قال الهلال الأحمر التركي اليوم الجمعة إن طائرة عسكرية تركية محملة بمساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة وصلت إلى مصر في الوقت الذي وصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في القطاع بأنها “غير مقبولة”.

وقال الهلال الأحمر التركي على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “هبطت أول طائرة محملة بمساعداتكم.

ويتم تحميل إمدادات المساعدات التي تم توفيرها لغزة بتبرعاتكم والتي وصلت إلى مصر على شاحنات في مطار العريش”.

ولم يذكر الهلال الأحمر طبيعة الإمدادات التي تشملها المساعدات، لكن قناة تي.آر.تي خبر الرسمية ذكرت أن الشحنة تشمل إمدادات غذائية وطبية، مضيفة أنها ستنقل إلى غزة عبر معبر رفح المصري.

وأظهرت لقطات المساعدات وهي يتم تفريغها في مطار العريش، والتي نشرها الهلال الأحمر التركي على منصة إكس، الصناديق المغطاة بشعار هيئة إدارة الكوارث التركية وبالأعلام التركية والفلسطينية. ولم ترد إدارة الكوارث والطوارئ حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.

عرضت تركيا التوسط في الاشتباكات غير المسبوقة بين الاحتلال الاسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحثت سكان قطاع غزة على عدم الاستجابة لتحذير الاحتلال بالانتقال إلى الجنوب اليوم الجمعة قبل اجتياح بري متوقع قد يؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

كما دعمت أنقرة القضية الفلسطينية وتستضيف أعضاء من حماس، بينما تدعم حل الدولتين.

وفي تكرار لتصريحات سبق أن أدلى بها، قال أردوغان لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي اليوم الجمعة إن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في غزة غير مقبولة، وأن أنقرة تعمل على إيصال المساعدات إلى غزة.

وقال مسؤول تركي كبير هذا الأسبوع إن أنقرة تجري محادثات مع حماس لإطلاق سراح سجناء مدنيين.

وتأتي شحنة المساعدات اليوم الجمعة في الوقت الذي يتوجه فيه وزير الخارجية التركي إلى القاهرة لإجراء محادثات حول قضايا إقليمية وثنائية. والزيارة هي الأولى بين بلدين يعملان على إصلاح العلاقات بعد سنوات من العداء إثر إعادة السفيرين.

المصدر رويترز الوسومتركيا فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: تركيا فلسطين الهلال الأحمر الترکی الیوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار

(CNN) -- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، عن ما يقرب من 157 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لـ"دعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة".

وقال بلينكن، في بيان: "سيعالج هذا التمويل الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخليا واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم، وستدعم المساعدات أيضا أولئك الذين يفرون إلى سوريا المجاورة".

وتشرد مئات الآلاف من الأشخاص في لبنان في الأسابيع الأخيرة حيث صعدت إسرائيل من حملتها العسكرية ضد حزب الله، بما في ذلك أكثر من 100 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين والسوريين، الذين فروا عبر الحدود إلى سوريا، وفقًا للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • إطلاق حملة "الإمارات معك يا لبنان".. وإرسال طائرة تحمل 40 طن مساعدات طبية عاجلة
  • وصول المساعدات إلى مطار.. ياسين: هذه الوقفة ليست بغريبة على دولة الإمارات
  • هبوط طائرة في العاصمة البولندية تحمل رعايا أجانب قادمة من لبنان
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • سفارة لبنان في ابوظبي: طائرات اماراتية محمّلة بالمساعدات تصل تباعا الى لبنان
  • بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت
  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب
  • وصول طائرة مساعدات طبية كولومبية
  • إقلاع الطائرة الـ16 من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة نازحي السودان محملة بـ28 طنا من سيارات نقل ومواد غذائية