اجتماع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، عبر تقنية الفيديو بوزير الدفاع الإسرائيلي، يوأف غالانت

في حوار أجرته DW معه، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقال إن لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجوم الإرهابي واسع النطاق الذي تشنه حركة حماس الإسلاموية المتطرفة.


وأضاف ستولتنبرغ: "من المهم في الوقت نفسه، أن تبذل إسرائيل أثناء دفاعها عن نفسها كل ما هو ممكن لتفادي إزهاق أرواح المدنيين الأبرياء، وبالأخص عندما يستمر الصراع لأيام وأسابيع قادمة." وعبّر ستولتنبرغ عن اقتناعه بأن ذلك يشكل بالطبع "وضعاً صعباً للغاية" بالنظر إلى أن هذا التصعيد يأتي في منطقة شديدة الكثافة السكانية في قطاع غزة، وهو ما اعتبره أمين عام الناتو "تحدياً".

وعن اجتماعه عبر تقنية الفيديو بوزير الدفاع الإسرائيلي، يوأف غالانت، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي، إن الرسالة من هذا اللقاء تؤكد على أن "إسرائيل ليست وحدها"، موضحاً أن كل دول الحلف "أدانت الهجوم الإرهابي الشنيع الذي شنته حماس"، كما طالب الحلف الفلسطينيين بالإفراج الفوري عن الرهائن الذين من بينهم مواطنون من دول أعضاء في الحلف.

يشار إلى أن  حركة حماس  هي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية.

وهذا ما ورد على لسان الأمين العام للحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بينما لم يصدر أي بيان مشترك عن الاجتماع الوزاري لدول الحلف. ورداً عن سؤال، عما إذا كان ذلك ناجماً عن عدم وجود توافق بين دول الحلف في هذا الشأن، جاءت إجابة أمين عام الناتو بأسلوب دبلوماسي، حيث قال: "ليس هناك أي شك بأن دول الحلف تدين الهجمات التي يتعرض لها مدنيون أبرياء. وقد تعهد العديد من الحلفاء بتقديم الدعم العملي، بما في ذلك ألمانيا".

وفي معرض الحوار الذي أجرته معه DW في بروكسل، أكد ستولتنبيرغ أن النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس لن يصرف انتباه الحلفاء وقدراتهم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ قال: "هذا (النزاع بين إسرائيل وحماس) لن يقوض قدرتنا أو تصميمنا على دعم أوكرانيا. ولا نعبر عن ذلك بالقول فقط وإنما بالفعل أيضاً".

بيرنت ريغرت/و.ب/خ.س/ع.ج.م

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حماس حلف شمال الأطلسي الناتو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قتلى دمار الغزو الروسي لأوكرانيا الدعم الغربي لأوكرانيا إسرائيل غزة حماس حلف شمال الأطلسي الناتو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قتلى دمار الغزو الروسي لأوكرانيا الدعم الغربي لأوكرانيا دول الحلف عن نفسها أمین عام

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قرب اتخاذ قرار الحرب في لبنان ويقترح بدائل ليست صعبة لحركة الفصائل اللبنانية

إسرائيل – أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال زيارته للحدود الشمالية مع لبنان امس الجمعة، أن الوضع في الشمال ليس سهلا.

وقال وزير الدفاع غالانت: “سنصل إلى نقطة اتخاذ القرار بالنسبة لنا وأما بالنسبة للعدو (في إشارة إلى حزب الله) إذا اختار الذهاب إلى الحرب فنعرف ما يجب فعله”.

وأضاف “أنا أعلم أن الوضع في الشمال ليس سهلا بالنسبة لكم وليس سهلا بالنسبة لسكان الشمال، هناك شيء واحد أستطيع أن أقوله لكم وهو أن الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لحركة الفصائل اللبنانية.

وأفاد غالانت بأن لديهم بدائل مهمة وأنهم يعملون على تنميتها كلها من ناحية إعداد القوة العسكرية دفاعا وهجوما وهذا يمكن أن يحدث بسرعة ومن ناحية أخرى يجري إعداد البديل السياسي وهو الأفضل دائما.

وصرح الوزير الإسرائيلي بأن تل أبيب لا تبحث عن حرب ولكنها مستعدة لها وسيكون مفترق طرق بالنسبة لهم ولحركة الفصائل اللبنانيةإذا اختار الذهاب إلى الحرب.

وتابع قائلا: “سنعرف ما يجب فعله وآمل ألا تصل الأمور إلى هذا الحد”.

وشدد الوزير غالانت على بذل المزيد من الجهود لاعتراض الطائرات بدون طيار.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • أمين عسير: الحرائق تندلع بفعل فاعل وندعو للإبلاغ
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قرب اتخاذ قرار الحرب في لبنان ويقترح بدائل ليست صعبة لحركة الفصائل اللبنانية
  • ​أمين عام الناتو ورئيس سلوفاكيا يناقشان الاستعدادات لقمة واشنطن