يتسابق أهالي محافظة الشرقية، منذ منتصف اليوم الجمعة، في التبرع بالدم، استجابـة لنداء الواجب والأخوة من أجل توفير أكياس الدم لإخوانهم من مصابي وجرحى الأشقاء الفلسطينيين، جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وتوحدت الرؤى والأهداف لأعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بمحافظة الشرقية، من أجل مد يد العون والمساعدة للجرحى الفلسطينيين، وذلك بعمل نقاط مجهزة ومعدة بشكل عاجل، وذلك بالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي بمحافظة الشرقية.

وقالت الدكتورة نانسي جمعة عبد الحي، مدير بنك الدم الإقليمي بالشرقية، في تصريحات لها مساء اليوم للوفد، إنه نظرا للموقف الحالي لاشقاءنا الفلسطينيين، وما يتعرضوا له من عدوان إسرائيلي غاشم، فقد تم التنسيق مع جمعية صناع الحياة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بمحافظة الشرقية، على إعداد نقط محددة بميدان الشهيد أحمد المنسي بمركز ومدينة منيا القمح، وأمام مسجد الفتح بمدينة الزقازيق، لإتاحة الفرصة للمواطنين الراغبين في التبرع بالدم لإخوانهم الفلسطينين.

 وأشارت إلى إنه تم الدفع بد من السيارات الطبية مجهزة لاستقبال المتبرعين بدمائهم، ولفتت إلى أن كل سيارة تضم طاقم طبي من الأطباء والفنيين والممرضين لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للمتبرعين والتأكد من سلامة صحتهم، واكدت بأنه تم تزويد هذه السيارات بأطقم إضافية منذ قليل وذلك مع زيادة المواطنين المتبرعين.

وأوضحت إنه هاتين النقطتين، شهدتا إقبالا منقطع النظير من قبل المواطنين المتبرعين بدمائهم لإخوانهم الفلسطينين، لافتة إلى أن العمل متواصل طوال اليوم، وقد يمتد لأيام بحسب رغبة وإقبال المواطنين على نقاط التبرع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التبرع بالدم الشرقية التحالف الوطني للعمل الأهلي العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

هل افتتاح 379 مشروعاً صحياً في العراق كافٍ لإنقاذ النظام الصحي؟

سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- في خطوة جديدة تهدف إلى تحسين الواقع الصحي في العراق، أعلن وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي عن افتتاح 379 مشروعاً صحياً خلال عامي 2023 و2024، متضمنة مستشفيات ومراكز طبية وعيادات متنوعة. ولكن، مع الاحتفالات والبيانات الرسمية، يبقى السؤال الكبير: هل هذه المشاريع كافية لحل الأزمات الصحية العميقة التي يعاني منها العراق؟

في مؤتمر ومعرض الصحة الدولي بنسخته الرابعة الذي أقيم في معرض بغداد الدولي، أوضح الحسناوي أن وزارة الصحة قد أكملت مشاريع متلكئة، وتمكنت من افتتاح 11 مستشفى و44 مركزاً تخصصياً، بالإضافة إلى 109 عيادات واستشاريات شعبية، مع إعادة تأهيل 215 مؤسسة صحية. كما أشار إلى أن الوزارة قامت بخطوات كبيرة في توطين الصناعة الدوائية وإصدار قرارات لتنظيم السوق الدوائي.

التحديات الحقيقية: هل يكفي هذا العدد من المشاريع؟

على الرغم من هذه الإنجازات التي تبدو واعدة، تظل هناك العديد من التحديات التي تحتاج إلى معالجة عاجلة. فالنظام الصحي في العراق يعاني من مشكلات بنيوية عميقة، بما في ذلك نقص في البنية التحتية، نقص في الكوادر الطبية، ومشاكل في جودة الرعاية الصحية. تساؤلات عديدة تثار حول ما إذا كانت هذه المشاريع الجديدة ستساهم فعلاً في تحسين الرعاية الصحية أو أنها مجرد خطوات غير كافية لمعالجة أزمات النظام الصحي.

الصناعة الدوائية: هل هي الحل المنشود؟

أحد أبرز النقاط التي أثارها الحسناوي هو توطين الصناعة الدوائية من خلال افتتاح مصانع جديدة وإصدار قرارات لتسهيل عملها. ولكن، هل تكفي هذه الخطوات لمواجهة أزمة الأدوية والسرطانات في العراق؟ مع إبرام 240 عقداً مع شركات محلية وعالمية لتوفير الأدوية والعلاجات، يبقى السؤال حول مدى فعالية هذه العقود في تحقيق توفر الأدوية بأسعار مناسبة وجودة عالية.

الأثر على المواطنين: هل ستنخفض معاناة المرضى؟

يعيش العديد من العراقيين معاناة يومية بسبب نقص الخدمات الصحية وسوء جودة الرعاية. مع افتتاح المشاريع الجديدة، يبقى التساؤل حول ما إذا كان المواطنون سيشعرون بتحسن حقيقي في خدمات الرعاية الصحية أم أن التحديات ستظل قائمة، خاصة في المناطق النائية والمحرومة.

مقالات مشابهة

  • «زين تك» تنظم حملة للتبرع بالدم لموظفيها
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 19-9-2024 بمحافظة البحيرة
  • التدخل الحكومي.. هل هو الحل لإنقاذ الاقتصاد الأوروبي؟
  • هل افتتاح 379 مشروعاً صحياً في العراق كافٍ لإنقاذ النظام الصحي؟
  • أكسيوس: انفجارات لبنان اليوم تعد المرحلة الثانية من العملية الاستخباراتية الإسرائيلية
  • سعر الجنيه الذهب اليوم الأربعاء 18-9-2024 بمحافظة المنيا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 18-9-2024 بمحافظة البحيرة
  • شاهد لحظة انفجار جهاز الـ"البيجر" فى أحد المواطنين بلبنان
  • المستشفيات اللبنانية تغرق بالمصابين من قيادات وعناصر حزب الله والمستشفيات تطلق نداءات استغاثة للتبرع بالدم
  • سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء17-9-2024 بمحافظة المنيا