تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات باب تلقي أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، غدا السبت، في الساعة الثانية ظهرًا، بعدما فتحت أبوابها لمدة 10 أيام على التوالي من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساء، ليجرى خلالها سحب النماذج الخاصة بطلب الترشح للتوقيع عليها، وتقديم طلب الترشح إلى الهيئة عبر المرشح نفسه أو ممثله القانوني.

وفي إطار هذا، توضح «الوطن» الفرق بين القائمة المبدئية والقائمة النهائية لأسماء مرشحي الانتخابات الرئاسية 2024:

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 16 و17 أكتوبر للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، في الجريدة الرسمية، وهي الخطوة التي تأتي بعد موافقة الهيئة على طلب ترشح المرشحين المحتملين المرفق بعدد من المستندات، والتي من أهمها النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، والإقرار بأن طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.

تلقي اعتراضات المرشحين بعد إعلان القائمة المبدئية

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد الإعلان عن القائمة المبدئية للمرشحين، اعتراضات المرشحين يومي 17 و18 أكتوبر، وحددت مدة فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات اعتبارا من 19 إلى 21 اكتوبر وإخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر، كما تضمن الجدول الزمني تحديد يومي 23 و24 أكتوبر لتلقي تظلمات المترشحين وفحصها، والبت في التظلمات والإخطار بها خلال يومين اعتبارا من 26 أكتوبر.

9 نوفمبر موعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين

وتحدد يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية، وذلك بعد البت في الطعون والتظلمات، لتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا في اليوم ذاته، وحددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح، ويوم 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الأول للمصريين بالخارج في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لكل دولة.

 كما حددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر، ويوم 8 ديسمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني للمصريين في الداخل في اليومين السابقين على يوم الاقتراع، بالنسبة لتصويت المصريين في الداخل. وحددت 3 أيام لتصويت المصريين في الداخل، وهي 10 و11 و12 ديسمبر وحددت يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة المبدئیة

إقرأ أيضاً:

فوز النائب فخري الفقي برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالنواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت انتخابات اللجان النوعية بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن فوز النائب فخري الفقي رئيسا للجنة بالتزكية.

كما أسفرت الانتخابات عن فوز النائبين ياسر عمر ومصطفى سالم على مقعد الوكلاء بالتزكية، وفاز بأمانة السر بالتركي النائب عبد المنعم إمام.

وكان المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، دعاء خلال الجلسة لإجراء انتخابات اللجان النوعية، مؤكدا عدم تلقى أى اعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية، ووافق المجلس على تشكيلها، وذلك تمهيدا لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بدور الانعقاد الخامس.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعلن عن فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.

الجدير بالذكر أنه وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.
وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.

مقالات مشابهة

  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • أحزاب تونسية معارضة تدعو لمقاطعة انتخابات الرئاسة
  • غياب صلاح وهالاند عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في سبتمبر بالدوري الإنجليزي
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • فوز النائب فخري الفقي برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالنواب
  • فيفا يُخطر الأهلي بموعد إرسال قائمته المبدئية لمواجهة العين الإماراتي
  • مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام
  • موعد إرسال قائمة الأهلي المبدئية لمواجهة العين الإماراتي
  • غدًا آخر موعد لتلقي طلبات الترشح لشعبة "محرري الاتصالات" بالصحفيين
  • غدًا.. آخر موعد لتلقي طلبات الترشح لشعبة "محرري الاتصالات"