تلقى  سامح شكري وزير الخارجية  اتصالا هاتفيا، اليوم من چيمس كليڤرلي وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية للمملكة المتحدة لمتابعة التطورات الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة والتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني على جبهات متعددة.

تناول أبعاد ومخاطر التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن محادثات الوزيرين ركزت على تناول كافة أبعاد ومخاطر التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، بما فى ذلك دعوة المواطنين لترك منازلهم والانتقال إلى جنوب القطاع.

وأكد شكري لنظيره البريطاني على ضرورة الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي العنيف والتهديد بالهجوم البري، نظراً لما سينطوي عليه هذا التصعيد من تعريض حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين لمخاطر جمة لا يُمكِن التنبؤ بعواقبها.

تجديد التأكيد على ضرورة توفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى غزة

وأعرب شكري عن قلق مصر البالغ نتيجة تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث جدد التأكيد على ضرورة توفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، والنأي عن تعريضهم لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير، منوها إلى أن الأمر يتطلب جهودا دولية منسقة، وفي إطار التزامات الدول بأحكام القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، إزاء الحد والتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية المتفاقمة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

كما أكد وزير الخارجية مسؤولية مجلس الأمن والدول الفاعلة وذات التأثير على المسرح الدولي، أن تبذل قصارى جهدها لوقف هذا التصعيد والدعوة إلى التهدئة، كي تُتاح الفرصة لعمل دبلوماسي منسق يسمح بالتعامل مع جذور وأسباب الأزمة، وهى استمرار الاحتلال وغياب آفاق الحل النهائي والشامل والعادل للقضية الفلسطينية، كما اتفق الوزيران على مواصلة التشاور على مدار الأيام القادمة.   

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الحرب على غزة العدوان على غزة الخارجية سامح شكري قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على دخول المساعدات إلى غزة دون قيود أو شروط

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، التقى اليوم، مع سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وذلك على هامش زيارته الحالية لدولة قطر.

أمير قطر يستقبل وزير الخارجية خلال زيارته إلى الدوحة.. نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين جلسة مباحثات بين وزير الخارجية ونظيره القطري.. أزمات المنطقة على رأس الطاولة

وحرص وزير الخارجية خلال اللقاء على إعادة التأكيد على ضرورة ضمان الدخول السريع للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون قيد أو شرط، وبالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع، وترفع المعاناة عنه في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها. 

وشدد عبد العاطى على ضرورة العمل على التغلب على التحديات والمعوقات التى تحول دون دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة، والعمل على إنفاذها وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠، معرباً عن إدانته لكافة محاولات استهداف العاملين في مجال المساعدات الإنسانية ومواقعهم داخل قطاع غزة، ومؤكداً على أن دور وكالة الأونروا لا غنى عنه في جهود الإغاثة الإنسانية بالقطاع.

ومن جانبها، حرصت المسئولة الأممية على التأكيد على أهمية التنسيق مع مصر في ظل الدور الذي تضطلع به في كافة جوانب الأزمة الراهنة، ولاسيما الشق الإنساني والإغاثي، معربة عن أملها في أن تشهد مسألة نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع تحسناً خلال الفترة القادمة، حيث اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق من أجل دفع العمل الإغاثي بالقطاع قدماً.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية يجري اتصالا بـ نظيره السعودي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السعودي أزمة التصعيد الإقليمي نتيجة للسياسات الإسرائيلية المتطرفة
  • وزير الخارجية لمسؤول أممي: على إسرائيل أن تتوقف عن سياسة التصعيد والاغتيالات
  • بدر عبد العاطي يبحث مع وزير خارجية إسبانيا التصعيد الإسرائيلي في المنطقة
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان التطورات الخطيرة في المنطقة وسبل وقف التصعيد
  • بو حبيب التقي وزيري خارجية ودفاع بريطانيا
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يحملان إسرائيل مسئولية التصعيد في المنطقة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يدينان سياسات التصعيد والاغتيالات الإسرائيلية.. ويؤكدان ضرورة التهدئة
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية يشدد على دخول المساعدات إلى غزة دون قيود أو شروط