خالد مرضاح – جدة
تستضيف حلبة كورنيش جدة، أسرع حلبة شوارع في العالم، المشاركين في فعالية “HERO-ERA”، الرحلة الصحراوية البدوية التي تمر في 4 دول، هي” الأردن والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة” وذلك بين 10 و26 أكتوبر. ويمتلك الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) دوراً مهماً في مساعدة المنظمين والفرق بكل متطلباتهم الضرورية لإقامة هذا الحدث في المملكة العربية السعودية، وهو حدث رائد والأول من نوعه في البلاد.

وشركة رياضة المحركات السعودية (SMC) وحلبة كورنيش جدة سيستضيفان هذا الحدث االشيق، بمشاركة 45 فريقاً قوياً وأبطال سابقين في رياضة السيارات من 18 دولة مختلفة. فبعد قطعهم آلاف الكيلومترات، سيتوقف المشاركون في حلبة كورنيش جدة يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري، حيث سيستعرضون سياراتهم ويستمتعون بجولة في الحلبة، حيث تُعتبر حلبة كورنيش جدة محطة مهمة جداً ومُنتظرة للفرق المشارِكة، إذ تتميّز بهندستها وتفاصيلها، كما تحظى بشهرة عالمية بعدما استقبلت سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 ثلاث مرات، والعديد من الفعاليات الكبرى الأخرى. تبلغ مسافة الرحلة 7500 كلم، يكتشف خلالها المشاركون في هذه المغامرة الصعبة معالم جديدة، ثقافية وتاريخية ودينية، حيث ستنخرط الفرق المشارِكة على مدار 17 يوماً، بنشاطات عدة، وسيكون الجميع متحمّسا لاستكشاف معالم جديدة في مختلف الدول، خصوصاً في المملكة العربية السعودية التي اعتدنا على مشاهدة تضاريسها المذهلة من خلال استضافتها لرالي داكار السعودية في مختلف المدن. لا يصل الرالي إلى مستوى بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة، لأنّ النجوم سيتمتعون بمركبات أقل تعقيداً، كما سيتم تنظيمه وفقاً للوائح العادية، رغم تكيّف غالبية المشاركين مع ظروف الصحراء في مسيرتهم. وسيكون المسار مليئاً بالتحديات والعراقيل، خصوصاً أنّ الصحراء تتخللها الوديان والتضاريس الوعِرة، قبل أن يعبر الفائز خط النهاية بعد اجتياز كل هذه الصعوبات. مما لا شك فيه أنّ الفرق ستستمتع بهذه المغامرة، لكنّ الأكيد أنّ المملكة العربية السعودية ستكون مرة جديدة نقطة مهمة لنجوم عالم رياضة المحركات، وفي رالي لا يشبه غيره من الراليات.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فورمولا العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

إشهاد دولي بخلو مصر من الملاريا.. خطوة جديدة من الصحة نحو الإنجاز

كتب- أحمد جمعة:

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وفدًا من منظمة الصحة العالمية (برنامج الملاريا العالمي)؛ تمهيدًا لحصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

يأتي ذلك بعد مخاطبة وزارة الصحة والسكان، مديرَ عام منظمة الصحة العالمية بجنيف، في فبراير 2023، بملف يتضمن جهود الوزارة في مواجهة المرض وإجراءات الحصول على الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، للبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من خلو مصر من المرض.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن فريق المنظمة قام بتنفيذ زيارة ميدانية، خلال الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري؛ للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا داخل مصر، وأن جميع الحالات المكتشفة كانت حالات وافدة من دول يتوطن بها المرض، ووجود نظام ترصد قوي، قادر على الاكتشاف المبكر للحالات، وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات المعنية.

وأشار عبد الغفار، في بيان اليوم الأحد، إلى تشكيل فريق عمل من القطاع الوقائي بوزارة الصحة، لمرافقة الفريق؛ حيث تم زيارة عدد من المستشفيات، والوحدات الصحية بمحافظات القاهرة، والفيوم، وأسوان؛ لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تطبقها الدولة لمنع إعادة توطن مرض الملاريا بالبلاد، من خلال مراجعة ملفات الحالات، وكذلك المعامل والأنظمة المساعدة ونظام الإحالة، وبروتوكولات العلاج المطبقة.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن بعثة المنظمة قامت بزيارة عدد من وحدات الرعاية الصحية الأولية؛ للوقوف على قدرات الأطقم الطبية في الاكتشاف والإحالة لأية حالة ملاريا وافدة، وتم زيارة معامل وحدات الملاريا، لمراجعة قدرة العاملين على التشخيص السليم والترصد المستمر للحالات، وزيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض بالمحافظات، بالإضافة إلى مقابلة مجموعة من الرائدات الريفيات؛ للتعرف على النظام المجتمعي، وطرق توصيل الرسائل الصحية المختلفة للمواطنين.

ولفت عبد الغفار إلى أن برنامج البعثة في مصر تضمن زيارات ميدانية للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة البعوض الناقل للمرض، والمناطق التي تشكل خطورة في تزايد أعداد البعوض، وكذلك مراجعة إجراءات الإصحاح البيئي، وأدلة العمل القياسية الخاصة بترصد المرض، والإبلاغ الفوري عن أية حالات مكتشفة، والتأكد من تنفيذ إجراءات التقصي الوبائي والحشري اللازم لجميع المخالطين، لافتاً إلى أن البعثة قامت أيضاً بزيارة مكاتب المسافرين الخاصة بتنفيذ إجراءات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن فيها المرض.

ونوه عبد الغفار بإشادة البعثة بجودة المنظومة الصحية المصرية، والتي تتيح حصول المريض على الخدمات الصحية، بالإضافة إلى وجود نظام ترصد قوي، واستجابة عالية لسرعة اكتشاف والتعامل مع أية حالة ملاريا وافدة، ومكافحة نواقل الأمراض (البعوض الناقل للمرض)، ومنع إعادة توطين المرض عن طريق وجود خرائط محددة ومحدثة، وأشادت بدور مكاتب تقديم خدمات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن بها المرض.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان بأن الوزير توجه بالشكر للبعثة على جهودها في دعم حصول مصر على الإشهاد الدولي لخلوها من مرض الملاريا، موجهاً في هذا الصدد بسرعة دراسة توصيات البعثة، وعرض تقرير بالخطوات الجادة التي اتخذت لتنفيذ التوصيات.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، والدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور بيدرو الانسو، عضو اللجنة الفنية المعنية بالإشهاد بخلو الدول من مرض الملاريا، والدكتورة تشا هانج لي، مسؤول الاتصال الخاص بالقضاء على الملاريا بالبرنامج العالمي المعني بالملاريا في منظمة الصحة العالمية، والدكتور غاسم زماني المستشار الإقليمي بوحدة مكافحة الملاريا وناقلات الأمراض بالمكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتورة سميرة العرياني، عضو وحدة مكافحة الملاريا وناقلات الأمراض بالمكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتورة لينا أيمن، استشاري بوحدة مكافحة الملاريا، وناقلات الأمراض بالمكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتورة نهى القارح مسؤول الصحة العامة بالمكتب القطري بمنظمة الصحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • إشهاد دولي بخلو مصر من الملاريا.. خطوة جديدة من الصحة نحو الإنجاز
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول