الفسفور الأبيض، لا قوانين أو إنسانية في عُرف الاحتلال الإسرائيلي، فالأسلحة بكافة أنواعها هي أداة تستخدمها إسرائيل ضد المدنين، حتى المحرم منها دوليا مثل الفسفور الأبيض، الذي استخدم في عدد من المناطق داخل قطاع غزة.

 

فالطفل والمرأة والمسن بالنسبة للاحتلال مجرد أهداف لسلاحهم، والمساجد والمستشفيات في حساباتهم ليست سوى مباني ليس لها قدسية.

 إسرائيل تستهدف مناطق في غزة بالفسفور الأبيض

استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، مدينة غزة بعشرات الصواريخ والقذائف الفسفورية المحرمة دوليًا، وسط غارات مكثفة على المنطقة المحيطة بها، وتحديدا منطقة ميناء الصيادين والطريق الساحلى غرب مدينة غزة.

 

 اتفاقية جنيف عام 1980 

وتُحرّم اتفاقية جنيف عام 1980 استخدام الفوسفور الأبيض ضد السكان المدنيين، أو حتى ضد الأعداء فى المناطق التى يقطن فيها مدنيون، وتعتبر استخدامه جريمة حرب.

 

ووفقا لاتفاقية جينيف تعتبر الأسلحة الحارقة، كل سلاح أو ذخيرة تُشعل النار فى الأشياء أو تحدث لهبا أو انبعاثا حراريا يسببان حروقا للأشخاص.

 

مكونات الفسفور الأبيض

الفوسفور الأبيض هو عنصر كيميائي رمزه P ووزنه الذري 31.028، وهو عنصر غير معدني بلوري عديم اللون أو أبيض مصفر، له رائحة تشبه الثوم، وهو قابل للاشتعال بسهولة، وله نقطة انصهار منخفضة (44 درجة مئوية) ونقطة غليان منخفضة (280 درجة مئوية).

 

 

استخدامات الفوسفور الأبيض

صناعة الأسمدة

صناعة المنظفات

صناعة المواد اللاصقة

صناعة الألعاب النارية

صناعة الأسلحة

مخاطر الفوسفور الأبيض

 

قابلية الاشتعال: الفوسفور الأبيض قابل للاشتعال بسهولة، ويمكن أن يشتعل من خلال الاحتكاك أو الحرارة أو الضوء.

السمية: الفوسفور الأبيض سام، ويمكن أن يسبب تهيج الجلد والعينين والجهاز التنفسي.

الآثار الصحية: يمكن أن يؤدي التعرض للفوسفور الأبيض إلى حروق شديدة، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الرئتين والكبد والأعضاء الأخرى.

 

استخدام الفوسفور الأبيض في الحرب

استخدم الفوسفور الأبيض كسلاح منذ عقود، وقد استخدم في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وفي النزاعات الحديثة، يمكن استخدام الفوسفور الأبيض في القنابل والصواريخ والطلقات النارية.

 

آثار استخدام الفوسفور الأبيض في الحرب

يمكن أن يكون استخدام الفوسفور الأبيض في الحرب له آثار مدمرة على المدنيين والعسكريين، ويمكن أن يسبب حروقًا شديدة قد تؤدي إلى الموت، يمكن أن يسبب أيضًا ضررًا بالغًا بالبيئة.

 

حظر استخدام الفوسفور الأبيض في الحرب

حظرت اتفاقية الأسلحة الكيميائية استخدام الفوسفور الأبيض كسلاح. ومع ذلك، لا يزال الفوسفور الأبيض يستخدم في بعض النزاعات.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفسفور الأبيض الاحتلال الإسرائيلى المحرم غزة الأسلحة الطائرات الحربية الاسرائيلية استخدام الفوسفور الأبیض فی ویمکن أن

إقرأ أيضاً:

مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل

كشفت وكالة رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض أن واشنطن لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية ضد إسرائيل قريبا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

فيما أكد موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخباراتية تكشف نية إيران شن هجوم مباشر على إسرائيل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية أن 3 أسراب طائرات إضافية في طريقها إلى المنطقة وأحدها وصل بالفعل.

محلل سياسي: إيران سلمت رأس نصر الله لأمريكا مقابل صفقة هاليفي: إسرائيل مستمرة في محاصرة إيران

وفي السياق ذاته، عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «نيران إسرائيل تتسلل إلى قلب لبنان.. الاحتلال يتوسع في ضرباته على الجنوب».

وذكر التقرير، أن نيران تتسلل إلى لبنان في تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مدار شهور مضت كانت الضربات الإسرائيلية تتركز على القرى والبلدات الامامية في جنوب لبنان، أبرزها بليدة وكفر كلا وعيتا الشعب والناقورة ومناطق أخرى.

وأفاد التقرير، بأنه في مطلع الأسبوع الماضي، وسّع جيش الاحتلال نطاق الغارات ليشمل مناطق جديدة في محافظتي الجنوب والنبطية وصولا إلى المناطق الداخلية والبقاع وبعلبك والهرمل، إضافة إلى اعتداءات متفرقة في جبل لبنان.

وأكد التقرير، أن التصعيد الإسرائيلي امتدّ ليشمل قرى إقليم التفاح وأقضية الزهراني وصيدا، واتجهت غارات الاحتلال من جنوب لبنان إلى شرقه، ونفذ الاحتلال مئات الضربات الجوية على الأحياء السكنية المكتظة زاعمة انها تستهدف مواقع لحزب الله اللبناني لتحمل هذه الضربات لقب الاكثر دموية مثل اشتباكات إسرائيل وحزب الله ضمن ما عرف بحرب تموز 2006.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكى بمساعدة إسرائيل ضد هجمات إيران
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • تصعيد خطير: الجيش الإسرائيلي يستخدم قنابل الفوسفور المحظورة دوليًا في قصفه لجنوب لبنان
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • حزب الله يستخدم صاروخ نور لأول مرة في الحرب.. هذه مواصفاته
  • جاسوس أم تكنولوجيا .. كيف اغتال الاحتلال نصرالله؟