كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية، اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023 عن ممارسة مصر والأردن ضغوطا على الاحتلال الإسرائيلي لفتح ممر آمن يسمح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت "سي إن إن" نقلا عن مصدر أدرني رفيع المستوى إن المسؤولين المصريين والأردنيين يمارسون "ضغوطا دبلوماسية وسياسية على الحكومة الإسرائيلية للسماح بمرور آمن للمساعدات إلى غزة عبر معبر رفح".

وأوضح المصدر أنه في حين أن الجانب المصري من حدود رفح مفتوح، فإن الجانب الفلسطيني من الحدود يبقى "خارج الخدمة"، بعد غارات جوية إسرائيلية متعددة استهدفت المنطقة المجاورة في وقت سابق من هذا الأسبوع مضيفا أن "المصريون والأردنيون ينتظرون التصريح الأمني من الجانب الإسرائيلي للسماح للشاحنات بالعبور لضمان عدم وجود تهديد بحدوث غارة جوية أخرى".

وأشار المصدر إلى أنه "علاوة على ذلك، فإن الطرق المؤدية إلى غزة من المعبر الحدودي مدمرة وتحتاج إلى صيانة حتى تتمكن الشاحنات من المرور عبرها".

وقال موظف حدودي فلسطيني في غزة، طلب عدم ذكر اسمه، لشبكة "سي إن إن" اليوم الجمعة، إن حدود رفح مع مصر لا تزال مغلقة، بعد ثلاثة أيام من غارة جوية إسرائيلية، مضيفا أن "الحدود مغلقة ولا يوجد موظفون يعملون في الوقت الحالي، والمبنى الرئيسي لا يزال متضرراً بعد أن ضربه الإسرائيليون قبل ثلاثة أيام".

وأردف الموظف قائلًا: "المعبر لا يزال مغلقا بسبب المخاوف الأمنية والتخوف من غارة جوية أخرى"، وأضاف: "المصريون لم يطلبوا بعد بفتح البوابة التي تربط الجانب الفلسطيني من الحدود بالجانب المصري".

ووصلت طائرة تحمل مساعدات طبية من الأردن إلى مدينة العريش المصرية على بعد حوالي 45 كيلومتراً من معبر رفح الحدودي مع غزة، الخميس، وتم تحميل المساعدات على شاحنات الهلال الأحمر المصري التي لم تتمكن بعد من التقدم نحو حدود غزة، وفقاً للمسؤول الأردني.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس في غزة، إياد البزم، الثلاثاء الماضي، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت البوابة وطلب من الطواقم العاملة في المعبر الإخلاء “على الفور بسبب تهديدات بقصف المعبر وأضاف البزم أن الأمر جاء من إدارة معبر رفح من الجانب المصري.

وقالت وزارة الخارجية، أمس الخميس، في بيان إن الجانب المصري من المعبر مفتوح وأشارت إلى أنه سيبقى "مفتوحا حتى تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في قطاع غزة".

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي، إن إدارة بايدن "تعمل بجد مع الإسرائيليين والمصريين لمحاولة العمل على توفير ممر آمن للخروج من غزة"، قبل أي توغل بري إسرائيلي محتمل في القطاع.

يأتي ذلك بعد أسبوع من المواجهات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، في قطاع غزة بعدما أطلقت حركة حماس عملية "طوفان الأقصى" يوم السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، وردت قوات الاحتلال بقصف عنيف على قطاع غزة أسفر عن استشهاد 1799 فلسطيني بينهم 583 طفلا إلى جانب اتخاذ إجراءات تعسفية على رأسها قطع الكهرباء والمياه والوقود ما تسبب في أزمة إنسانية مروعة في قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي ممر أمن قطاع غزة الحكومة الإسرائيلية معبر رفح طوفان الأقصى المقاومة الفلسطينية الجانب المصری قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قتلى في غارة جوية إسرائيلية على مسجد في غزة يأوي نازحين

قال مسعفون إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 20 آخرون في غارة جوية إسرائيلية على مسجد في غزة في ساعة مبكرة من فجر الأحد، وفق ما نقلته رويترز.

جاء الهجوم على المسجد القريب من مستشفى الأقصى في دير البلح بوسط قطاع غزة مع اقتراب الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس من ذكراها السنوية الأولى.

وقال شهود لرويترز إن عدد القتلى والمصابين قد يرتفع حيث أن المسجد كان يُستخدم لإيواء نازحين.

إسرائيل تشن غارات في مخيم جباليا بغزة.. وأنباء عن سقوط قتلى نفذ الجيش الإسرائيلية غارة جوية على مجمع في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، مستهدفة عناصر من حماس.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "نفذ ضربة دقيقة على إرهابيين من حماس كانوا يعملون داخل مركز للقيادة والتحكم يمثل جزءا من مبنى كان في السابق مسجد شهداء الأقصى في منطقة دير البلح".

مقالات مشابهة

  • قتلى في غارة جوية إسرائيلية على مسجد في غزة يأوي نازحين
  • السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية
  • الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة
  • مصدر بالبنك المركزي المصري يطمئن عملاء إنستا باي: انتظام الخدمة خلال دقائق
  • طالها القصف الإسرائيلي.. هذه المعابر الحدودية الرسمية بين سوريا ولبنان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني