليات الإغاثة".

وقالت اللجنة إن مطالبة الاحتلال الإسرائيلي السكان بالانتقال إلى الجنوب خلال 24 ساعة، في ظل حصار يحرمهم الحصول على الغذاء والماء والكهرباء، "لا تتوافق مع القانون الإنساني الدولي".

وتلقى مكتب اللجنة في مدينة غزة تعليمات تطلب منه الانتقال إلى الجنوب، تماما مثل السكان.

وقال بيان اللجنة "إننا قلقون لأقصى درجة على زملائنا في غزة وعلى عائلاتهم".


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال غزة الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية

أعلنت روسيا يوم السبت أن 10 من مصارعيها الذين عرضت عليهم فرنسا المشاركة في الألعاب الأولمبية باعتبارهم محايدين سيرفضون المنافسة، و"توصل الاتحاد إلى قرار بالإجماع برفض المشاركة في الألعاب الأولمبية".

 

وقال الاتحاد الروسي للمصارعة في بيان إن المسؤولين والمدربين والرياضيين عقدوا اجتماعًا ورفضوا المشاركة في الألعاب الأولمبية".

 

وكان من الممكن أن يكون المصارعون أكبر مجموعة من الروس في أي رياضة تتنافس في باريس في إطار برنامج الرياضي المحايد الفردي الذي أطلقته اللجنة الأولمبية الدولية للسماح لبعض الرياضيين من روسيا وحليفتها بيلاروسيا بالمنافسة بعد الحرب في أوكرانيا.

 

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في وقت سابق إنها دعت 10 مصارعين روس لحضور أولمبياد باريس وأدرج موقعها الإلكتروني تسعة منهم على أنهم وافقوا على المنافسة بينما رفض واحد.

 

ولم تستجب اللجنة الأولمبية الدولية على الفور لطلب التعليق على بيان يوم السبت الصادر عن الاتحاد الروسي للمصارعة، وما إذا كانت تعتقد أن المصارعين واجهوا أي ضغوط للرفض، وما إذا كانت ستدعم أي مصارع قد يرغب في المنافسة ضد رغبات الاتحاد الروسي.

وقال الاتحاد إنه اعترض على اختيار اللجنة الأولمبية الدولية للمصارعين الذين ستدعوهم. وقالت إن الروس تأهلوا لما يصل إلى 16 مركزًا لأولمبياد باريس، وليس 10. وأدرج الاتحاد أسماء كبار المصارعين الروس الذين لم يتلقوا دعوات، وقال إن الحدث الأولمبي سيتم الآن تخفيض قيمته.

 

وجاء في البيان: "أي شخص عاقل يدرك أن مكانة الألعاب الأولمبية باعتبارها الحدث الرياضي الأكثر أهمية أصبحت موضع شك، وأن منافسات المصارعة بدون الرياضيين الروس ستكون غير مكتملة، ولن يحصل الأبطال على رضا الفوز بالدورة الأولمبية".

 

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في وقت سابق إنها ستصدر دعوات فقط للرياضيين الروس والبيلاروسيين الذين ليس لديهم علاقات بأجهزة الأمن أو الجيش، والذين لم يدعموا الحرب علنًا.

 

وفي الأسبوع الماضي، قال اتحاد الجودو الروسي إن مجلس إدارته قرر عدم إرسال أي رياضيين إلى باريس. وقالت اللجنة الأولمبية الدولية لوكالة أسوشيتد برس في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الثلاثاء إنها تنتظر “ردًا فرديًا” من لاعبي الجودو.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية
  • لقاء تثقيفي مع طلبة كلية الشرطة بالتنسيق مع الصليب الأحمر
  • شهادات خاصة بالجزيرة لنازحات سودانيات يواجهن الجوع والمرض
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفي مع الطلبة للتعريف بـ اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • السودان: «القضارف» تدعو المنظمات الدولية للتدخل ومواجهة موجة النزوح
  • أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية
  • بلدية خان يونس تشرع بجمع النفايات من مخيمات النزوح بالشراكة مع الصليب الأحمر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب