اعتبر الأستاذ المختص في الميديا والاتصال الصادق الحمامي أنّ وسائل الإعلام الفرنسية والغربية عموما اعتمدت على عدة أطر في التعاطي مع الأحداث في غزّة وعملية طوفان الأقصى  وفقا للإطار العام في فرنسا والغرب حيث تصنّف حماس كحركة إرهابية وليس كحركة مقاومة وتحرّر وطني. 

وأشار في مداخلة هاتفية في برنامج ميدي شو إلى أنّه تم  اتخاذ هجوم ''الباتكلان'' في باريس إطارا ليفهم الجمهور من خلاله ما يحدث في الأراضي المحتلة، مشيرا إلى اعتماد الدعاية الإسرائيلية على تشبيه حماس بتنظيم داعش الإرهابي.

واعتبر المختص في الميديا والاتصال  أنّ الإعلام الفرنسي اعتمد أيضا على إطار آخر وصفه بالإطار الماكر جدّا بتشبيه ما حصل لليهود في الحرب العالمية الثانية بما يحدث اليوم، في إعادة إحياء فكرة اليهود كضحايا أبديين، بعيدا عن تفسير الأحداث في سياقاتها الحقيقية وذلك من منطلق أنّ هيئات التحرير في فرنسا تعتبر في هذا الملف بالذات أنّ التفسير هوّ تبرير.

أمّا المدخل الثالث الذي تعامل وفقه الإعلام الفرنسي مع الأحداث في فلسطين المحتلة وهو أنّ الإعلام الفرنسي عادة ما يسعى إلى التطابق مع اتجاهات الرأي العام،  حيث أظهر استطلاع  للرأي العام تعاطف الفرنسيين مع اسرائيل.

ويشدّد الصادق الحمامي على أنّ وسائل الإعلام  الفرنسية تحرص على الدفاع عن مصالحها ومصلحتها الإقتصادية والإيديولوجية هي بأن لا تتعارض مع اتجاهات الرأي العام.

ويشدّد على أنّ تعامل الهيئات التحريرية لوسائل الإعلام الفرنسية يتمّ وفقا لسياسة الكيل بمكيالين، فيحضر التعاطي المهني مع الشأن الداخلي ولكن المهنية في التعامل مع الآخر (العرب في هذا السياق) تغيب ويتماهي الطرح مع الرواية الإسرائيلية ومع القرار  السياسي الفرنسي الذي يصنّف حماس كحركة ارهابية.

وانتقد من جهة أخرى عدم وجود سياسات عربية للاشتغال على الرأي العام الأوروبي وغياب سياسات وصناعات للتوجه للرأي العام الغربي الذي يتفهم الرواية الصهيونية وعدم وجود منظومات لمخاطبته.
وختم بقوله ''الحقيقة العادلة لا تنتشر بنفسها تحتاج لفاعلين وتخطيط''.

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: الإعلام الفرنسی

إقرأ أيضاً:

بركة يحذر من مواقع التواصل على خلفية أحداث الفنيدق

زنقة 20 ا الرباط

تعليقا على أحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق، حذر نزار بركة الامين العام لحزب الاستقلال من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الضبط والتتبع وكذا التريث وعدم الانسياق وراء الاشاعات والوهم وكل ما هو عدمي وتيئيسي.

ودعا الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، إلى “ضرورة تمكين الشباب وإشراكهم بشكل فعّال في مسار التنمية”، مشيرا إلى أن “أن ملك البلاد طالما اهتم بقضايا الشباب وأكد في خطبه السامية على ضرورة إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا”.

وأضاف بركة في لقاء مفتوح نظمته جمعية الشبيبة المدرسية وجمعية التربية والتنمية والجامعة الوطنية للتخييم التابعين لحزب الاستقلال يوم أمس بالمحمدية، أن “الشباب المغربي هو حامل لمستقبل البلاد، وهو ما أكد عليه الملك محمد السادس في خطابه العام الماضي”، مؤكدا أن “التطورات التي يشهدها المغرب في مجالات مختلفة، مثل الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، مؤكدا أن هذه التحولات ستفتح الباب أمام فرص كبيرة لخلق مناصب شغل جديدة”.

وأشاد بركة في الوقت نفسه بـ”الجهود الوطنية المبذولة في التحضير الجيد لاستضافة كأس العالم 2030، وما يمكن أن يحققه من تطور في البنية التحتية وفرص الشغل وتنمية مستدامة، مثمنا هذه الجهود المتضافرة التي تخطو مسارا صحيحا وفق الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأكد بركة أن “حزب الاستقلال يعتبر الشباب هو الحاضر والمستقبل، معتبرا إياهم النواة الأساسية التي ساهمت في بناء مغرب الاستقلال، وأنهم مفتاح لأي تطور أو تنمية منشودة”.مشيرا إلى أن “الحكومة تعمل على أن يجد شباب المغرب مستقبله داخل بلاده وأن تتحسن ظروف عيشه”.

مقالات مشابهة

  • الإعلام العبري يشبه أحداث "البيجر" في لبنان بالضربات العشر في مصر القديمة بعهد النبي موسى
  • بركة يحذر من مواقع التواصل على خلفية أحداث الفنيدق
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • “حماس” تعقيبًا على مقترح “الممر الآمن” الإسرائيلي.. “مقترح لا يساوي الحبر الذي كتب به”
  • طوفان الاستشهاديين سلاح حماس الذي تخشاه إسرائيل
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • وزير نفط الدبيبة يبحث مع نظيره التركي التعاون في مجالات الطاقة
  • التقدم والاشتراكية يدعو وزير الداخلية إلى مناقشة "أحداث الفنيدق" في البرلمان
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه بشأن الأحداث في لبنان
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو