شفق نيوز/ انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عن تعامله "كيهودي" وليس وزيرا لخارجية في دعم إسرائيل، وفيما بيّن أن قرار منع ادخال المساعدات لغزة "وصمة عار"، اكد إرسال طائرة مساعدات لمصر من اجل إدخالها الى القطاع المحاصر.

وقال اردوغان في كلمة له تطرق فيها الى مجمل الأوضاع في المنطقة وأبرزها في فلسطين إن "غزة هي المقاومة وقرار عدم إدخال المواد الأساسية إليها وصمة عار في جبين من أصدر هذا القرار".

وانتقد الرئيس التركي كلام وزير الخارجية الأمريكي حينما قال بأنه "جاء للمنطقة كيهودي وليس وزير خارجية الولايات المتحدة"، مخاطبا إياه بالقول "هل تقبل أن أقول لك بأني اتيت للمنطقة كمسلم وليس رئيسا لتركيا".

وتابع أردوغان في انتقاده للولايات المتحدة أن "واشنطن تتعامل مع مسلحي حزب العمال واسقطت احد المسيرات التابعة لنا في سوريا، فيما نحن في حلف واحد ( الناتو)".

وبيّن الرئيس التركي اننا "نتفاوض مع جميع الأطراف بشكل مكثف من أجل إطلاق سراح الرهائن".

وبشأن المساعدات لدخول قطاع غزة أوضح أردوغان "أرسلنا طائرة تحمل مساعدات إلى العريش المصرية لنقلها إلى غزة، وسننسق مع مصر وسنرسل المزيد من المساعدات للقطاع"، مبينا أنه "إذا كان لدى الغرب أدنى احترام لحقوق الإنسان فإن عليه أن يناقش أنواع المساعدات الواجب إرسالها إلى غزة".

وأكد أردوغان انه "لا مجال لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط إلا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي رجب طيب اردوغان الاوضاع في غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم

تحدث وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، مساء الثلاثاء مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، حول التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية الجارية في لبنان. وأكد أوستن في حديثه أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات الأمنية.

تأكيد على تفكيك بنية حزب الله

أشار أوستن إلى أن واشنطن تدعم جهود إسرائيل لتفكيك البنية التحتية لحزب الله على الحدود اللبنانية، مؤكدًا على ضرورة منع مقاتلي الحزب من تنفيذ هجمات مشابهة لاعتداءات 7 أكتوبر، التي استهدفت التجمعات السكانية في شمال إسرائيل.

دعوة إلى حل دبلوماسي وتحذير لإيران

بالإضافة إلى ذلك، دعا أوستن إلى ضرورة إيجاد حل دبلوماسي يضمن عودة المدنيين إلى منازلهم بسلام على جانبي الحدود بين لبنان وإسرائيل. كما حذر أوستن إيران من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل، مشددًا على جاهزية الولايات المتحدة للدفاع عن حلفائها في مواجهة التهديدات الإيرانية والمنظمات الإرهابية المدعومة منها.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • وزير الخارجية الكويتي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات المتسارعة بالمنطقة
  • في اجتماع حضره بوريطة بواشنطن.. وزير الخارجية الأمريكي يصف حسن نصرالله بـ”الإرهابي الوحشي”
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة