خرج آلاف المواطنين في دول عربية وإسلامية في تظاهرات حاشدة دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام، وذلك بعد عملية "طوفان الأقصى" التي أعلنت عنها حركة "حماس".

ووثقت مقاطع فيديو وجود تظاهرات واحتجاجات في الأردن ومصر وقطر واليمن والعراق وتركيا وماليزيا وإيران، علاوة على دول أوروبية ومناطق أخرى حول العالم، حيث رددوا الهتافات المؤيدة للقضية الفلسطينية والمنددة بالاحتلال الإسرائيلي.

الأردن.. كر وفر في الأغوار

البداية كانت من الأردن، التي كانت على موعد مع محاولات متظاهرين الوصول إلى منطقة الأغوار،  على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، تلبية لدعوات من حركات وشخصيات، أبرزها حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

اقرأ أيضاً

و. بوست: إسرائيل أسقطت قنابل على غزة في 6 أيام تعادل ما أسقطته أمريكا بأفغانستان في عام

لكن قوات الأمن الأردنية منعت بالقوة وصول المتظاهرين إلى تلك المنطقة، وقمعت محاولاتهم باستخدام قنابل الغاز على نطاق واسع.

قوات امن الملك عبدالله ملك الاردن .. تطلق الغاز المُسّيل للدموع على الزاحفين الى الحدود الفلسطينية من ابناء الاردن ..
لا غالب الا الله pic.twitter.com/b0N6zzhH7s

— معتز مطر (@moatazmatar) October 13, 2023

واعتقلت القوات الأردنية عددا كبيرا من الشبان.

الأمن الأردني يعتقل عددا كبيرا من الشباب الأردنيين في منطقة الأغوار قرب الحدود مع فلسطين المحتلة. pic.twitter.com/BlI2J3r9L3

— Sameer Mashhour ???????????????? (@sameermashhour) October 13, 2023

وبمقابل ذلك، احتشد الآلاف في العاصمة عمان، وسط تواجد كبير لقوات الأمن، التي حاولت الاحتكاك بالمشاركين.

تغطية صحفية: "مسيرات في الأردن تلبية لنداء فلسطين وغزة". pic.twitter.com/pfIoUNb7J9

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 13, 2023

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد "الحسيني" بالعاصمة عمان، في اتجاه ساحة النخيل (تبعد مسافة كيلومتر عن المسجد)، وهتف المشاركون بالمسيرة، التي نظمت بدعوات من قوى شعبية وحزبية ونقابية: "الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"افتح الحدود"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"عالقدس رايحين شهداء بالملايين"، وغيرها من الهتافات.

مصر.. الأزهر ينتفض

وفي مصر، احتشد مئات من المصلين، داخل الجامع الأزهر، بالقاهرة، عقب صلاة  الجمعة، تضامناً مع الفلسطينيين ورفضا للمجازر الإسرائيلية.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالاحتلال، ومؤيدة للفلسطينيين والمسجد الأقصى.

حي الله الأزهر ورجاله..

الآن من جامع الأزهر الشريف بالقاهرة pic.twitter.com/WJEHavAtmb

— Saeed Mohammed (@ZSM2040) October 13, 2023

الازهر❤️ https://t.co/jssNdFPu8r

— Mouhammed Khalaf (@Mhmmdkhalafffff) October 13, 2023

اقرأ أيضاً

إسرائيل تطلب ترحيل سكان شمالي غزة إلى جنوبها.. الأمم المتحدة: كارثة وحماس: حرب نفسية

وكان الأزهر الشريف قد طالب، في بيان له، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، الحكومات العربية والإسلامية بـ"اتخاذ موقف موحد في وجه الالتفاف الغربي اللاإنساني الداعم للكيان الصهيوني".

وأكد البيان أن "التغطيات الإعلامية الغربية متعصبة ومتحيزة ضد فلسطين وأهلها، وهي أكاذيب تفضح دعاوى الحريات، التي يدعي الغرب حمايتها"، داعياً إلى "تقديم المساعدات الإنسانيَّة والإغاثية على وجه السرعة، وضمان عبورها إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وفي مدينة الإسكندرية (شمال) احتشد المئات أمام مسجد القائد إبراهيم، عقب صلاة الجمعة، للتنديد بالاحتلال الإسرائيلي وإعلان التضامن مع غزة.

قطر.. مظاهرات بالدوحة

وفي قطر، احتشد الآلاف من المواطنين والمقيمين في ساحة جامع  الإمام محمد بن عبدالوهاب في عاصمة قطر الدوحة تضامناً مع أهالي غزة.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، كما رددوا شعارات منها "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

الآلاف من أهل قطر ???????? يحتشدون في ساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بعد صلاة الجمعة تضامنا مع #غزة #مرسال_قطر | #قطر | #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/0ttGo0uyGl

— مرسال قطر (@Marsalqatar) October 13, 2023 اليمن.. صنعاء ومدن أخرى

وفي اليمن، تظاهر عشرات الالاف من المواطنين اليمنيين في عشرات المدن اليمنية تضامنا مع أهالي غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي البربري الذي تتعرض له المدينة.

وشهدت العاصمة صنعاء أولى التظاهرات التي شارك فيها عشرات الالاف من المواطنين الذين خرجوا الى الشوارع العامة ورددوا هتافات مناوئة للكيان الإسرائيلي ودعوا الى ضرورة تحرك عربي يحمي الفلسطينيين في غزة .

#جمعة_طوفان_الأقصى |

مظاهرات حاشدة في اليمن دعمًا للشعب الفلسطيني و رفضًا للعدوان الإسرائيلي والقصف المستمر على قطاع #غزة #قناة_الشعوب pic.twitter.com/DW14DMTNNy

— قناة الشعوب (@AlshoubTv) October 13, 2023

اقرأ أيضاً

الأردن يحذر من التظاهر في مناطق الأغوار والحدود مع فلسطين

وشهدت مدن يمنية أخرى مثل تعز تظاهرات حاشدة رفضا للإعتداءات الإسرائيلية هذه.

وفي المكلا تظاهر الالاف رفضا للإعتداءات الإسرائيلية تجاه أهالي غزة .

وشهدت مدن عدة بمحافظة ابين للإسبوع الثاني على التوالي تظاهرات حاشدة شارك فيها الالاف تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني .

العراق.. ساحة التحرير تهتف

أما في العراق فقد احتشدت أعداد هائلة من العراقيين قدرت بمئات الآلاف، في "ساحة التحرير" بالعاصمة بغداد، للتنديد بالحصار الإسرائيلي على غزة، فيما أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن "التظاهرة المليونية اليوم هي مساندة للحق الفلسطيني المغصوب".

بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، فإن "أعداداً كبيرة من أنصار التيار الصدري توافدت إلى ساحة التحرير تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للتنديد بالحصار الصهيوني على قطاع غزة".

من #بغداد من العراق البلد التي لا تنجب إلا أبطال

"يا عمانيون ضد التطبيع يا عرب ضد التطبيع هنا بغداد ، هنا بلاد الرافدين تحيا فلسطين عربية" ❤️
#جمعه_طوفان_الاقصي pic.twitter.com/5jSFQ1HRH7

— عُمانيون ضد التطبيع (@OmaPalestine) October 13, 2023

وأحرق المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية والأمريكية.

اقرأ أيضاً

مصادر: الداخلية الأردنية تتفاوض مع الإخوان لاحتواء مظاهرات مرتقبة على الحدود الإسرائيلية

تركيا

وشهدت مدينة إسطنبول في تركيا، حشوداً كبيرة لمتظاهرين، رددوا هتافات دعماً لقطاع غزة.

وأدى مئات الآلاف من المصلين بمساجد تركيا صلاة الغائب على  أرواح الفلسطينيين ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

إيران

أما في إيران فقد احتشد آلاف المواطنين الإيرانيين، صباح الجمعة، من مختلف ساحات العاصمة طهران وشوارعها، في مسيرات "نفير الجمعة"، نصرة للشعب الفلسطيني، ولا سيما أهالي قطاع غزة، وتنديداً بجرائم الحرب التي يمارسها كيان العدو الصهيوني، في إطار مخطط الإبادة الجماعية ضد القطاع.

وردد المتظاهرون، بمن فيهم النساء والأطفال، خلال هذه المسيرات التي اتجهت نحو جامعة طهران حيث تقام مراسم صلاة الجمعة، هتافات "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا"، معبرين عن استنكارهم لجرائم القصف التي ينفذها الصهاينة ضد أهالي غزة، التي خلّفت حتى اليوم المئات من الشهداء والجرحى.

اقرأ أيضاً

من الخليج إلى المغرب العربي.. كيف ستؤثر طوفان الأقصى على سياسات الشرق الأوسط؟

ماليزيا

وفي العاصمة الماليزية كوالالمبور، خرج الآلاف للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

طوفان بشري في بغداد دعمًا لغزة..#طوفان_الاقصى
#جمعه_طوفان_الاقصي pic.twitter.com/8wKaOZLYNc

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) October 13, 2023

وشهدت مدنا أوروبية وآسيوية في فرنسا والنرويج وأيرلندا وبريطانيا وأستراليا واليابان مظاهرات منددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

وكانت حركة حماس قد دعت، الثلاثاء، الأمة العربية والإسلامية إلى "الخروج يوم الجمعة القادم، في الميادين والساحات والشوارع، وعلى مدى الجاليات في كل مكان"، داعية إلى تقديم العون لغزة وأهلها بعد الدمار الشامل الذي حل بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى غزة الاحتلال الإسرائيلي مظاهرات طوفان الأقصى صلاة الجمعة أهالی غزة تضامنا مع اقرأ أیضا pic twitter com قطاع غزة على غزة

إقرأ أيضاً:

فيديو جديد لكتائب القسام يتوعد الاحتلال بـ”طوفان الاستشهاديين” ويعرض وصايا منفذي العمليات

الجديد برس:

نشر الإعلام العسكري لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مقطع فيديو توجهت فيه إلى الاحتلال الإسرائيلي تحت عنوان: “سيغرقكم طوفان الاستشهاديين”.

وأظهر الفيديو مشاهد عن عملية “تل أبيب”، التي نُفِّذت في الـ18 من أغسطس الماضي وتبنتها كتائب القسام وسرايا القدس.

وعرض وصية منفذ العملية، الشهيد جعفر منى سعد، والتي أكد فيها للإسرائيليين أن “جذوة المقاومة لن تنطفئ حتى نردكم عن أرضنا وديارنا.. والنار التي أشعلتموها ستحرقكم، وتكون وبالاً عليكم وعلى أسركم وجيشكم”.

كما أظهر مشاهد عن عمليتي “كرمي تسور” و”غوش عتصيون”، قرب الخليل، جنوبي الضفة الغربية، اللتين نُفذتا في أواخر أغسطس الماضي، رداً على العدوان الواسع الذي شنه الاحتلال على شمالي الضفة.

وعرض الفيديو أيضاً وصية منفذ العملية، من دون الكشف عن اسمه، وجاء فيها: “نقول للعدو المجرم إن كل يوم يمر من العدوان على أهلنا وشعبنا في قطاع غزة سيضاعف فاتورة الدم والانتقام، ولن يكون مقابل الدماء إلا الدماء”.

وتابع الشهيد متوعداً الاحتلال: “إن آهات أسرانا، وتحديداً أسيراتنا في سجون الطغيان، لن تمر من دون حساب.. إننا في كتائب القسام نقول للعدو الغاصب إن شلال الدم الجاري على قطاع غزة العزة، سيقابله عدوان من العمليات الاستشهادية، التي ستقض مضاجعه في عقر داره”.

إضافةً إلى ذلك، تضمن الفيديو مشاهد عن عمليات استشهادية نفذتها المقاومة في فلسطين المحتلة خلال الأعوام السابقة، بينها عملية “تل أبيب” عام 1994، عملية القدس عام 2001، وعمليتا “عمانوئيل 2” وصفد عام 2002.

يُذكر أن كتائب القسام وسرايا القدس أعلنتا، قبل شهر، أن العمليات الاستشهادية ستعود إلى الواجهة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، طالما تواصلت المجازر الإسرائيلية وعمليات تهجير المدنيين والاغتيالات، بعد عملية “تل أبيب”.

وحينها، علقت قناة “كان” الإسرائيلية على الحدث، معتبرةً أن التبني المشترك من قبل كتائب القسام وسرايا القدس للعملية “يذكر بأيام الذروة في الانتفاضة الثانية، حيث نفذا هجمات مشتركة، مع كتائب شهداء الأقصى أيضاً”.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/شاهد-فيديو-جديد-لكتائب-القسام-يتوعد-الاحتلال-بـ-طوفان-الاستشهاديين-ويعرض-وصايا-منفذي-العمليات.mp4

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ350 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • فيديو جديد لكتائب القسام يتوعد الاحتلال بـ”طوفان الاستشهاديين” ويعرض وصايا منفذي العمليات
  • معرض منتجات يدوية وملتقى كشفي لفرق الجوالة ضمن احتفالات محافظة البحيرة بالعيد القومي (فيديو وصور)
  • إيقاد شعلة النصر إيذانًا ببدء احتفالات محافظة البحيرة بالعيد القومي (فيديو وصور)
  • منها بدول عربية.. الكشف عن أفضل 50 فندقًا في العالم لعام 2024
  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • لحظة تـفـجـر جهاز لاسلكي بيد أحد عناصر حزب الله.. فيديو وصور
  • 5 آلاف وظيفة وتنقل بالمجان.. إقبال من الشباب على الملتقي التوظيفي بالبحيرة (فيديو وصور)