زنقة 20 ا الرباط

أكد الملك محمد السادس اليوم ، أن فاجعة الزلزال أثارت إنتصار القيم النبيلة الأصيلة التي مكنت بلادنا من تجاوز المحن والأزمات والتي تجعلنا دائما أكثر قوة وعزما على مواصلة مسارنا بكل ثقة وتفائل.

وقال الملك في خطاب افتتاح البرلمان ، اليوم الجمعة، أن “تلك هي الروح والقيم النبيلة التي تسري في عروقنا جميعا والتي نعتبرها الركيزة الأساسية لوحدة وتماسك المجتمع المغربي وهي قيم وطنية جامعة كرسها دستور المملكة وتشمل كل مكونات الهوية المغربية الأصيلة في إنفتاح وإنسجام مع القيم الكونية”.

وأخص بالذكر هنا، يضيف الملك، القيم المؤسسة للهوية الوطنية الموحدة أولا القيم الدينية والروحية وفي مقدمتها قيم الإسلام السني المالكي القائم على إمارة المؤمنين الذي يدعو إلى الوسطية والإعتدال والإنفتاح على الأخر والتسامح والتعايش بين مختلف الديانات والحضارات، وهو مايجعل المغرب نموذج في العيش المشترك بين المغاربة المسلمين واليهود وفي إحترام الديانات والثقافات الأخرى”.

ثانيا، يؤكد ، الملك القيم الوطنية التي اسست للأمة المغربية والقائمة على الملكية التي تحظى بإجماع المغاربة والتي وحدت بين كل مكونات الشعب المغربي وعمادها التلاحم القوي ووالبيعة المتبادلة بين العرش والشعب، كما يعد حب الوطن والإجماع حول الوحدة الوطنية والترابية من ثوابت المغرب العريقة التي توحد المغاربة والتي تشكل الإطار الذي يجمع كل روافد الهوية الوطنية الموحدة الغنية بتنوعها”.

واضاف الملك أن العنصر الثالث يتمثل في “قيم التضامن  والتماسك الإجتماعي بين الفئات والجهات التي جعلت المجتمع المغربي كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا”.

ودعا الملك إلى “المواصلة بالتشبث بهذه القيم اعتبارا لدورها في ترسيخ وتحصين الكرامة الإنسانية وتعزيز العدالة الإجتماعية، وخاصة في ظل ما يعرفه العالم من تحولات عميقة ومتسارعة أدت إلى تراجع ملحوظ في منظومة القيم والمرجعيات والتخلي عنها أحيانا”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا

أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا مع جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، معزيا بوفاة والدته المغفور لها، بإذن الله، سمو الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه. 

وفي وقت سابق بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، بوفاة والدته، المغفور لها، بإذن الله، سمو الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

وأعرب جلالته في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، ويلهم جلالة الملك محمد السادس والأسرة المالكة الكريمة والشعب المغربي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

مقالات مشابهة

  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • 20 فريقًا سعوديًا يتنافسون للتأهل للتصفيات العالمية في برنامج فورمولا1 في المدراس
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • وزير العمل: نعمل على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"
  • بيان من الديوان الملكي بعد نشر صورة كاذبة لوالدة ملك المغرب
  • تعزية تبون لجلالة الملك على التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • نتنياهو يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة