أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اليوم، اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية جمهورية مالطا السيد إيان بورغ.

وجرى خلال الاتصال، بحث آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، مع التأكيد على أهمية وقف كافة أشكال استهداف المدنيين والتزام جميع الأطراف المتنازعة بما نص عليه القانون الدولي الإنساني، مع ضرورة رفع الحصار عن غزة.

وحث وزير الخارجية جمهورية مالطا بحكم دورها كعضو غير دائم في مجلس الأمن على العمل لاضطلاع المجلس بمسؤليته في حفظ الأمن والسلم الدولي عبر الدفع بوقف فوري للعمليات العسكرية ورفع الحصار عن غزة.

وأكد سموه على أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية وتحديداً القرارات رقم (242 (1967) ورقم 358 (1873) ورقم 1515 (2003) ورقم 2351 (2016) بما يؤسس لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الخارجية طوفان الأقصى خارجية مالطا

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» العالمية بمقر الشركة في باريس، على هامش مشاركته، في القمة التاسعة عشر للفرانكوفونية التي تنعقد بباريس خلال يومي 4-5 أكتوبر 2024.

شهد اللقاء استعراض موقف تقدم الأعمال والفرص المتاحة للاستثمار في قطاع البترول، وخطط الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة في مصر في البحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، وسبل تحسين وزيادة معدلات الإنتاج من الغاز بمنطقة تنمية باشروش بالبحر المتوسط التي تشارك فيها «توتال إنرجيز»، واستثمارات الشركة في مجال تصنيع وتسويق الزيوت المعدنية في السوق المصرية من خلال مصنع إنتاج الزيوت بالاسكندرية، وكذلك موقف مساهمة الشركة في محطة إسالة الغاز الطبيعي بإدكو.

توتال تؤكد رغبتها في التوسع في قطاع البترول المصري

ومن جانبه أشاد الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» بالشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري مؤكداً أن أنشطتها في مجال الطاقة في مصر قابلة للتوسع في ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة وما تتمتع به من بنية تحتية متميزة، كما تطرق إلى الشراكة التي عقدتها مؤخراً مع أدنوك الإماراتية في مصر بهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر والقارة الأفريقية.

كما أعرب عن اهتمام الشركة بمنطقة البحر المتوسط والدخول في مناطق استكشافية جديدة، واهتمامها بفرص دعم نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات.

جهود كبيرة لتحفيز الاستثمار في قطاع البترول

من جانبه أشار الوزير إلى جهود تحفيز الاستثمار في قطاع البترول وتوفير بيئة مواتية لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركات العالمية، مؤكدا أن القطاع مهتم بتعميق الشراكة مع الشركات العالمية والتحفيز على الإسراع بوتيرة ضخ الاستثمار تحقيقاً لصالح الجانبين.

كما ناقش سبل الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في مجال البحث عن الغاز الطبيعي في ضوء المزايدة العالمية الجديدة لعام 2024 التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.

أشار الوزير إلى حزمة الحوافز الجديدة التي جرى إطلاقها مؤخراً بهدف تشجيع شركاء الاستثمار على زيادة البحث والاستكشاف والإنتاج في إطار جهود تحسين مناخ الاستثمار في مجال البترول والغاز.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • وزير الخارجية يبحث تطورات الأحداث في لبنان مع نظيره المصري
  • وزير الخارجية ووزير خارجية مصر يبحثان في اتصالٍ هاتفي تطورات الأحداث في لبنان
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السعودي جهود وقف العدوان الإسرائيلي في المنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة يناقش مع نظيره المغربي تطورات تجنيب المنطقة من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة
  • سيف بن زايد يبحث مع نائب وزير الداخلية الروسي الأوضاع الإقليمية الراهنة
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • تطورات الأوضاع في غزة ولبنان والسودان تتصدر المباحثات المصرية الإماراتية بالقاهرة
  • وزير الخارجية: نؤكد أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية
  • الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيراني