شهدت دول عربية وإسلامية عدة اليوم الجمعة خروج مظاهرات شعبية عارمة للتضامن مع الفلسطينيين وللتنديد بالعدوان وبالضربات الإسرائيلية على قطاع غزة في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس السبت الماضي.

ففي العراق، خرج الآلاف وسط بغداد للمشاركة في مظاهرة داعمة للفلسطينيين ومنددة بالقصف الإسرائيلي على غزة، وفق ما أظهرت لقطات بثها التليفزيون الرسمي.

وسلط تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية الضوء علي رفع المتظاهرين لأعلام العراق وفلسطين وصور زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى هذه المظاهرة، مرددين عبارات: "كلا كلا للاحتلال" و"كلا كلا أمريكا"،  فيما رسم علم إسرائيلي ضخم على الأرض ليدوس عليه المتظاهرون، كما شاهد مصور في وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي إيران، نزل الآلاف إلى شوارع طهران في مظاهرات دعما لقطاع غزة في اليوم السابع من الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ورفع المتظاهرون أعلام إيران وفلسطين ورايات حزب الله وحملوا لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"، على ما أفاد تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية اليوم الجمعة.

كما خرجت مظاهرات في مدن أخرى عبر إيران أحرق المحتجون خلالها أعلاما أمريكية وإسرائيلية.

وفي تونس، تظاهر الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وسياسيون ومحامون وطلاب في وسط العاصمة أمس الخميس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للتطبيع مع الدولة العبرية.

واحتشد المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ونددوا بالقصف الإسرائيلي على غزة أمام مقر اتحاد الشغل قبل أن يتوجهوا إلى شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة. 

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: "الشعب يريد تجريم التطبيع" و"مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة" و"فلسطين عربية لا بديل عن البندقية".

كما تظاهر آلاف الأردنيين وسط العاصمة عمان عقب صلاة الجمعة اليوم تضامنا مع قطاع غزة ودعما "للمقاومة" الفلسطينية في ظل الحرب بين حماس وإسرائيل. 

وحمل متظاهرون أعلاما فلسطينية وأردنية، ولافتات كتب على بعضها: "الحرية لفلسطين، فلسطين كاملة" و"مع المقاومة" إضافة إلى "تستمر مسيرة النصر، متضامنون مع فلسطين". 

وهتفوا: "يا ملكنا يا ابن حسين، بدنا نحرر فلسطين"، و"من عمان تحية لأبو عبيدة تحية"، وهي كنية المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية.

ووزع البعض الحلويات في الشوارع مساء السبت الماضي ابتهاجا بـ"النصر".

وفي شمال البحرين، هتف مئات المصلين داخل مسجد الدراز: "الموت لإسرائيل!" و"الموت لأمريكا!" قبيل صلاة الجمعة. ثم شاركوا في مسيرة احتجاجية مع مئات ارتدى معظمهم يرتدون الكندورة التقليدية ووضع بعضهم كوفيات فلسطينية على أكتافهم أو رؤوسهم.

وداس المتظاهرون أعلاما إسرائيلية وأمريكية وضعت على الأرض. 

وفي المسجد الحرام في مكة، قال الشيخ أسامة بن عبد الله الخياط فيما دمعت عيناه قليلا: "اللهم احفظ المسلمين في فلسطين" و"اللهم ارحم ضعفهم".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

دفعة حساب المواطن 83.. زيادة 750 ريال سعودي لجميع المستفيدين بمناسبة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

يقترب موعد صرف الدفعة رقم 83 من حساب المواطن، المخصصة لشهر أكتوبر، وقد انتشرت بعض الأنباء عن زيادة مقدارها 750 ريال سعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. يُعتبر هذا البرنامج من أبرز البرامج الحكومية في المملكة، حيث يقدم الدعم المالي لعدد كبير من المواطنين المستفيدين. تابع القراءة لمعرفة مدى صحة هذه الأنباء حول زيادة الدفعة القادمة.

تفاصيل الزيادة المحتملة

تشير بعض التقارير إلى أن هناك زيادة قدرها 750 ريال سعودي للمستفيدين من حساب المواطن بمناسبة اليوم الوطني للمملكة. ويُتوقع أن تكون هذه الزيادة ضمن الدفعة رقم 83 الخاصة بشهر أكتوبر 2024، والتي من المقرر صرفها في العاشر من الشهر المقبل.

رد وزارة الموارد البشرية

فيما يتعلق بالشائعات حول زيادة مبلغ حساب المواطن، أكدت وزارة الموارد البشرية أنه لا صحة لهذه الأنباء المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي. وناشدت الوزارة المواطنين بعدم الانجرار وراء المعلومات الكاذبة، مشيرة إلى أن أي تغييرات أو زيادات في دفعات حساب المواطن ستُعلن رسميًا عبر الموقع الرسمي للوزارة أو الصفحات المعتمدة للحساب.

إعلان أهلية الدفعة 83

أعلن برنامج حساب المواطن رسميًا نتائج أهلية الدفعة رقم 83 الخاصة بشهر أكتوبر، حيث تم الإعلان عن النتائج يوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر. وأكد البرنامج أنه سيتم صرف 3.4 مليار ريال سعودي في حسابات 10.8 مليون مواطن مستفيد. من المتوقع أن يتم إيداع المبالغ في حسابات المواطنين بشكل رسمي في العاشر من شهر أكتوبر، ليتمكنوا من صرفها من البنوك أو ماكينات الصراف الآلي.

 

مقالات مشابهة

  • نحيب نساء الضاحية الجنوبية يفجر المشهد.. بكاء هستيري على روح نصرالله
  • في ساحة المسجد.. شاب يطعن إمام بالمعاش بعد الانتهاء من الصلاة بالمنوفية
  • هل تعرض نصر الله للاغتيال؟ تضارب الأنباء حول مصير زعيم "حزب الله" عقب القصف الإسرائيلي العنيف
  • انطلاق القاقلة الدعوية ولقاء الجمعة للأطفال براس غارب
  • وكالة الأنباء اللبنانية: الغارات على الضاحية الجنوبية هدمت 6 مبان كاملة
  • تظاهرات أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك تضامناً مع غزة
  • إمام الحرم: واجب على المسلم إظهار نعم الله وشكره عليها
  • دفعة حساب المواطن 83.. زيادة 750 ريال سعودي لجميع المستفيدين بمناسبة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • فلسطين تتصدر نقاشات البرلمانيين العرب.. وتحركات طارئة لمواجهة الاحتلال
  • مدير إدارة المحتوى بـ «الوثائقية»: فيلم «فلسطين.. ما وراء النكبة» يعرض جذور القضية