أكد عضو مجلس الأمة الكويتي عضو البرلمان العربي النائب أحمد لاري اليوم، ضرورة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في قطاع غزة «بعض النظر عن العوائق القائمة».
ودعا لاري في تصريح أدلى به لوكالة الانباء الكويتية عقب مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية التابعة للبرلمان العربي في القاهرة، الدول العربية كافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء في غزة، مطالبا المجتمع الدولي بتسهيل دخول المساعدات الانسانية لتخفيف المعاناة عن القطاع.


وفي سياق آخر، قال لاري إن اللجنة تناولت عدة موضوعات وتوصيات رفعت إلى اجتماع البرلمان العربي غدا السبت تشمل جوانب تشريعية وجوانب تتعلق بالعمل العربي المشترك والتنمية المستدامة والتنسيق بين البرلمانات العربية.
وأضاف أن الموضوعات تشمل كذلك دعم العمل التطوعي في الدول العربية، موضحا أن هناك الكثير من النماذج حدثت سواء في سورية وليبيا والمغرب.
وقال إن اللجنة بحثت أيضا الحد من ظاهرة البطالة وتوفير فرص العمل، مشيرا في هذا الإطار إلى وجود خلل بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق وذلك لغياب الرؤية والأهداف في أغلب الدول العربية نظرا لعدم وجود خطط للاستفادة من الطاقة البشرية والمادية.
وطالب لاري الاستراتيجيين والمخططين على مستوى الدولة في الدول الأعضاء بالتركيز في هذا الشأن للحفاظ على الطاقات والموارد العربية والتوجه للأولويات المطلوبة والواضحة.
وأوضح أن اللجنة أكدت كذلك على القيم المجتمعية وحماية الأسرة والشباب وهذا دور اللجنة الاجتماعية ويوجد عدد من التوصيات رفعت لجلسة الغد.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: الإمارات في صدارة الدول الداعمة إنسانياً لغزة

ايسيدورا شيريش (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الحكومة اللبنانية تكثف اتصالاتها لمنع التصعيد في المنطقة «أوتشا»: تهجير 9% من سكان القطاع الأسبوع الماضي

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً في تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، خلال 2024، وأكبر مانح للمساعدات الإنسانية في العالم العربي، والتاسعة عالمياً على مستوى المساعدات الإنسانية الدولية، وفقاً لخدمة التتبع المالي التابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «FTS».
وتبرعت الإمارات بمبلغ 204 ملايين دولار حتى الآن، بما يمثل 13% من إجمالي تدفقات التمويل الإنساني للأراضي الفلسطينية المحتلة، ما يضعها خلف الولايات المتحدة وقبل مساهمين بارزين مثل المفوضية الأوروبية. وفي أحدث مساعدة إنسانية إماراتية، وصلت سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة المتجهة إلى غزة إلى ميناء العريش الأحد الماضي، حاملة 5.340 طن إمدادات كجزء من عملية «الفارس الشهم 3» التي تهدف إلى تخفيف من معاناة الفلسطينيين في غزة.  وقال راشد مبارك المنصوري، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي: «تواصل دولة الإمارات القيام بدورها الإنساني والإغاثي لمساعدة أشقائنا الفلسطينيين بكل الوسائل المتاحة للتخفيف من حدة الظروف الإنسانية التي يعانون منها جراء العمليات الجارية».
وتعد دولة الإمارات أكبر مانح إنساني في العالم العربي وتاسع أكبر مانح إنساني عالمي في عام 2024 حتى الآن، حيث تبرعت بمبلغ يزيد على 256 مليون دولار، كما تعهدت بمبلغ إضافي قدره 15 مليون دولار لقضايا مختلفة.
وكانت منظمات الأمم المتحدة المستفيد الرئيسي من مساهمات الإمارات الإنسانية - حيث تلقى برنامج الأغذية العالمي 55.2% من التبرعات التي تزيد على 141 مليون دولار، تلاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بنسبة 7.8% بما يزيد على 20 مليون دولار، ومنظمة الصحة العالمية بنسبة 6.8% بما يزيد على 17 مليون دولار.
ومن إجمالي التبرعات، ذهبت 79.8% إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، و6.6% إلى السودان، بمبلغ 17 مليون دولار، و4.5% إلى أوكرانيا بما يزيد على11 مليون دولار، فيما تم توجيه الباقي إلى مناطق أخرى بحاجة.
وفيما يتعلق بتخصيص القطاعات، كان الأمن الغذائي هو التركيز الأساسي، حيث تلقى 45.2% بما يزيد على 87 مليون دولار من إجمالي المساهمات. 
وتشمل القطاعات الرئيسية الأخرى خدمات التنسيق والدعم بنسبة 18.4% ما يزيد على 35 مليون دولار، والمأوى الطارئ بنسبة 11.4% ما يزيد على 21 مليون دولار، والصحة بنسبة 9.7% بما يزيد على 18 مليون دولار، بالإضافة إلى قطاعات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية واللوجستيات.
من الجدير بالذكر، نهج الإمارات في المساعدة الخارجية متجذر بعمق من خلال المبادئ التي وضعها مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مما يعكس استراتيجية المساعدة في البلاد التزامًا بالسلام والأمن والازدهار العالمي، حيث تصل المساعدات الإنسانية إلى ملايين الأشخاص في 140 دولة من خلال أكثر من 40 منظمة، وفقًا لموقع وزارة الخارجية الإماراتية.

 

مقالات مشابهة

  • برعاية أبو الغيط.. انطلاق قمّة الإبداع الإعلامي للشباب العربي أكتوبر المقبل حول الذكاء الاصطناعى
  • السفير طلال المطيري: القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وتتصدر أولوياتنا
  • جلالة الملك: فتحنا طريق غير مسبوق لإيصال المساعدات لغزة وبنفس روح الالتزام والمسؤولية، نواصل دعم المبادرات البناءة
  • الملك يؤكد على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: الإمارات في صدارة الدول الداعمة إنسانياً لغزة
  • مجلس الدولة يؤكد تمسكه بالتوافق ويرفض خطوات مجلس النواب المنفردة
  • ماذا طلب أطفال مصر في البرلمان العربي للطفل بالإمارات؟
  • الأكبر في حمولتها وتنوع محتوياتها.. رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل العريش
  • جولة مشتركة للهلال الأحمر الإماراتي ومحافظ شمال سيناء لأكبر سفينة مساعدات لغزة بميناء العريش (فيديو)
  • آسيان تندد بالهجمات على المدنيين الفلسطينيين وتؤكد ضرورة وصول المساعدات إلى غزة