الرياض

أكد خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني ، على أن موسم الوسم سيبدأ يوم الإثنين المقبل الموافق 16 أكتوبر الجاري .

وقال الحصيني إن أيام الوسم هي 52 يومًا ،بالإضافة إلى النجم الأول من المربعانية ، حيث يعد الوسم أفضل مواسم الأمطار في المملكة ودول الخليج ، وينافسه بداية الشتاء ؛ وإن كان الوسم يغلب عليه الاعتدال” ، وفقًا لحديثه مع قناة «MBC» .

ولفت إلى أهمية موسم الوسم ، حيث يعد موسم الخصب ، مشيرًا إلى أن الأمطار تختلف من بدايته عن منتصفه عن نهايته ، فعادة يبدأ في منطقة الشمال في المملكة ثم يتوسع غربًا ثم بعد ذلك المناطق الوسطى والشرقية ثم دول الخليج .

وأوضح أن من مميزات الوسم تحرك المنخفضات الجوية والتي تبدأ بالتأثير على المملكة وبالتالي زيادة السحب والأمطار ، مضيفاً أن السحب في موسم الوسم تتحرك من الغرب إلى الشرق على عكس الصيف التي كانت تتحرك من الشرق إلى الغرب .

واختتم حديثه: سمات الوسم لا تتغير ولكن أحياناً تكون الأمطار الوسطى أفضل من الشمالية ، وأحياناً أخرى تكون الشمالية أفضل من الوسطى ؛ ولكن عادة عندما تبدأ الحالات الجوية الممطرة تكون أولاً في الشمال ثم المنطقة الوسطى والشرقية والجنوبية .

خبير الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني:

أبشروا بالأمطار في موسم الوسم الذي يبدأ يوم ١٦ أكتوبر @A__alhussaini#MBCinAweek #MBC1 pic.twitter.com/Br1i2NXILh

— في أسبوع MBC (@MBCinaWeek) October 13, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: خبير الأرصاد موسم الوسم موسم الوسم

إقرأ أيضاً:

المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج

رأست المملكة أعمال الاجتماع التاسع للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة وبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المدرجة ضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة المتعلقة بالعمل الإعلامي والتوعوي الأرصادي، ومنها إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العربية الدائمة للأرصاد.

واعتمدت اللجنة شعار وعنوان يوم الأرصاد العربي 2024م، وشعار يوم الراصد والمتنبئ الجوي المقدمين من المملكة العربية السعودية، فيما ناقش الاجتماع كذلك شعار مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

وقدمت اللجنة خلال الاجتماع شكرها للمملكة ممثلة في المركز الوطني للأرصاد على أعماله في موسم حج هذا العام مشيدة بالدور الكبيرة والجهود الملموسة على المستوى الإعلامي والتوعوي، وما سخّرته من قدرات وخبرات كبيرة في هذا المجال، كما ثمنت المنظمة العالمية للأرصاد ممثلة في مندوبها ومدير مكتبها الدكتور هشام عبدالغني نظير العمل الكبير للأرصاد السعودية الذي أسهم في إنجاح خطط وأعمال موسم حج هذا العام، معربًا عن شكره وتقديره للمملكة على جهودها المتميزة في مجال التوعية والإعلام بالأرصاد الجوية ودعمها للبرامج المتعلقة بأعمال اللجنة، ما أسهم في إنجاح مناسباتها وأعمالها التوعوية والإعلامية.

واختتمت اللجنة العربية للإعلام والتوعية أعمالها اليوم باستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام وإصدار التقرير الختامي لها.

مقالات مشابهة

  • السديس: المملكة قدمت من خلال موسم الحج أنموذجا رياديا حضاريا غير مسبوق
  • رامي جمال يبدأ حفلاته الصيفية في مهرجان العلمين 2024
  • تصريح مهم لمحافظ السويس في أول يوم عمل له بعد حلف اليمين (فيديو)
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • موسم جدة 2024.. القيصر في المملكة استمرارًا لجولة ألبوم “مع الحب”
  • موسم جدة 2024| القيصر في المملكة استمرارًا لجولة ألبوم "مع الحب"
  • الإثنين القادم.."القاهرة" تنظم منتدى الأعمال المصري الإماراتى
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج