أكدت النرويج، اليوم الجمعة، أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أمر غير مقبول، وسط تصعيد للأوضاع في القطاع الذي وجهت قوات الاحتلال لسكانه دعوات لإخلائه والاتجاه إلى الشمال.

 

مستشفيات غزة على حافة الانهيار.. والصحة العالمية تؤكد: إجلاء المرضى "مستحيل" العبيدي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على غزة: همجية بربرية تعكس الوجه القبيح للاحتلال

وقالت وزيرة خارجية النرويج، أنيكين فيتفلت - في تصريحات نقلتها قناة "فرانس 24" اليوم الجمعة - إنه لا يمكن لإسرائيل استخدام كل الوسائل الممكنة، مؤكدة على إدانتها للحصار والطلب من العديد من الأشخاص مغادرة أراضي بلادهم.

تجدر الإشارة إلى أن المقاومة الفلسطينية قد شنت عملية "طوفان لأقصى" ضد إسرائيل، على خلفية انتهاكات الاحتلال المستمرة منذ أشهر بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية و الأسرى الفلسطينيين، حيث أسفرت العملية عن مقتل المئات من الإسرائيليين.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، بأنه "من المستحيل" إجلاء المرضى الضعفاء من المستشفيات بغزة، وذلك بعدما أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المنطقة، وذلك بعد تحذيراتها من أن النظام الصحي في غزة على حافة الانهيار، وأن الوقت ينفد لمنع وقوع كارثة إنسانية.

وأوضح المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف أنه "في ظل الضربات الجوية الإسرائيلية الجارية، لم يعد هناك أي مكان آمن يمكن للمدنيين الذهاب إليه"، مضيفا أن "وزارة الصحة الفلسطينية أبلغت منظمة الصحة بأنه من المستحيل إجلاء المرضى الضعفاء من مستشفيات شمال قطاع غزة".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة إن الطواقم الصحية تعمل منذ 7 أيام لم تغادر مواقعها رغم الاستهداف ووقوع ضحايا في صفوفها.

وأضاف: "المستشفيات بدأت تفقد قدراتها السريرية والدوائية والوقود والقادم أسوأ، نناشد كافة الجهات للإسراع في إدخال الإمدادات الطبية للمستشفيات قبل فوات الأوان".

ونقل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، صباح الجمعة، بيانا إلى وسائل الإعلام ورسالة إلى سكان غزة، قبل "هجوم بري محتمل" متوقع قريبا.

وقال كونريكوس، في مقطع فيديو نشرته صفحة الجيش الإسرائيلي الرسمية على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا: "كخطوة إنسانية من أجل تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، نحن نطلب من سكان غزة إخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، نحو وادي غزة، الذي يعد منطقة معروفة وواضحة لدى الجميع".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل النرويج الحصار الاسرائيلي فلسطين

إقرأ أيضاً:

122 شهيداً ومصاباً جراء العدوان الصهيوني على غزة

الثورة /متابعات
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، وصول 45 شهيدًا و77 إصابة لمستشفيات القطاع يوم أمس.
وأشارت وزارة الصحة في التقرير اليومي لحصيلة العدوان على غزة، أمس الأربعاء، إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 39445 شهيدًا و91073 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.
ولفتت إلى أن أعدادًا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وتشن قوات العدو “الإسرائيلي” منذ 7 أكتوبر الماضي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جدًا في المنازل والبنى التحتية

طال أكثر من 70 % من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني الفلسطيني: "تل الهوى" بغزة تتعرض الآن لعملية برية إسرائيلية
  • استشهاد 3 إثر قصف إسرائيلي على تل الهوا في غزة
  • إسرائيل تستعد لرد إيران بفتح الملاجئ
  • مقتل قائد بارز في حركة "الجهاد" بضربة جوية إسرائيلية على غزة
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة انتشرت في شمال دارفور
  • صحة غزة: مجزرتان جديدتان توديان بحياة 35 فلسطينيا
  • الصحة: ٣٥ شهيدًا و55 مصابًا في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية
  • الصحة: 35 شهيدًا و55 إصابة خلال 24 ساعة في قطاع غزة
  • 122 شهيداً ومصاباً جراء العدوان الصهيوني على غزة
  • الصحة: 45 شهيدًا و77 إصابة خلال 24 ساعة في قطاع غزة