حددت وزارة الأوقاف،«مفهوم المصالح المعتبرة» موضوع أول جمعة من ربيع الآخر، في سياق حرص وزارة الأوقاف المصرية على بناء وعي ديني ووطني رشيد وبيان الأصول الشرعية التي تبنى عليها الأحكام والتصرفات في القضايا والمستجدات العصرية.

موضوع أول جمعة من ربيع الآخر

وقررت الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان : "مفهوم المصالح المعتبرة"، ويتضمن نقاطا منها : 


- مفهوم المصلحة المعتبرة ومن يقدرها.

 


- الموازنة بين مصلحة وأخرى وتقديم مصلحة على أخرى وفق فقه المتاح وفقه الأولويات وفقه الموازنات . 


- الموازنة بين المصالح والمفاسد من حيث درجة المصلحة ودرجة المفسدة وبيان أنه إذا كان الأصل أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح  فقد تُحْتَمَلُ المفسدة الأخف لدفع مفسدة أشد أو تحقيق مصلحة أعظم وأهم ، كما أن الضرر الأشد يدفع بالضرر الأخف ولا يدفع الضرر بضرر مثله أو أشد منه .

إقبال كبير من سيدات بني سويف على واعظات الأوقاف وزير الأوقاف: استهداف النساء والأطفال وانتهاج التجويع لا يقره دين أو إنسانية البرنامج التثقيفي للطفل يقدم محتوى معرفي مستنير 

 

وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالنشء، وإيمانها بحق الطفل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة، والتربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة، وضمن فعاليات القافلة الدعوية للمساجد الكبرى بمديرية أوقاف بني سويف، أقامت مديرية أوقاف بني سويف اليوم الجمعة ١٣ / ١٠ / ٢٠٢٣م احتفالية كبرى للبرنامج التثقيفي للطفل بمسجد عمر بن عبد العزيز بمديرية أوقاف بني سويف، بحضور الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، والدكتور محمد عزت أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والشيخ السيد عبدالمجيد رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرٱن الكريم والدكتور عبد الرحمن نصار مدير مديرية أوقاف بني سويف، والسيد اللواء سامي علام سكرتير عام المساعد لمحافظة بني سويف، والعميد محمد سمير المستشار العسكري للمحافظة، والمهندس هاني جويلي رئيس مجلس مدينة ومركز بني سويف، والواعظة وفاء عبدالسلام، والواعظة هاله محمد ربيع، والواعظة منى فاروق أحمد، والواعظة سميرة سيد علي، والواعظة سميرة محمود، والواعظة فاطمة علي عمران، والواعظة إيمان السيد أحمد، وقيادات الدعوة وأولياء الأمور.
وفي كلمته عبر الدكتور هشام عبد العزيز عن سعادته بهذا الإقبال غير المسبوق على البرنامج التثقيفي للطفل، حيث يتلقى الأطفال الفكر الوسطي المستنير والذي يسهم في بناء جيل قادر على مواجهة التحديات بوعي رشيد وقوة وعزيمة وإصرار، ويربط ‏النشء ببيوت الله (عز وجل)، ويقوم عليه نخبة متميزة من أئمة وواعظات الأوقاف، ويسهم في تقويم ‏سلوك وأخلاقيات الطلاب داخل البيت وخارجه، ويسهم في بناء وعي الأطفال وينمي ‏لديهم روح الانتماء للوطن ومحبته.
وخلال كلمته أكد الدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن البرنامج التثقيفي للطفل برنامج عظيم ومشرف للغاية ويبني جيلًا واعيًا، ويسهم في تربية الأطفال على القيم الدينة والوطنية والتسامح وقبول الآخر، وقد حقق تطورًا ملحوظًا وإقبالًا متميزًا بجميع مديريات الأوقاف، وأن الأطفال في حاجة إلى هذه البرامج لتنمية مواهبهم، وقد وضعت وزارة الأوقاف على عاتقها القيام بدورها تجاه أطفال مصر، وهذا جهد كبير لوزارة الأوقاف، وأن البرنامج يسهم في بناء الوعي، وتنمية روح الانتماء للوطن ومحبته.
وخلال كلمته أكد الشيخ السيد عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم أن البرنامج التثقيفي للطفل يقدم محتوى معرفي مستنير ينمي ثقافة أبنائنا وبناتنا، ويُمثِل ملاذًا آمنًا للأطفال ومتنفسًا طبيعيًّا لهم، ويهدف إلى استعادة منظومة القيم والأخلاق الأصيلة، ويعكس الدور الرائد لوزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي.
وخلال كلمتها أكدت الواعظة وفاء عبد السلام أن البرنامج التثقيفي للطفل يحقق نموا متكاملا للأطفال وقدراتهم، ويصقل مواهبهم الواعدة ويستثمر طاقاتهم، ويسهم بقوة في تنمية إبداعاتهم والتفاعل مع العالم.
وخلال الاحتفال تم الاستماع إلى بعض الأطفال المتميزين أصحاب المواهب المتميزة الملتحقين بالبرنامج التثقيفي بالمسجد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف البرنامج التثقیفی للطفل أوقاف بنی سویف وزارة الأوقاف أن البرنامج

إقرأ أيضاً:

احتفالا بذكرى 30 يونيو.. أوقاف القليوبية تطلق احتفالية بعنوان «مفهوم الوطنية الصادقة»

أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه تزامناً مع احتفالات الذكري 11 لثورة 30 يونيو أطلقت المديرية احتفالية «مفهوم الوطنية الصادقة»، حيث جري تنظيم الندوة الشهرية الكبرى بالقليوبية بالمسجد البحرى بكفر شكر.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن الاحتفالية شارك فيها الدكتور محمود عبد الله عبد الرحمن عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد عبد الله القرشى أستاذ التفسير المساعد بكلية أصول الدين بطنطا، وبحضور محمد غنيم رئيس مجلس مدينة كفرشكر.

وأوضح أنه خلال مشاركته بالاحتفالية تناول أهمية الإحتفال بهذه الذكرى الوطنية والقومية، مؤكدا على أن ثورة الثلاثين من يونيو كانت بمثابة عودة مصر للمصريين وأنها عبرت عن إرادة شعب قام بحمايتها وضمانها الجيش المصرى الشريف.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن حفظ الوطن والدفاع عنه يعتبر حفظاً للدين والنفس والعرض كما أن الوطن نعمة عظيمة لا يعرف قدرها إلا من فقدها.

ووجه وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية النداء إلى كل مصرى شريف بأن هذا هو وقت الإصطفاف الوطنى ونبذ الخلافات ومواطن النزاع، وعدم الإنسياق وراء الشائعات ومحاولات التشكيك والتشويه التى يقوم بها جماعات الشر والتطرف الذين نبتوا فى أحضان خونة الدين والوطن.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من مختار جمعة بعد رحيله عن حقيبة الأوقاف في الحكومة الجديدة
  • أول تعليق من مختار جمعة بعد رحيله عن وزارة الأوقاف
  • بعد مغادرته وزارة الأوقاف.. مختار جمعة: سنظل أوفياء
  • أول تعليق لمختار جمعة بعد مغادرته منصبه.. ماذا قال؟
  • أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف.. جمعة يودع الكرسي بعد 11 عامًا
  • برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)
  • مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بذكري ثورة 30 يونيو
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • احتفالا بذكرى 30 يونيو.. أوقاف القليوبية تطلق احتفالية بعنوان «مفهوم الوطنية الصادقة»
  • مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بثورة 30 يونيو